الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الفريق أحمد خالد- قائد القوات البحرية: القطع البحرية الجديدة أدخلت مصر فى مصاف الدول المتقدمة

الفريق أحمد خالد- قائد القوات البحرية: القطع البحرية الجديدة أدخلت مصر فى مصاف الدول المتقدمة
الفريق أحمد خالد- قائد القوات البحرية: القطع البحرية الجديدة أدخلت مصر فى مصاف الدول المتقدمة


 فى كل شهر أكتوبر، تتجدد النفحات العطرة المحملة بطعم النصر.. نصر أكتوبر المجيد، وتتزامن احتفالات أكتوبر مع عيد القوات البحرية الذى يوافق 21 أكتوبر.. ذكرى تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات عام 67، أسود البحر.. الضفادع البشرية، وفى احتفالات اليوبيل الذهبى.. استقبلت مصر قطعا بحرية جديدة أدخلتها فى مصاف الدول المتقدمة.
مع اللواء بحرى أحمد خالد- قائد القوات البحرية المصرية، يتجدد الحوار بمناسبة مرور 50 عاما على نصر إيلات.
•  دائماً ما ارتبط اسم القوات المسلحة وقواتها البحرية بسجل زاخر من البطولة والتضحية فى سبيل مصر وشعبها العظيم.. ما أسباب اختيار هذا اليوم عيداً للقوات البحرية؟
- فى يوم 21 أكتوبر عام 1967 صدرت الأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى قيادة القوات البحرية بتنفيذ هجمة على أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية وقتها المدمرة (إيلات) التى اخترقت المياه الإقليمية المصرية  كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحرى. وعلى الفور صدرت الأوامر بمغادرة لنشين صواريخ للتعامل مع المدمرة (إيلات) ونجحت فى إغراقها باستخدام الصواريخ البحرية سطح/ سطح، ولأول مرة فى تاريخ بحريات العالم تنجح وحدة بحرية صغيرة الحجم من تدمير وحدات بحرية كبيرة الحجم مثل المدمرات/الفرقاطات مما أدى إلى تغيير فى الفكر الاستراتيجى العالمى وبناءً على هذا الحدث التاريخى تم اختيار يوم 21 أكتوبر ليكون عيداً للقوات البحرية المصرية لسببين رئيسين:
الأول: لأنها نفذت بعد حرب 1967 بحوالى 3 أشهر وكانت من أعنف الأزمات التى عصفت بمصر بل العالم العربى خلال تاريخنا الحديث وكانت هذه الفترة مليئة بالأحزان واليأس وكان لابد من القيام بعمل بطولى يرفع الروح المعنوية للقوات المسلحة ويعيد الثقة للشعب فى قواته المسلحة.
الثانى: إن إغراق المدمرة إيلات من أهم التطورات فى مجال الحرب البحرية الحديثة التى حدثت خلال النصف الأخير من القرن العشرين كانت الأولى من نوعها فى التاريخ لاستخدام الصواريخ سطح/سطح فى الحرب البحرية مما أحدث تغييراً شاملاً لمفاهيم التكتيك البحرى فى العالم بأثره .
• ما أبرز مظاهر احتفال القوات البحرية بعيدها هذا العام؟
- أهمها انضمام وحدات حديثة إلى القوات البحرية «حاملة المروحيات أنور السادات طراز ميسترال والغواصتان (41 ,42) طراز 209 والقرويطة الفاتح طراز جوويند».
• القوات البحرية المصرية أقوى سلاح بحرى فى الشرق الأوسط وأفريقيا وتحتل المركز السادس عالميًا.. فكيف استطاعت أن تصل لهذه المكانة بين البحريات العالمية؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذا الترتيب على الساحة الدولية والإقليمية؟
- ما ينشر فى وسائل الإعلام بشأن ترتيب البحرية المصرية عالميًا سواء كان صحيحًا أو جانبه الصواب لا يشكل أهمية للقوات البحرية المصرية، ما يهمنا هو ما نملكه من إمكانيات وقدرات قتالية تمكننا من تحقيق جميع المهام المكلفين بها وقد استطاعت القوات البحرية المصرية الوصول لهذه المكانة عالمياً من خلال استراتيجية واضحة ومحددة لتطوير القوات البحرية من خلال ثلاثة محاور:
 الأول: التأهيل العلمي للفرد المقاتل وتطوير المنظومة التعليمية بالقوات البحرية.
الثانى: المحافظة على الكفاءة الفنية والقتالية للوحدات البحرية بالخدمة واستمرار تطويرها بأجهزة ومعدات ومنظومات تسليح حديثة.
