السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الدبلوماسى السلفى مغردا

الدبلوماسى السلفى مغردا
الدبلوماسى السلفى مغردا


تتصف العقلية السلفية بتوارث قناعات لا تقبل الشك أو إعمال العقل فيها ولا تكتفى هذه العقلية بما تلقته بل تروج له وإذا رفضنا الترويج غير مقتنعين فنحن أعداء ومارقون.
 
العقلية السلفية
هذه العقلية ليست مرتبطة بمجتمع معين أو خاصة بدين دون الآخر، فنجدها فى جميع المجتمعات وينتسب أصحاب هذه العقليات إلى كل الأديان سواء الأديان الإبراهيمية أو الأخرى، تستخدم العقلية السلفية منتجات الحداثة بشراهة كالسوشيال ميديا، وهذه الشراهة ليست ناتجة عن سعيها فى تغيير مفهومها لما حولها أو عن الآخر بل لتؤكد من خلال استخدامها الشره مفهومها هى الذى لا يقبل الشك أو المراجعة.
يولد الشك عند العقلية السلفية آفة الاستعلاء بما تحمل من خرافات معتبرة خرافتها كنزًا ثمينًا سستتفضل على العالم عندما تعطيه جزءًا منه وتندهش بشدة عندما يرفض الآخر فرض خرافاتها عليه فى تلك اللحظة يتحول الآخر إلى عدو يجب القضاء عليه.
تلجأ العقلية السلفية فى كثير من الأحيان إلى التنكر خلف الوجه المتسامح لكن وجهها القاسى العدائى ينكشف عند لحظة نقاش أو عندما يفضحها خطابها الاستعلائى والعدائى.
السلف النموذجى حسب السوشيال ميديا
تعطينا السوشيال ميديا نموذجًا سلفيًا لم تقذفه علينا كتب بن تيمية أو تشرب تكفير سيد قطب ولكنه مثلهم، يحمل هذا النموذج لقب حداثى براق المسئول عن الدبلوماسية الرقمية فى وزارة الخارجية الإسرائيلية واسمه يوناتان جونين.
قبل الذهاب إلى عالم الدبلوماسى السلفى جونين فى تويتر حيث يغرد تويتاته، نتوقف عند مصطلح الدبلوماسية الرقمية وهو مصطلـــــح حديث بدأ يتشكل ثم يتحقق استخدامه مع تسونامى ثورة المعلومات.
الدبلوماسية الرقمية
هناك تعريفات متعددة للمصطلح فى العلوم السياسية والدبلوماسية ولكن التعريف الأبسط هو «استخدام تكنولوجيا المعلومات والشبكة المعلوماتية لتمكين السياسة الخارجية لدولة ما من تحقيق أهدافها» تعريف المصطلح يكشف أن الدبلوماسية الرقمية هى امتداد للدبلوماسية التقليدية، لكن الفارق بينهما أن الدبلوماسية التقليدية تدور فى غرف مغلقة لا يعلم المواطن عنها شيئا، أما الرقمية فهى اتصال مباشر بين الدبلوماسى الممثل للسياسة الخارجية لبلده ومتابعيه على الشبكة المعلوماتية والسوشيال ميديا خاصة مع وجود أكثر من مليارين من البشر يستخدمون الأخيرة.
يجمع بين الدبلوماسيتين التقليدية والرقمية تحقيق أهـــــــــداف السياسة الخارجية للدولة، فالدبلوماسى الرقمى لا يغرد فى تويتر أو يكتــــب على الفيس بوك أو ينشر صورًا على الإنستجرام كناشط عادى بل هو ملتزم بالخطة التى وضعتها وزارته وأيضا الأجهزة الاستخباراتية لتحقيق أهدافها.
دور الولايات المتحدة
أولى الدول المستخدمة للدبلوماسية الرقمية كانت الولايات المتحدة الأمريكية فى العام 2002 وهذا طبيعى فهى أول من ابتكرت شبكة المعلومات، أنشأت الولايات المتحدة مكتبًا مستقلاً للدبلوماسية الرقمية ضم 80 دبلوماسيًا ثم دربت جميع دبلوماسييها علــــــــى هـــــذا النوع الجديد من الدبلوماسية المباشرة.
تخدم الدبلوماسية الرقمية هذه الوسيلة الجديدة علم آخر حديث وهو الهندسة الاجتماعية، فالهندسة الاجتماعبة كأحد مفاهيمها هى التأثير فى الوجـــــدان الشعبى بشكل منظم لتغيير صورة أو تأكيد صورة ما حول موضــوع مطروح.
يعطينا سفير المملكة المتحدة فى القاهرة جون كاسن المثال الأوضح على استخدامات هذه الدبلوماسية الجديدة فهو يلاحقنا بتغريداته وابتكاراته التى لا تنتهى من دخول عربة الفول إلى مقر السفارة وأكلات الفسيخ، ولكــــــن الأهم هو تدخلاته المباشرة فى كل حدث يمر بمصر.. فهو سفير ومهندس اجتماعى فى نفس الوقت وقد يكون له عمل آخر لا نعلمه.
عقب اندلاع ما يسمى بالربيع العربى استشعرت إسرائيل أهمية هذا النوع من الدبلوماسية وقررت إنشاء فرع للدبلوماسية الرقمية داخـــــــل وزارة خارجيتها بعد أشهر قليلة من يناير 2011 وهو موجه فى الأساس للعالم العربى ومصر خاصة وتولى الأخ السلفى يوناتان جونين إدارته.
تغريدات
