الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شباب مصر بين الأمل والتحدى

شباب مصر بين الأمل والتحدى
شباب مصر بين الأمل والتحدى


تباينت الآراء حول مكاسب الشباب خلال السنوات الأربع الماضية، فهناك من يرى وجود بعضها، وهناك من لا يرى تحقق أى منها، وتعددت مطالبهم من الرئيس القادم..  فى البداية، قال الدكتور عبدالله المغازى، معاون رئيس الوزراء السابق: تواصل الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الشباب أكبر المكاسب، ويتم إعداد مجموعة من الشباب وتدريبهم على الجانب النظرى والعملى لتولى مناصب مهمة كوزراء أو محافظين
. والفترة القادمة ستشهد الدفع بالشباب فى كل المراكز القيادية خصوصًا بعد إنشاء الكلية الوطنية لتدريب الشباب.
وأكد الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة، أن هناك اهتمامًا كبيراً بالشباب، قائلاً: على سبيل المثال، تم صرف 300 مليون جنيه لمشروع البتلو، بفائدة بسيطة متناقصة،  لتوفير فرص عمل، وسيتم استكمال باقى مراحل المشروع، وتم تبسيط إجراء إصدار تراخيص تشغيل أنشطة الثروة الحيوانية.
فيما أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) وفر 25 ألفًا و16 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة. وقدم قروضًا ميسرة تساعد فى عمل المشروع المناسب للشباب يضمن  حياة كريمة وتحسن مستوى معيشتهم وتساهم فى خلق فرص عمل حقيقية مباشرة وغير مباشرة لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة مجالات العمل .
 تثبيت المتعاقدين
وقال سعيد على عبدالسميع، 35 عامًا: أخيرًا دخلت السعادة والبهجة فى نفوسنا، فبعد حلم طال انتظاره، تم إنهاء إجراءات تثبيت 18 ألفاً من العاملين المؤقتين  بالتربية والتعليم بمحافظة الشرقية، من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والعمال ونسبة 5% من ذوى الإعاقة، والذين مضى على تعاقدهم أكثر من ثلاث سنوات، لنستفيد من الترقيات والعلاوات الدورية والتشجيعية والتمتع بالدرجات الوظيفية. وكذلك كل المزايا الاجتماعية والرعاية الصحية والعلاجية، بعد أن كنا نحصل على 70  جنيها فقط.
وأضاف عماد محمد إبراهيم أبو شنب، صاحب مشروع جمعيتى بمدينة فاقوس: عملت  فى أماكن كثيرة لم تحقق لى الاستقرار الأسرى ولا الدخل المناسب، والحمد لله عملت هذا المشروع ودخلى تحسن، ويتم صرف التموين للمواطنين بانتظام، وكذلك فارق نقط الخبز المدعم، إذ توفر وزارة التموين خلاله السلع الغذائية للشباب.
مشتل زراعى
بينما قال عبدالحليم يوسف سالم، 37 عامًا، عامل زراعى من الصالحية القديمة:  أخذت قرضًا من البنك الزراعى وعملت مشروع مشتل زراعى به جميع أنواع الشتلات والأشجار، والحمد لله يحقق أرباحًا جيدة بالإضافة إلى تربية بعض المواشى والأغنام، مما جعلنى مستقر أسرياً وأستطيع رعاية أولادى وتعليمهم.
والحمد لله الفترة الماضية ساد الأمن والأمان والاستقرار.
حسين السيد محاسب بشركة خاصة قال: لابد من وضع آليات جديدة، لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ومنع جشع التجار، ليجد المواطن البسيط طعامه وشرابه دون عناء، ومراعاة البعد الاجتماعى فى الأجور، لتماشى مع الارتفاع الفلكى للأسعار، لتحقيق الستر.. ويجب التوسع فى تنفيذ وحدات سكنية أو مدن جديدة للشباب، بأسعار التكلفة فقط.