مايسترو المدرسة
ولاء بكر وريشة الفنانة مها أبو عمارة
يرن جرس حصة الموسيقى، فيتسارع الطلاب فى لهفة للوصول إلى غرفة الموسيقى، حيث الطبلة والأورج، ومشاعر السعادة نحو مايسترو مدرسة اللغات الخاصة محمد عبدالعظيم مدرس الموسيقى.
أستاذ محمد الذى تخرج فى كلية التربية النوعية، بجامعة عين شمس، سافر فور تخرجه للعمل كمدرس موسيقى فى أكثر من بلد عربى، ليعود بعد 9 سنوات للعمل فى مصر، مدرسًا للموسيقى بمدرسة للغات، وفى المساء يدرس موسيقى بمركز خاص، بخلاف مشاركته فى إدارة مطعم مع أصدقائه للوجبات الشرقية والغربية.
«البلاد العربية فيها ندرة لمدرسى الموسيقى، لأن عدد كليات تعليم الموسيقى قليل فى الوطن العربى، وعدد الخريجين المتخصصين محدود بالنسبة للطلب، والدراسة صعبة، ومن ليس لديه فكرة عن الموسيقى ويدرس بالكلية يتعب كثيرًا، بالإضافة إلى عدم توسع الكليات فى قبول أعداد إضافية من الطلاب» يشرح أستاذ عبدالعظيم وضع مدرسى الموسيقى.
كمنجة
اضطر الأستاذ عبدالعظيم لأن يحصل على كورسات إضافية بمعهد الموسيقى العربية، فى آلة الكمنجة التى تخصص فيها، ليقوى الجانب الشرقى فى مهاراته لأن الدراسة فى الكلية كانت للموسيقى الغربية بالدرجة الأولى.
• هل المدرسة توفر الآلات الموسيقية التى تمكن المدرس من عمله؟
- لا توجد آلات موسيقية فى معظم المدارس، والآلات المتاحة ضعيفة لأن سعر الآلات مرتفع جدًا.
وحصص الموسيقى والنشاط بشكل عام لا تحترم فى المدارس، فمازلنا متأثرين بالفكر القديم، وهو أن العلوم واللغة العربية واللغات، أهم من النشاطات التى تجدد الطاقة، وتبعث السعادة، وتنمى المواهب.
• هل يوجد منهج للموسيقى كباقى المواد الدراسية؟
- منهج من وزارة التربية والتعليم ليس له قيمة، فهو للطالب المتخصص، فمن ضمن المنهج الابتكار والعزف، فكيف يحدث ذلك والطالب لا يتوافر له آلة أصلاً؟
• كيف تقضى الحصة مع الطلبة إذن؟
- هنا تظهر الناحية التربوية ومهارة المدرس، لذلك يوجد عجز كبير فى مدرسى الموسيقى.
من أول أسبوع فى الدراسة أجرى اختبارًا لكل طالب، فى الصوت والعزف حتى أتأكد أن الطالب بيغنى نغمات صحيحة فيتم اختياره لكورال المدرسة.
• هل المدرسون فى المراكز الخاصة كلهم خريجو تربية موسيقية؟
- لا، هناك بعض الهاوين وغير المتخصصين فى المهنة خاصة أن أصحاب السناتر يفضلون مدرسين غير متخصصين ليقبلوا برواتب منخفضة.
• بالنسبة لآلة الكمان كيف تستطيع تعليمها فى المدرسة؟ وكم عدد المستويات فيها؟
- لا أستطيع تعليم الكمان فى المدرسة لأنها من الآلات الوترية التى يصعب تعليمها، ولا يوجد ما يسمى بالمستوى، هذا اختراع من المراكز الخاصة، لهدف تجارى بدليل أن لكل سنتر مستوى مختلفًا خاصًا به، فالمجال فى الموسيقى مفتوح لا ينتهى.
الدنيا ريشة فى هوا
كلمات: مأمون الشناوى ألحان: محمد عبد الوهاب
غناء: سعد عبد الوهاب إنتاج: 1956
الدنيا ريشة فى هوا
طيرا بغير جناحين
واحنا النهارده سوا
وبكرا حنكون فين فى الدنيا فى الدنيا
ياما ناس بتتقابل من غير
معاد يجمع بينهم
وناس بتتحايل على الفراق يبعد عنهم
نضمهم باديه ونفرأهم حوليه
سبب لقاهم إيه إيه
وكان فراقهم ليه ليه
الدنيا ريشة فى هوا
طيرا بغير جناحين
احنا النهارده سوا
وبكرا حنكون فين
فى الدنيا فى الدنيا
ياللى بتسأل عن الحياة
خدها كده زى ماهى
فيها ابتسامة وفيها
آه فيها أسية وحنية
ياما الحياة فيها اللى بيشكيها
واللى بيرضيها واللى يآسيها
الدنيا ريشة فى هوا
طيرا بغير جناحين
احنا النهارده سوا
وبكرا حنكون فين فى الدنيا فى الدنيا