الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ربعه هواء ويخزن دافئا.. أصلى!

ربعه هواء ويخزن دافئا.. أصلى!
ربعه هواء ويخزن دافئا.. أصلى!







يطلق المصريون على «الآيس كريم» اسم «جيلاتى» وقد لا يعرف البعض أن «جيلاتى» بالأساس كلمة إيطالية! والـ «جيلاتو» مشتق من اللغة اليونانية «جيلاتوس» أى الشىء المجمد. وربما يدلل هذا على خصوصية «الجيلاتى» الإيطالى الذى يختلف قليلا عن «الآيس الكريم»!

يحتوى الجيلاتو على نسبة صغيرة من الهواء حوالى 25 - 30% فى حين  يحوى الآيس كريم كمية كبيرة من الهواء قد تصل إلى 50%. كما يقدم الآيس كريم مجمدا، أما الجيلاتو فيخزن فى درجة حرارة أكثر دفئاً حتى لا يكون جامداً كلياً عند التقديم. فيمكن الإحساس بالفرق بين الاثنين عند تناول الجيلاتو لأنه يتمتع بتركيبة كريمية فى حين أن الآيس كريم يكون جامداً. ويتمتع الجيلاتو بنكهة غنية ويرجع ذلك إلى عدم وجود العديد من الدهون فى الجيلاتو، وهو ما يعزز النكهة ويجعلها أكثر قوة!
من المحال التى تقدم «الجيلاتو» الإيطالى الأصلى محل «بيل جيلاتو «Bel Gelato» المتواجد فى حى الميرغنى بمصر الجديدة، ويملكه رجل إيطالى الجنسية اسمه فرانسيسكو وهو يشرف بنفسه على المكان رغم وجود بائعين مصريين. يقدم المحل أنواعاً مختلفة ومميزة من الجيلاتى ويدمج نكهات مختلفة مثل الزبادى بالتوت أو الفانيليا بالليمون أو الشوكولاتة الأوريو أو الفراولة بالكيوى مع الليمون وتتغير الأصناف كل أسبوع حتى يصبح متاحاً لرواد المكان تجربة أنواع جديدة كل مرة.
وما يتميز به المكان أيضا هو تقديم حلوى خاصة تسمى Panino Gelato وهى أشبه بساندوتش من الجيلاتى! فيقدم أى نوع يختاره الشخص فى خبز من نوع خاص ليتم تسخينه فيصبح ساندويتشاً خاصاً من الآيس كريم! وهذا ما يقبل عليه رواد المكان لأنه أشهر ما يمتاز به المحل! وتتراوح أسعار منتجات الجيلاتى هناك على اختلافها ما بين 25 جنيها و40 جنيهاً نظراً لأن كل نكهات وأنواع الجيلاتى مستوردة من إيطاليا.
من الأشياء اللطيفة حقاً فى المكان هو لطف وبشاشة الباعة المسئولين عن تقديم الحلوى للزبائن، سامح (خريج كلية التجارة) وعلى الطالب بالثانوية العامة الذى ينتهز فترة الصيف فى العمل هناك، وقد قالا لى إنهما يحبان بصفة خاصة الزبادى بالتوت والفراولة بالكيوى بالليمون وهما من النكهات المميزة فى المحل الذى بدأ رواجه يزداد برغم صغر حجم المكان وافتتاحه منذ ثلاثة أعوام فقط!•