السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ميج ويتمان.. مديرة HP

ميج ويتمان.. مديرة HP
ميج ويتمان.. مديرة HP


باتت الجميلة «ويتمان»، التى ربما لم يسمع عنها الكثيرون، واحدة من أهم سيدات الأعمال فى سنوات قليلة، وذلك منذ أن تسلمت الأمريكية «ميج وايتمان»، 61 عاماً، منصباً تنفيذياً فى شركة والت ديزنى، مروراً بإدارتها لـمجموعة  «eBay» فى مارس عام 1998، ثم مديرة شركة «هوليت باكارد» (HP) ورئيسة مجلس إدارتها والمديرة التنفيذية.

وفى يوليو 2005 اختارتها مجلة «فوربس» الأمريكية خامس أقوى امرأة فى العالم، وكأقوى سيدة أعمال فى العالم. وقالت المجلة إن «وايتمان» استحقت ذلك اللقب لأنها قادت أكبر «مزاد إلكترونى» فى العالم، كما أنها استطاعت أن تتغلب على منافسين أقوياء مثل «ياهو»، و«أمازون»، هذا فضلاً على كونها أكثر النساء تأثيراً فى العالم وفقاً لقائمة «فوربس» لعام 2014.
ولدت «وايتمان» فى كولد سبرنج، بنيويورك 14 أغسطس 1956، وهى ابنة لمارجريت كوشينج، وهندريكس هاليت وايتمان، وحفيدة السيناتور الأمريكى تشالرز فارويل، من ولاية إلينوى.
تقول «وايتمان» فى مذكراتها إنها التحقت بالمدرسة الابتدائية فى كولد سبرنج فى نيويورك، وكانت من أفضل عشرة طلاب؛ وكانت تحلم بأن تصبح طبيبة يوماً ما، ولهذا درست العلوم والرياضيات فى جامعة برينستون، لكن بعد قضائها فترة الصيف فى تسويق الإعلانات لإحدى المجلات، غيرت وجهتها لتدرس الاقتصاد؛ وحصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف عام 1977.
وفى عام 1979 نالت «وايتمان» درجة الماجستير فى إدارة الأعمال من كلية الأعمال بجامعة هارفارد. تزوجت من «جريفيث هارش»، جراح الأعصاب بالمركز الطبى الواقع بجامعة ستانفورد، أنجبت طفلين. واعتادت «ويتمان» العيش فى مدينة «أثرتون» بولاية كاليفورنيا، منذ مارس 1998. وفى عام 2007، اكتمل بناء مجمع سكنى بجامعة «برينستون»، وأطلق عليه اسمها «ميج وايتمان»؛ تقديراً لتبرعها بمبلغ 30 مليون دولار أمريكى لبنائه.
وخلال ثمانينيات القرن الماضى، شغلت وايتمان، نائب رئيس التخطيط الاستراتيجى لشركة «والت ديزنى». وفى تسعينياته، تقلدت المنصب نفسه، ولكن بشركات أخرى مثل: «دريم ووركس ستوديوز»، وشركة «بروكتر وجامبل»، وشركة «هاسبرو». وحينما قادت وايتمان هذه الحركة التجارية الضخمة والإلكترونية لشركة «eBay»عام 1998 وحتى 2008، نمت عائدات الشركة من 5.7 مليون دولار لتصل فى عام 2005 إلى نحو 4 مليارات دولار، وكان يقع تحت قيادتها أكثر من 8 آلاف موظف فى نحو 30 دولة.
وفى يناير 2011 انضمت «وايتمان» إلى مجلس إدارة شركة»HP» وفى سبتمبر من العام ذاته، صارت المديرة التنفيذية للشركة بعدما استعانت الشركة بدلاً من رئيسها التنفيذى «ليو أبوثكر»، من أجل إدخال التغييرات للنهوض بمهمة تنفيذ الخطة، مع تزايد المخاوف بين أعضاء مجلس الإدارة وكبار المسئولين التنفيذيين والمستثمرين بشأن الصورة التى أدار من خلالها «أبوثكر»، الشركة.
وبمجرد تقلدها المنصب سعت إلى إحياء التركيز على قسم البحث والتطوير بـ»HP» وقامت «ويتمان» باتخاذ قرار رئيسى خلال السنة الأولى من توليها المنصب بإلزام الشركة بمواصلة تطوير قطاع أجهزة الحاسب الآلى، وحصلت على زيادة كبيرة بالأجر بعدما ارتفع سعر أسهم شركة»HP»  إلى 30 دولاراً أمريكياً عام 2011، حيث وصل راتبها السنوى إلى ما يقرب من 18 مليون دولار.
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية فى 2008 أن «وايتمان» تبدو من بين النساء الأكثر توقعاً بتوليهن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. وفى فبراير 2009 خاضت «وايتمان» انتخابات حاكم ولاية كاليفورنيا، لتصبح ثالث امرأة تتولى هذا المنصب فى 20 عاماً فقط. وفى يونيو 2010 فازت بانتخابات الحزب الجمهورى. وفى العام ذاته، باتت رابع أغنى سيدة فى ولاية «كاليفورنيا»، حيث بلغت ثروتها ما يقرب من 1.5 مليار دولار أمريكى. وقامت «وايتمان» بالمشاركة مع زوجها فى عام 2006 بالتبرع بـ 300 ألف سهم من رأس مال شركة «ebay» والمقدر ثمنها 9.4 مليون دولار أمريكى لصالح مؤسسة خيرية.•