يتولى هذا الفرع الإشراف على الصفحات الموجهة باللغة العربية على وسائل التواصل الاجتماعى، ومنها إسرائيل بالعربية ويوجد أيضا حساب رسمى على موقع تويتر خاص بالأخ جونين يتولى هو بنفسه كتـــــــابة تغريداته ونشر صوره الشخصية وصور ما يخص الدعاية التى يتولــــى توجيهها إلينا.
تحمل تغريدات الأخ جونين على صفحته أطنانًا من السلام حتى يكاد تندفع منها أسراب الحمام الأبيض فى وجه المطلع على الصفحة، فمرة ينشــــــــر صوره الشخصية فى مصر أثناء زيارته إليها خلال هذا الشهر مادحا النيل وأهله، وأيضا تغريدات التعاطف عند وقوع حدث إرهابى هذا غير تأكيد القيم المشتركة بيننا.
كاد الأخ جونين أن ينجح فى القيام بالجريمة الكاملة فى التضليل ولا نكتشف أى دليل على سلفيته وعنصريته البغيضة، فكما قلنا هذه العقلية السلفية تضع قناع التسامح ولا يسقط هذا القناع إلا بالنقاش فيظهر الوجه الاستعلائى والعدائى الحقيقى.
اتخذ الأخ جونين احتياطاته فهو لا يتناقش مع متابعيه، لذلك احتفظ بقناع التسامح طوال الوقت، تبقى لنا القاعدة الجنائية الكلاسيكية لا توجد جريمة كاملة فمهما بلغ ذكاء المجرم سيترك أثرًا وراءه يفضح جريمته أو عقليته.
وسط مئات من تغريدات السلام والوئام غفل الأخ جونين للحظات هى مدة كتابته لهذه التغريدة فسقط قناع التسامح وظهر وجه الاستعلاء والتسلف والبغض.
كتب الأخ جونين فى تغريدته «يشكل اليهود 0.2% من سكان العالم لا أكثر لكن هل تعلم أن أكثر من ربع الحائزين على جائزة نوبل منذ تأسيسها إلى الآن هم من أبناء الشعب اليهودي؟ حصل على الجائزة 201 شخص أحد والديهم على الأقل يهودى.. بعضهم إسرائيليون».
طارت حمامات السلام بلا عودة وشيكلات وزارة الخارجية الإسرائيلية التى أنفقتها على تدريب الأخ جونين وأعوانه وإنشاء قسم الدبلوماسية الرقمية.. بالتأكيد لن تهتم إسرائيل بالحمام الطائر أكثر ما سيغضبهــا الشيكلات الضائعة.
عندما قرأت التغريدة الأثر تذكرت ما كتبته فى مقال سابق بعنوان «حراس الكنز الاستراتيجي» عن هذا الشيخ الذى يرى أن المسلم لا يتساوى مع غيره  واعتبرته يستخدم نفس منطق النازى فى النظر إلى البشر، وقـــال الشيخ إنه لا يهتم بأن يتهم بالعنصرية لأن تلك حقيقة لا جدال فيها.
استعلاء الشيخ وجونين
لا فرق بين منطق الشيخ والأخ جونين فكلاهما يستعلى بما لا يملكه نتيجة للعقلية التى تحكمهما والقائمة على تفوق زائف ينتهى إلى تحقير الآخر لمعاداته ثم القضاء عليه لأنه عدو.
صنف الأخ جونين التفوق العلمى على أساس الدين، وعلى حسب العقلية السلفية للأخ جونين فأينشاتين مثلا لم يحصل على نوبل لأنه درس فى مجتمع متقدم علميا كألمانيا وأكمل مشواره العلمى فى مجتمع متقدم اخر هو الولايات المتحدة.. لا أينشتاين تفوق لأنه يهودى الديانة.
بنفس المنطق العنصرى فالدكتور زويل فاز بالجائزة ليس لتمكنه من علم الكيمياء بل لأنه مسلم وبالتأكيد الديانة المسيحية الأكثر تفوقا لأن العــــدد الأكبرمن الحاصلين على هذه الجائزة ينتمون إليها.
ستواجه العقلية الفاشية السلفية للأخ جونين مأزقًا كبيرًا لأن كثيرًا من الحاصلين على جائزة نوبل لا دينيون فمن أين أتى التفوق؟
زار الأخ جونين القاهرة كما يقول فى إحدى تغريداته ونشر صور الزيارة هل ذهب إلى معبد موسى بن ميمون وعرف قصة هذا الفيلسوف؟
قدم بن ميمون إلى مصر التسامح من الأندلس وبرع فى علوم الطب والكلام وأصبح الطبيب الشخصى لصلاح الدين الأيوبى ثم لابنه من بعده لم تنظر مصر لديانة الرجل بل نظرت لعلمه ووصل بهذا العلم إلى أرفع المناصب.
دروس لأصحاب الشيكلات
يعطى التاريخ المصرى القديم والحديث دروسًا فى هذا التسامح فهناك المئات من أسماء العلماء الذين تعبدوا فى المعابد والكنائس والمساجد لله ولم يتم تصنيف تفوقهم على أساس دينى، وقبلهم شهدت الإنسانية عقليات علمية أعطت البشرية الكثير وهذا قبل نزول الرسالات السماوية.
فى الأغلب لن يقتنع الدبلوماسى السلفى يوناتان جونين بكل ما سبق فظلام عقلية الخرافة والاستعلاء المسيطر عليه لن يسمح له برؤية نور التسامح.
يليق بالأخ جونين نزع اللافتة الحداثية البراقة المسماة الدبلوماسية الرقمية والانضمام إلى إخوانه فى مجلة (دابق) الذراع الإعلامية لداعش، فهناك ستتواءم نظرته الفاشية السلفية مع إخوانه من الدواعش.
أخيرًا.. لا عزاء للخارجية الإسرائيلية فى شيكلاتها الضائعة على تدريب جونين وأعوانه. •