الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

العملات الورقية فى الإنعاش!

العملات الورقية  فى الإنعاش!
العملات الورقية فى الإنعاش!


أزمة وخناقات فى المحلات والمواصلات العامة بسبب رفض المواطنين التعامل بالعملات الورقية فئة الـ «50» «25» و«الجنيه» الورقى على الرغم من إعلان البنك المركزى المصرى باستمرار التعامل بالعملات الورقية الصغيرة فئات جنيه ونصف جنيه وربع جنيه ما تزال تتمتع بذات قوة الإبراء وأنه لم تصدر أية قرارات أو قوانين بإلغاء أو إيقاف التعامل على هذه الفئات.. وأشار المركزى فى بيانه إلى أنه مستمر فى إحلال العملات المعدنية محل العملات الورقية الصغيرة والتى تتعرض للتلف سريعا بسبب كثرة تداولها بين المتعاملين بها بهدف تحسين مستوى العملات الوطنية فى التداول.
 
وأضاف أنه سيعمل حفاظاً على المظهر الحضارى لأوراق النقد المصرية إلى توفير كميات كبيرة من الأوراق الجديدة من الفئات من 5 جنيهات وحتى 200 جنيه للبنوك لطرحها فى التداول مقابل سحب التالف منها.. وعلى الرغم من هذا البيان إلا أن المواطنين مازالوا يرفضون الاستمرار بالتعامل بهذه العملات فعلى سبيل المثال نجد المواطنة مروة محمد «30 سنة» موظفة بإحدى المدارس الخاصة، وجدت صعوبة فى إقناع البقال أن النقود الورقية مازالت سارية حتى الآن فقد رفض البقال تماماً شراء أو بيع أى مستلزمات من محل البقالة إليها بسبب أن الأموال التى تحملها معظمها من النقود الورقية.. وكذلك المواطن أحمد محمود «52سنة» موظف - أكد أنه تعرض للعديد من المواقف بسبب رفض سائقى وسائل المواصلات المختلفة أخذ الأجرة بالنقود الورقية لذلك قرر عدم التعامل بهذه النقود.. وفى هذا الإطار أكدت رانيا المشاط وكيل البنك المركزى للسياسة النقدية أن استمرار رفض المواطنين استخدام العملات الورقية سوف يؤثر بالسلب على القطاعات الاقتصادية فى ظل أن سياسة البنك المركزى مستمرة فى طبع هذه النقود وتداولها باستمرار فى الأسواق فمن هنا فإن هذه النقود تعتبر بدون غطاء نقدى مما يزيد من التضخم وارتفاع جنونى فى الأسعار.. وأضافت المشاط أن المركزى يقوم بفرم العملات المتهالكة من هذه الفئات التى يرفض المواطن التعامل بها حتى لا يشعر المواطنون بأنها متهالكة وتالفة وعلى الرغم من ذلك فإن المركزى فى مأزق بسبب الشائعات التى تضر بمصلحة القطاع المصرفى.
 
وأشار الخبير المصرفى أحمد قورة رئيس البنك الوطنى سابقاً إلى أن المركزى المصرى يلعب بالنار فى ظل الأزمات المستمرة التى تمر بها البلاد لأنه على الرغم من الاختفاء التدريجى للعملات الورقية إلا أنه مازال يطبع كميات كبيرة من هذه الفئات فى ظل أن المواطنين يرفضونها تماماً مما يعرضنا للخطر.. وحذر قورة من اتجاه البنك المركزى إلى زيادة الإصدارات من النقود وفقاً لما أعلنه المحافظ من إصدار نقود، رغم أنه قال إنه بدل التالف من النقود ولكن الخطر أن تكون إصدارات النقود بدون غطاء لأنها تؤدى إلى مزيد من التضخم وانهيار سعر الصرف.