الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ربع تريليون جنيه حصيلة متوقعة للقيمة المضافة العام المالى المقبل

ربع تريليون جنيه حصيلة متوقعة     للقيمة المضافة العام المالى المقبل
ربع تريليون جنيه حصيلة متوقعة للقيمة المضافة العام المالى المقبل


تفاؤل كبير أظهرته وزارة المالية خلال مشروع موازنة العام المالى 2017- 2018 بعدما أدرجت خطتها لحصيلة القيمة المضافة وقدرتها بـ 252 مليارًا و 779 مليون جنيه فى الوقت الذى كان فيه الرقم خلال موازنة العام المالى الجارى   172 مليارًا و 345 مليون جنيه.. ومن المنتظر أن تقوم وزارة المالية برفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% لتصل إلى 14% بدلا من 13% خلال موازنة العام المالى المقبل من أجل زيادة الحصيلة لتقليص عجز الموازنة المتوقع فى العام المالى المقبل والذى تشير التقديرات إلى بلوغه نحو 370 مليار جنيه بدلا من 319 مليار جنيه عجزا فى موازنة 2016/2017 فى الوقت الذى بلغ فيه العجز من يوليو 2016 وحتى فبراير 2017 نحو 222 مليار جنيه.. ومن جهته أكد الدكتور طارق حماد أستاذ المحاسبة وخبير الضرائب أن الرقم الذى كشفت عنه وزارة المالية يحمل الكثير من التفاؤل فرغم الزيادة بمقدار 1% فى النسبة المئوية للقيمة المضافة فإنه على وزارة المالية أن تبذل الكثير من المجهود.
وأشار حماد إلى أن ضريبة القيمة المضافة فى النهاية يجرى تحصيلها على الاستهلاك فى الوقت الذى تتعرض له الأسواق وحركة التجارة إلى الكثير من الركود والانكماش نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى يعيشها المواطنون فى الفترة الأخيرة.
وأضاف حماد أن المواطن فى النهاية تقلصت قوته الشرائية بنسبة كبيرة نتيجة الارتفاع الكبير فى الأسعار وهو ما يدفعه إلى الحد من استهلاك الكثير من السلع خاصة غير الضرورية أو الكمالية مثل الأجهزة الكهربائية وغيرها وبالتالى فإن الرقم الذى تتوقعه وزارة المالية يحمل الكثير من التفاؤل. •