الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

من يوميات الفتى مهران فى الساحل الشمالى: فريسكا.. فريسكا..

من يوميات الفتى مهران فى الساحل الشمالى: فريسكا.. فريسكا..
من يوميات الفتى مهران فى الساحل الشمالى: فريسكا.. فريسكا..


فريسكا.. فريسكا.. فريسكا، قاطعنى هذا الصوت وسط ضجيج الأغانى فى إحدى قرى الساحل الشمالى، ليمر أمامى حاملا الصندوق الزجاجى.. ملامح جادة.. ينظر بنصف عين لا يقوى على فتحها كامله من الشمس.. رجلاه تكسوهما رمال الشاطئ.

بابتسامة أظهرت أسنانه الصغيرة التى أجهدتها السجائر.. قلت: شكلك «فريسكاوى» قديم.. ضحك وهز رأسه: 14 سنة فريسكا.
بدأت حكاية مهران عاطف، 26 سنة - القادم من سوهاج، مع الفريسكا، وهو فى الصف الثانى الإعدادى: الفريسكا دى وراثة، كل أخوالى يعملون فيها، ابن عمى أيضا ترك سوهاج وبدأ بالفريسكا، كان عمرى 12 سنة وبدأت فى أبوقير فى الشتاء وفى الصيف.
 أثناء الدراسة كان مهران يأتى للقاهرة، من شهر أكتوبر حتى شهر مايو، للعمل 3 أيام فى الأسبوع، خميس وجمعة.. ويتغيب السبت من المدرسة، حتى تخرج فى كلية الآثار قسم ترميم، «لم أجد عملاً كباقى الشباب فأكملت فى بيع الفريسكا، حتى يومنا هذا».
بدأ مهران العمل فى الشتاء فى أبوقير، ثم المعمورة والعجمى، وقاده الرزق إلى مراقيا ومارينا، ومن بعدها باقى القرى الجديدة، «الفريسكا عشان نبيعها لازم ندخل مزاد، زمان كان أرقام رمزية 6 آلاف جنيه، دلوقتى رسى المزاد على ابن عمى ودفع 120 ألف جنيه، كرسوم دخول لخمس قرى من ضمنها أمواج ومراسى».
لا يعمل مهران باليومية، بل بنسبة المبيعات، 20% من البيع، وقطعة الفريسكا بخمسة جنيهات.
سعر الفريسكا فى القاهرة جنيهان فقط، «أول ما بدأت أبيع الفريسكا كان الـ 8 بجنيه واحد، بعد كده بقت الثلاثة بجنيه، ثم الواحدة بنص جنيه وبدأت تزيد ربع فى ربع حتى وصلت 5 جنيه فى الساحل».
يقول مهران: «أنواع الفريسكا زى ما هى متغيرتش، بالعسل.. جوز الهند، فستدق، فول سودانى وبالسمسم.. واحنا اللى بنعمل الفريسكا بنفسنا، ولكل مهنة أسرارها».
حاولت رفع الصندوق فوجدته ثقيلا، فقال مهران: «الصندوق وزنه من غير البضاعة 10 كيلو وبالبضاعة 15 كيلو .. وده أفضل صندوق زجاج عشان يحفظ الفريسكا من الرطوبة».
طلب مهران أن أكتب اسمه المكتوب بالبطاقة، أحمد عاطف واسم الشهرة مهران فريسكا..
كانت هذه آخر كلماتنا.. رفع الصندوق بمهارة وخفة.. وأدار ظهره واتجه مناديا فريسكا.. فريسكا.. فريسكا.