الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المصريون يصدرون بنصف مليار جنيه شوكولاتة

المصريون يصدرون بنصف مليار جنيه شوكولاتة
المصريون يصدرون بنصف مليار جنيه شوكولاتة


طبقا لأرقام اتحاد الغرف التجارية  يصل حجم سوق الشوكولاتة فى مصر إلى 780 مليون جنيه سنوياً، وتتنافس الشركات العالمية فى السوق المصرية بشكل ملحوظ، وشركة «كادبورى» هى أكبر المستحوذين على حصة سوق الشوكولاتة بنسبة لا تقل عن 45% ولا تنافسها سوى شركة «ماستر فود» العالمية بحصة لا تقل عن 40%.
ودخلت شركة «مارس» فى السوق المصرية منذ 10 سنوات، وأعلنت العام الماضى نيتها ضخ استثمارات بنحو مليارى جنيه، وتستحوذ على نحو 30 % من السوق المحلية للشوكولاتة.
وهناك شركات مصرية خاصة، تستثمر واحدة منها نحو 450 مليون جنيه فى الشوكولاتة ومنتجاتها منذ عام 1996 وهناك شركة أخرى شهيرة، تعد من أهم الشركات -مساهمة مصرية تأسست سنة 1963 فى مصر- تنتج  نحو 70 طنا فى اليوم وتصدر لأكثر من 45 دولة.
 وبحسب علاء البهى - رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية السابق- تعتمد صناعة الشوكولاتة فى مصر على استيراد جميع المدخلات عدا السكر، ويفضل المستهلك المصرى زيادة السكر فى الشوكولاتة عكس المستهلكين فى الدول العربية أو الأجنبية.
وتصل صادرات الشوكولاتة فى مصر إلى 500 مليون جنيه سنوياً، ومع ذلك نستورد كميات كبيرة منها رغم أن الإنتاج يكفى احتياجات السوق المحلية.•