الثالث: تدبير وحدات بحرية حديثة مثل حاملتى المروحيات (جمال عبد الناصر - أنور السادات) طراز ميسترال والفرقاطة الحديثة تحيا مصر طراز (فريم) ولنش الصواريخ (أحمد فاضل) طراز (مولينيا) ولنشات الصواريخ طراز سليمان عزت و أخيرًا الغواصتان (41 ، 42) طراز 209/ 1400 وفرقاطة الفاتح طراز جوويند والقرويطة شباب مصر طراز بوهانج، ودخول القوات البحرية مرحلة التصنيع المحلى/ المشترك بالإمكانيات الذاتية وبالتعاون مع بعض الدول الصديقة بما يمثل نقلة نوعية للقوات البحرية المصرية جعلت مصر فى مصاف الدول المتقدمة.
• تلعب القوات البحرية دورًا بارزا فى تأمين حدود مصر الساحلية وحماية المياه الإقليمية والاقتصادية، حدثنا عن هذا الدور؟ وعن دورها فى «حق الشهيد» والتصدى لمحاولات التسلل عبر السواحل المصرية؟
- القوات البحرية كأحد الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة تنفذ العديد من المهام لتأمين الجبهة الداخلية وحماية ركائز الأمن القومى على المستويين الداخلى والخارجى وتنوعت المهام التى نفذتها القوات البحرية من تأمين جميع موانئ الجمهورية على مدار (24) ساعة، والمحافظة على انتظام حركة الملاحة البحرية وتأمين المياه الإقليمية والاقتصادية، ومنع أى اختراقات لسواحلنا ومنع عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات ومكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية، وتأمين خطوط مواصلاتنا بالإضافة إلى تأمين حركة الملاحة للسفن التجارية بالمجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى، وتأمين المنشآت الحيوية على الساحل وبالبحر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعى، وكذا القيام بأعمال المعاونة والإنقاذ فى حالات الكوارث والأزمات.
وتقوم القوات البحرية حاليا بدور كبير فى عملية حق الشهيد من خلال:
- عزل منطقة العمليات من ناحية البحر وعدم السماح بهروب الإرهابيين من جهة البحر، ومنع أى دعم يصل لهم من جهة البحر.
 - الاستمرار فى تأمين خط الحدود الدولية مع الاتجاه الشمالى الشرقى وتكثيف ممارسة حق الزيارة والتفتيش داخل المياه الإقليمية المصرية والمنطقة المجاورة ومعارضة اى عائمات أو سفينة مشتبه فيها.
 - قامت عناصر الصاعقة البحرية باستخدام العائمات الخفيفة المسلحة بمداهمة جميع الأوكار والمنشآت المشتبه فيها على الساحل وتفتيشها بطول خط الساحل الشمالى لسيناء وبالطبع جميع هذه الأعمال تتم بتنسيق كامل مع جميع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية العاملة بهذه العملية.
• حدثنا عن منظومة تطوير القوات البحرية المصرية؟
- التطوير لقواتنا البحرية بدعم غيرمسبوق ومتابعة غيرعادية من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة أثمر عن العديد من الإنجازات أبرزها:
- تنفيذ خطة شاملة لتطوير المقاتل في قواتنا البحرية على أسس علمية حديثة وبالتعاون مع خبرات علمية محلية ودولية فعلى مدى العامين الماضيين قمنا بإرسال العديد من رجال وأطقم القوات البحرية للتدريب بالخارج، وتم تطوير البينة التحتية للقوات البحرية ليفى بمطالب جميع الوحدات البحرية الحديثة حتى مستوى حاملة مروحيات وكذا تطوير رافع السفن ليكون قادراً على دعم جميع وحدات أساطيل القوات البحرية.
- إنشاء أسطول جنوبى قوى بمنشآت وبنية تحتية وقوة مقاتلة فعالة تضم ألوية بحرية جديدة وقوات خاصة بحرية تفى بمطالب الأشكال المتعددة للحرب البحرية الحديثة وقادرة على التصدى للتهديدات النمطية وغير النمطية فى المسرح
- إنشاء قواعد بحرية جديدة وفق أحدث ما وصل إليه العالم فى مجال تصميم وإنشاء القواعد العسكرية والتى تفى بمتطلبات الفرد المقاتل والوحدة البحرية الحديثة.
- إنشاء أبراج مزودة بمنظومات متكاملة تحقق تأمين الحركة الملاحية ومتابعة حركة السفن فى نطاق القواعد البحرية.
- تنفيذ خطة متكاملة لتطوير الدعم الإدارى والفنى للقوات البحرية.•