الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نواب الشعب لحظة بلحظة على فيس بوك: كثير من الشو.. قليل من الحقيقة

نواب الشعب لحظة بلحظة على فيس بوك: كثير من الشو.. قليل من الحقيقة
نواب الشعب لحظة بلحظة على فيس بوك: كثير من الشو.. قليل من الحقيقة


أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصاً فيس بوك، واحدة من أهم وسائل التواصل بالنسبة للنائب مع أهالى دائرته،  وصفحات فيس بوك للنواب لها استخدامات عديدة، ومؤخرا أبرزت أزمة مناقشة اتفاقية تيران وصنافير حالة التضارب على فيس بوك فكثير من النواب سارعوا فى كتابة موقفهم سواء قبل التصويت أو بعد التصويت، إما لإبراز مواقفهم الحقيقية وتبرئة ذمتهم من حملات التخوين وقوائم الشرف والعار التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى.. وإما لكسب موقف.
عدم إذاعة الجلسات وحالة الهرج التى غالبا تكون داخل القاعة لاتمكن النائب من الإفصاح عن مواقفه.
إذ يوجد من النواب من ادعى بطولة وهمية على فيس بوك لم يتحل  بها تحت القبة.
ومنهم من استخدم فيس بوك للتواصل المباشر وتقديم الخدمات وآخرون صفحاتهم مجرد عرض لمواقفهم السياسية وآرائهم الشخصية فى عدد من القضايا.
يملك أكثر من 95% من نواب البرلمان حسابات شخصية أو صفحات عامة، أو الاثنين أحيانا، على موقع «فيس بوك»، وتمثل تلك الصفحات والحسابات وسائل اتصال مباشرة بينهم وبين دوائرهم.
• شو
النائب ثروت بخيت  عضو اللجنة التشريعية والدستورية كان هو الأبرز خلال الأيام الماضية فقد نشر على صفحته الشخصية أنه لم يوافق على سعودية الجزيرتين حتى ولو كان الثمن استقالته من المجلس، بينما كشفت مضابط الجلسة عن تصويته بالموافقة ووجود اسمه ضمن الموافقين على سعودية الجزيرتين.
• خدمات
يعتبر النواب أصحاب التركيز على الدور الخدمى هم الأكثر انتشارا وحضورا على فيس بوك بحكم أنهم يسعون إلى نشر أعمالهم وإنجازاتهم على مستوى الدائرة للمواطنين الذين منحوهم أصواتهم، ومحاولة كسب ثقة من لم يمنحوهم أصواتهم، استعدادا لمعركة انتخابية مقبلة.
• الشباب هم الأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعى
من النواب الشباب النائب مرتضى العربى عن محافظة أسيوط الذى يحرص من خلال صفحته على  الموافقات التى حصل عليها وغالبا ما يدخل فى مناقشات مع أهالى الدائرة ومتفاعل على صفحته للرد على أى اتهامات تطال النواب وتتهمهم بالتقصير.
ومؤخرا خصص ساعة للرد على الأسئلة التى كانت تدور حول التوظيف وموازنة الدولة والمشروعات المتوقفة فى المحافظة واستقالات النواب التى هددوا بها.. وماذا يقول نواب محافظات الصعيد فى المضبطة وقد سارع العربى فى إعلان رفضة لموازنة الدولة.
النائبان «خالد أبوطالب» و«أحمد على» نائبا المرج تواصلهما مع أهالى الدائرة  تواصل خدمى من خلال الصفحة.
حيث تعد هذه الصفحات بديلاً للبيانات الإعلامية والصحفية للنواب وتحل المشاكل التى تواجه النواب فى طلب الكلمة فمنذ بداية المجلس والنواب يعانون من طلب أخذ الكلمة لذلك يلجأ أغلبهم لنشر آرائه من خلال هذه الصفحات.
• مجالس عرفية
جلسات الصلح والمجالس العرفية  والزيارات هى أكثر ما يتم نشره من قبل نواب المناطق الحدودية سيناء ومرسى مطروح وهو ما يظهر واضحا فى صفحاتهم.
• عربة الخديو
صور النواب فى بهو المجلس وفى متحف المجلس وأمام عربة الخديو إسماعيل من أكثر الصور التى ينشرها النواب على صفحاتهم وهم بصحبة نواب أو ضيوف من دوائرهم وأحيانا أبنائهم.
وتشهد صفحات النواب الكثير من الصراعات حول دور النائب ومدى تنفيذه لوعوده التى قطعها على نفسه وقت الانتخابات، كما تشهد معارك بين مؤيدين ومعارضين للنائب فى مواقفه أو أعماله، إضافة إلى تعليقات الثناء من المواطنين إذا ما قام النائب بعمل يستحق الثناء.
• قضايا عامة
عدد قليل من النواب الذى يهتم بقضايا محددة وغالبا هم النواب المعينون وأصحاب القضايا.
وأبرزهم وأنشطهم النائبة «هبة هجرس» التى تهتم على صفحتها بقضايا المرأة والمعاقين وحماية المرأة المعاقة من العنف الذى تتعرض له وصفحتها مخصصة لنشر سفرياتها والمؤتمرات التى تحضرها فى الأمم المتحدة وماحققته مصر فى مجال تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة.
• آراء سياسية
عدد من النواب ينشغلون بالقضايا العامة والآراء السياسية ولا ينشغلون بشىء آخر منهم النائب عماد جاد حيث يعيد نشر مقالاته التى تنشر فى إحدى الجرائد اليومية.
النائب «طارق الخولى» أيضا مهتم بالآراء السياسية والقضايا الدولية.
كثير من النواب انشغلوا بقوائم الشرف والعار والرد عليها خاصة بعد الموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.
• النائبات
هن أقل نشاطا على الفيس بوك من النواب ومن تستخدم الفيس بوك فإنه غالبا يكون وسيلة التواصل فى تقديم الخدمات.
النائبة فايقه فهيم نائبة الشرقية صفحتها الشخصية عرض لما تقوم به من تحركات مع المحافظ أو فى الوزارات وتحرص على تقديم التهانى لأهالى الدائرة ومشاركتهم احتفالاتهم.
شغلت فايقة منصب رئيس حى لعدة سنوات لذلك فإن تحركها الخدمى أكثر ما يميز عملها داخل المجلس.
• لحظة بلحظة
شعار عدد من النواب الذين يتواصلون على صفحاتهم حتى خلال وجودهم فى الجلسات وأغلب ماينشرة النواب هو أحاديثهم الصحفية. والحلقات التليفزيونية التى يحلون فيها ضيوفاً.
النائبة «ثريا الشيخ» تقوم بنشر كل مايكتب عنها ومقاطع «اليوتيوب» لمداخلاتها خلال الجلسات العامة وأهمها ماقالته لرئيس المجلس حول رشوة وزارة البترول فى التعيينات وهو مقطع الفيديو الذى اشتهر لها وتزامن مع بداية المجلس فضلا عن تحركاتها داخل الدائرة وتقديمها للواجبات الاجتماعية.
النائبة «دينا عبدالعزيز» التى تعد من أبرز الناجحات بسبب مواقع التواصل الاجتماعى حيث اعتمدت دعايتها قبل النجاح على تواجدها الإليكترونى ولاتزال تعتمد على صفحتها الشخصية  دون أى وجود حقيقى لها تحت القبة.