الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شادى مؤنس: حكايات الناس.. بمزيكا مصرى

شادى مؤنس: حكايات الناس.. بمزيكا مصرى
شادى مؤنس: حكايات الناس.. بمزيكا مصرى


حكايات .. حلم حلمه شادى مؤنس.. لشغفه بالموسيقي منذ طفولته.. فسعى لتأسيس فرقة موسيقية إلى جانب عمله كمهندس.. «حكايات» التى أطلقها على فرقته، تعود إلى أن أغانيه مرتبطة بمواقف خاصة به أو بأصدقائه.. شادى مؤنس مطرب وملحن من طراز فريد.. مؤمن بموهبته ومؤمن بجمهور لديه حس فني وذوق لم يفسد بعد، يقدم معادلة غنائية مختلفة «كلمات ذات طابع سياسى وموسيقى مزيج من اللاتينية والغربية بهوية مصرية».
• الموسيقى والهندسة والرياضة
يحكى شادى عن طفولته: ولدت فى طرابلس، حيث كان يعمل والداى وقتها، ثم التحقت بالمدرسة فى القاهرة، والدى كان يحب الغناء ويمتلك صوتا مميزا، وفى عمر 7 سنوات بدأ بالاهتمام بميولى الفنية، وتعليمى المزيكا، وأحضر لى بيانو، لكن أخذتنى رياضة الفروسية والكرة الطائرة، إلى أن التحقت بكلية هندسة، فتوقفت عن ممارسة الرياضة.
يكمل: أثناء دراستى فى كلية هندسة، بدأت أتجه أكثر للغناء بشكل احترافى، بعد أن كانت مجرد هواية، وتعلمت العزف على آلات الناي والعود والشيلو، خلال دراستى فى السنة الأولى، واشتريت عودا وتعلمت فى معهد الموسيقى العربية.
تتلمذت على يد نصير شمة فى الأوبرا لمدة أربع سنوات، وفى 2005 شاركت فى تأسيس فرقة اسكندريلا، ثم انفصلت عنهم فى 2009، وأسست فرقتى «حكايات».
• حكايات وأشياء أخرى
عن فرقة حكايات يشرح شادى البدايات: خطوة تأسيس حكايات، ساعدنى وشاركنى فيها أبى الروحى «أيمن صدقى» عازف الإيقاع المهم وصاحب البصمات المميزة فى علم الموسيقى، وبدأت فى البحث بين أصدقائى الموهوبين من الموسيقيين ليكونوا أعضاء الفرقة.
فى «حكايات» بدأت التفكير فى العمل على أغانٍ مختلفة ومميزة، لتناسب الذوق فى الشارع من ناحية، وبما يتواءم مع شخصيتى وأفكارى، من ناحية أخرى، وأخذت أتعاون مع شعراء مختلفين.
طموحى هو أن أقدم موسيقى وكلمات متنوعة، لا أريد أن أحصر نفسي فى السياسة طوال الوقت، بقيت لفترة أمارس المزيكا كنوع من الهواية والمزاج، ولكن بدأت تتحول لمهنة، لا تقل أهمية عن مهنتى كمهندس، وأعطيت اهتماما أكبر للفرقة والتزاما أكثر بالحفلات.
من «حكايات» قدمت أغانى لمطربين أندر جراوند كثيرين، ولحنت أغانى لمطربين كثيرين منهم، محمد محسن، شيرين عبده، دنيا مسعود التى لحنت لها أغنية ضمن فيلم قصير، وسلمى صباحى.
• من الهواية إلى المهنة
• وهل ستترك الهندسة وتركز فى الفن كمهنة وليس فقط كهواية؟
- ألعب مزيكا لأنى أحبها وأريد أن أقدم ما يستهوينى دون أن أقدم أى تنازل، وأعتقد أن وظيفتى كمهندس حققت لى هذا التوازن.
• الكلمة قبل اللحن
• ما الذى يميز فرقة حكايات عن فرق الأندر جراوند المنتشرة الآن؟
- نسمع فرق أندر جراوند كثيرة جدا، لو استمع أحد لا يعرف العربية إلى 90% من هذه الفرق لن يستطيع تخمين جنسية هذه الفرق ولا إلى أى منطقة ينتمون، ما يميز «حكايات» هو أن مزيكتنا مصرى وشكلها مصرى، هذا على مستوى المزيكا، أما على مستوى الكلام فنحن نتعامل مع أهم شعراء على الساحة الآن من وجهة نظرى، كمصطفى إبراهيم، مايكل عادل وطارق قطب ودعاء عبدالوهاب.
وشعراء كلهم يشبهوننا، مواضيعهم عميقة وقوية وبعيدة عن التسطيح، وأنا حريص جدا فى اختيار الكلمات، وكانت هذه إشادة مهمة من الفنان على الحجار، الذى قال لى (أنا بحب جدا لاختيارك للكلمة).
أنا أسمع مزيكا من العالم كله ولكن تجذبنى الموسيقى اللاتينى، بشكل كبير، بكل ما تحمله من بهجة وشجن، فى طفولتى كنت أستمع إلى فريد الأطرش وأعتقد أن هذه المنطقة أثرت فى، فنجد موسيقاه متأثرة بالتانجو والفالس والرومبا.
• الهوية الموسيقية
• لماذا سيد درويش والشيخ إمام؟ وما أهمية أن يظل الفنان مهتما بالقضايا السياسية خاصة لو كان جمهوره من الشباب؟
- على الجانب الموسيقى سيد درويش صنع لنا موسيقى كانت نقلة حقيقية فى أن يكون لنا هوية موسيقية، فمن قبله كنا متأثرين بموسيقى المشايخ أو بالأتراك، وهو أول من عبر عن الكلام باللحن، وهذه المدرسة التى أميل لها، أما الشيخ إمام فأنا أعتبر أنه أخذ من مدرسة المشايخ ومدرسة سيد درويش معا.
أما على المستوى السياسى فالفنان يحب ألا يكون معزولا اجتماعيا أو سياسيا، بل يجب أن يحتك بكل الأشكال والأطياف ويجب أن يعبر عن ما يحدث فى الشارع ويلمس الناس.
• الصوت الحر
• على أى أساس تختار من أغانيهم ما تقدمه فى كل حفلة؟
- غالبا ما يكون المزاج العام والحالة العامة هى المؤثرة فى اختياراتى فى كل حفلة، بالإضافة إلى أننى أميل إلى الأغانى التى تتسم بالشجن، ولكن أكسر تلك الحالة لكى يشعر الجمهور بالتنوع، ولا يصيبهم الملل.
• ما هى أهم المشاكل إلى تواجهها فرق الأندر جراوند؟
- هى مشاكل مادية فى المقام الأول، فلكى يكون صوتك حرا يجب أن يكون رأس مالك حرا.
وأيضا مشاكل تتعلق بالتسويق وعدم اهتمام الإعلام بتسليط الضوء على هذه الفرق. •