الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«سناتر» الموسيقى.. ادفع وتعلم

«سناتر» الموسيقى.. ادفع وتعلم
«سناتر» الموسيقى.. ادفع وتعلم


كتبت: ولاء بكر
بسبب غياب حصة الموسيقى فى مدارسنا ورغبة بعض الأسر فى تعليم أبنائها الموسيقى، لأسباب كثيرة انتشرت مراكز تعلم الموسيقى، فى كثير من الأحياء، ولكل أسعاره، بجانب الجهات الحكومية التى تقدم هذه الخدمة.
من هذه المراكز مركز فى عباس العقاد بمدينة نصر، يعلم جميع الآلات الموسيقية، البيانو من 6 سنوات، والجيتار والعود من 8 سنوات، والكمان من 8 سنوات، والدرامز  من 13 سنة، وآلات النفخ والسكسفون من 14 سنة، والأربع حصص شهريًا، حصة ساعة كل أسبوع بمبلغ 375 جنيهًا، ومن المستوى الثالث إلى الخامس 425 جنيهًا، ثم ترتفع إلى  500- 550 جنيهًا فى الشهر.
ولا تختلف الأسعار فى مركز آخر فى التجمع الخامس أمام المستشفى الجوى، «تعليم كل الآلات الموسيقية وقراءة النوتة والأغانى السماعى 350 جنيهًا فى الشهر 4 حصص، الحصة مدتها ساعة، وفى مراكز أخرى يمكنك دفع 1200 جنيه لتأخذ 8 حصص فى الشهر، والتعلم من سن 3 سنوات».
تقول داليا محمود سلامة أم لثلاثة أطفال: والدتى مدرسة موسيقى وكانت تعلم الأطفال الأغانى، فبدأت ابنتى ذات الـ 8 سنوات فى طلب تعلم الأورج، فبحثت عن دروس خاصة ولم أتوصل إلى شىء، إلى أن علمت بحصص تعليم من خلال النادى، والحصة كل أسبوع ساعة إلا ربع، وثمنها 85 جنيهًا.. وحاولت مع المدرسة السنة الماضية، ولكن لم أجد اهتمامًا بشكل جدى، وأخبرونى أن المعلمة تركت المدرسة وحولوا ابنتى لنشاط آخر لعدم وجود مدرس موسيقى!
أما ابنى الكبير محمود 12 سنة الذى أحب الجيتار لحبه لجارنا الذى يعزف عليه، وبدأ يأخذ كورسات ويتطور فى تعليم الآلة فأخذ درسًا خاصًا فى سنتر «بيانو بيانو» فى مدينة نصر بمبلغ 350 جنيهًا فى الشهر، أربع حصص.
بدأ محمود بجيتار المبتدئين إلى أن وصل لمرحلة أن يعزف إليكتريك بشكل «بروفيشنال» ويستطيع الآن أن يسمع الأغنية ويطلع اللحن، ورغم أن الأدوات تصل إلى 20 ألف جنيه ده غير الكورسات، فالموضوع مكلف إلا أن الموسيقى وتنمية المواهب بشكل عام مهمة أساسية للأطفال فى استثمار الوقت وتنمية المهارات.
الأوبرا.. نظرى وعملى
وتقول سارة كامل 33 سنة: ابنتى بمجرد أن أتمت 5 سنوات بدأت آخذها معى دار الأوبرا، لأنى غاوية مزيكا فبجانب عملى فى إحدى هيئات الأمم المتحدة، أحب العزف على آلة الكمنجة فى الأوبرا، وعندنا أورج وكمنجة فى البيت، وتلعب ابنتى فى الآلات، وفى الحضانة لاحظت أنها تحب حصة الموسيقى ومتفاعلة مع المدرس، وبدأت تحرك يديها على الأورج بشكل سليم، فطلبت من المدرس أن يعطيها درسًا خاصًا، فى البيت الحصة بتكون من 70-100 جنيه فى الشهر.
مرة كل أسبوع، بـ150 فى الشهر 4 حصص مرة كل أسبوع.
وبعد سنة ونصف أصبحت قادرة على أن تتعلم أغانى الأطفال وبعد أن تصل 7 سنوات ستلتحق بالأوبرا وتختار الآلة التى تحب أن تعزفها.
وأفضل الدراسة فى الأوبرا لأنها تجمع بين الدراسة النظرية والعملية، فعندما تقرر التوقف عن الدراسة ستكون قادرة على عزف أى نوتة عكس «السانتر» الخاصة التى تعلم الموسيقى.
فالأوبرا تعتمد على الدراسة بشكل أكاديمى لا يوجد ما يسمى بالمستوى، فطوال فترة الدراسة تتعلم، بجانب أن الأوبرا توفر للدارسين فرصة ممارسة ما تعلموه من خلال حفلات يقيمها مركز تنمية المواهب كل شهر، كحفلة كمنجة، حفلة طبلة، حفلة بيانو. الأوبرا ليس فيها طابع البيزنس، والدراسة فيها أرخص، الحصة فى السنتر بـ 120 جنيهًا مرة فى الأسبوع، أما الأوبرا «3 شهور بمبلغ 600 جنيه» والمعلمون أساتذة فى الكونسيرفاتوار ومعهد الموسيقى العربية، وعازفون فى أوركسترا الأوبرا، أو أوركسترا عمر خيرت.