الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مشاهير الحمير فى السينما المصرية

مشاهير الحمير فى السينما المصرية
مشاهير الحمير فى السينما المصرية


شهدت الفترة الأخيرة إقبالاً ملحوظًا على استخدام الحيوانات فى العديد من المشاهد السينمائية العربية والأجنبية، لدرجة أن حيوانات بعينها مثل الخيول والقطط والكلاب والحمير، أصبحت تشارك نجوم السينما بطولة أفلامهم، وربما تستحوذ على دور البطولة فى أفلام أخرى.

وجاء اللجوء لاستخدام الحمير تحديدًا فى السينما المصرية، لأنها كانت تلعب أدوارًا تعبيرية، أهمها إظهار الحمار أو صاحبه فى صورة الفقر والبؤس والشقاء، وهو ما ظهر فى فيلم «الفتوة» عام 1957 الذى جسد خلال أحداثه الفنان فريد شوقى شخصية «هريدى» الصعيدى الباحث عن الرزق فى سوق للخضار، ليستقبله أحد التجار بالصفع ويستخدمه بديلا عن الحمار المريض، ويختتم الفيلم بمشهد للسوق الذى يستقبل وافدًا جديدًا ليكرر نفس تجربة «هريدى».
ولا يمكن أن ننسى فى هذا الصدد، الفنان «لطفى الحكيم» صاحب إفيه «يا بحر العلم.. يا ترعة المفهومية.. يا فيلسوف الحمير» للسخرية من شخصية «جعران أفندى» التى جسدها الفنان إسماعيل ياسين فى فيلم «المليونير الفقير» .
وفى فيلم «أربعة فى مهمة رسمية» عام 1987 للنجم الراحل أحمد زكى، كان الحمار أحد أفراد المهمة الرسمية التى كان يتوجب على بطل الفيلم الموظف الحكومى «أنور عبد المولى» القيام بها، وهى تسليم تركة تتكون من حمار وقرد ومعزة، لبيت المال بالقاهرة.
وفى فيلم «صراع فى النيل» عام 1959 أضفى الحمار الأبيض الصغير الذى كان يمتلكه الفنان أحمد الحداد روحًا من الابتسامة والمرح فى بعض مشاهد الفيلم خاصة فى نهايته عندما كان فى انتظاره عند عودته لدرجة أنه قفز من المركب للوصول إليه.
فى عشق الحمير
للفنانين فى عشقهم مذاهب، ويختلف العشق من فنان لآخر، ويشترك العديد من الفنانين فى مسألة عشق الحيوانات، وتدليلها، ووصل الأمر ببعضهم إلى تربيتها فى منازلهم واصطحابها إلى الخارج للتنزه معهم.
الفنان أحمد السقا اعترف أن السبب فى عشقه للخيول ذلك الحمار الذى سرقه فى طفولته من عامل القمامة الذى كان يجمع القمامة من شارعهم، فقد كان يأتى العامل بعربته التى يجرها الحمار صباحًا فى موعد ذهاب «السقا» إلى المدرسة، ليقوم بفك الحمار من العربة والتجول به.
كما اعترفت الفنانة ليلى علوى أن أفضل المشاهد التى لا تزال تتذكرها هو مشهدها فى فيلم «خرج ولم يعد» الذى قامت خلاله بغسيل الحمار، ولم تخف حبها للحمير خاصة النوع الذى يطلق عليه «الجحش»، لتميزه باللون الأبيض الجميل.
واللافت للنظر أن صورة الفتاة الريفية «خيرية» التى جسدتها الفنانة ليلى علوى وهى تمتطى ظهر الحمار، ظهرت على أفيش الفيلم الذى تم إنتاجه عام 1984.
بحبك يا حمار
وكان الحمار حاضرًا فى أغانى الأفلام السينمائية، ومن بينها فيلم «آمال» عام 1952 بطولة الفنانة والمطربة شادية التى غنت لحمارها «مبروك» أغنية «شى يا حمارى».
وفى فيلم «أميرة الجزيرة» عام 1948 بدأت أحداث الفيلم بأغنية «وِل يا حمار.. ده أنت طيارة.. شايلة طيار» للفنانين الكوميدى إسماعيل ياسين والشعبى شكوكو، وفى فيلم «شمشمون ولبلب» عام 1952 قدم شكوكو أغنية «خليكو شاهدين يا بهايم» التى جاء ضمن أحد أبياتها «اسمع يا حمار من فضلك.. طلعّنى أبرطع على طول.. وحياة حمورية والدك.. دلنى وأنا أجيب لك فول».
أما المطرب الشعبى سعد الصغير فقدم أغنيته الشهيرة «بحبك يا حمار» ضمن أحداث فيلم «عليا الطرب بالتلاتة» عام 2006.
أجرة الحمار الكمبارس
مع زيادة ظهور الحمير فى الأفلام السينمائية زادت أجورها حتى أصبح المقابل المادى لأصحابها شرطا أساسيا لقبول الدور، ولكل حيوان أجره حسب مساحة ظهوره على الشاشة.   
فالحمار الذى ظهر مع الفنان يحيى الفخرانى فى فيلم «خرج ولم يعد» عام 1984 وصل أجره اليومى إلى ثلاثمائة جنيه، ووصل أجر الحمار الذى ظهرت به الفنانة ليلى علوى فى نفس الفيلم إلى ثلاثة آلاف جنيه، فيما وصل أجر الحمار الذى ظهر مع الفنان عادل إمام فى فيلم «حنفى الأبهى» الذى تم إنتاجه عام 1990 إلى خمسة آلاف جنيه، واللافت للانتباه أن الحمار الذى كان يمتطى ظهره الفنان عادل إمام ظهر بارزًا على أفيش هذا الفيلم.
أما الحمار الذى ظهر فى فيلم «أربعة فى مهمة رسمية» للفنان أحمد زكى فتم تأجيره بسبعة آلاف جنيه، بالإضافة إلى وجبات البرسيم، فيما تم تأجير الحمار الذى ظهر به الفنان «ماجد الكدوانى» فى فيلم «صعيدى رايح جاى» عام 2001  بمبلغ مائة جنيه كأجر يومى.•