الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

سوزان وجسيكى.. سيدة youtube

سوزان وجسيكى.. سيدة youtube
سوزان وجسيكى.. سيدة youtube


تشغل سوزان وجسيكى منصب المدير التنفيذى لشركة «يوتيوب»، بعد أن انضمت سيدة الأعمال اليهودية الأمريكية إلى شركة جوجل عام 1999 كأول مدير تسويقى للشركة، والتى كانت تعمل قبل انضمامها لفريقها مع شركة «إنتل»، كما شغلت سوزان منصب نائب الرئيس المسئولة عن إدارة المنتجات والهندسة فى «جوجل».

وليس سراً أن «وجسيكى» هى محرك البحث العملاق للمنتجات الإعلانية، فهى المسئولة عن إعلانات كل منتجات «جوجل» إضافة إلى 87% من عائدات الشركة عام 2012 التى تقدر بـ50 مليار دولار.
ولدت «وجسيكى» فى 5 يوليو عام 1968، وتنحدر والدة سوزان، «استير وجسيكى» معلمة من أصل روسى - يهودي؛ وهى ابنة لستانلى وجسيكى، أستاذ الفيزياء البولندى - أمريكى بجامعة «ستانفورد»، ودرست التاريخ والأدب فى جامعة «هارفارد» وتخرجت عام 1990، وحصلت أيضاً على الماجستير فى «الاقتصاد» فى جامعة «كاليفورنيا» فى «سانتا كلير» عام 1993، والماجستير فى «إدارة الأعمال» من جامعة «أندرسون» عام 1998.
تزوجت «وجسيكى» من «دينيس تيروبر» فى 23 أغسطس عام 1998 بلمونت، كاليفورنيا، ولديها  الآن 5 أطفال، وأنجبت الأخير فى منتصف ديسمبر عام 2014، وفى 16 ديسمبر عام 2014، قبل اتخاذ إجازة الأمومة الخامسة، كتبت وجسيكى فى صحيفة «وول ستريت جورنال» عن أهمية إجازة الأمومة مدفوعة الأجر، فدوماً تحب سيدة جوجل الحديث عن أهمية إيجاد التوازن بين الأسرة والعمل.
وصنفت «وجسيكى» ضمن قائمة مجلة «فوربس» كأكثر النساء تأثيراً فى العالم عام 2011، وأطلق عليها «الشخص الأكثر أهمية فى عالم الإعلانات»، و«أهم شخصية يمكن السماع عنها بجوجل». وتقول وجسيكى: «بصفتى امرأة فى جوجل، أحاول أن أكون قدوة حسنة ونموذجاً يُحتذى به للنساء الآخريات فى الشركة».
الجدير بالذكر أن «وجسيكى» حلت محل الرئيس السابق لموقع يوتيوب «سالار كامنجار». ووصفها الرئيس التنفيذى لشركة جوجل، «لارى بايج» بالمرأة التى لا تعرف كلمة «مستحيل». وتعتبر «وجسيكى» من الـ20 موظفاً الأوائل الذين دخلوا جوجل، ومنصبها الحالى فى الموقع تسبب فى ارتفاع ثروتها إلى 10 ملايين دولار.•