السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ارتفاع الأسعار يضرب الأسواق الفوضى تضرب الثروة السمكية .. وأسماك المزارع فى قفص الاتهام

ارتفاع الأسعار يضرب الأسواق الفوضى تضرب الثروة السمكية .. وأسماك المزارع  فى قفص الاتهام
ارتفاع الأسعار يضرب الأسواق الفوضى تضرب الثروة السمكية .. وأسماك المزارع فى قفص الاتهام


فوضى حقيقية أصابت أسواق الأسماك بعدما ارتفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه فى الوقت الذى بدأت أصابع الاتهام تشير إلى عدم صلاحية بعض أنواع أسماك المزارع للاستهلاك الآدمى.
وقفز سعر البلطى لأكثر من 30 جنيهًا بعدما كان من الأسماك المتوافرة بكثرة فى السابق وسعره يكاد يكون ثابتًا منذ سنوات عند 15 جنيهًا، كما ارتفع الكثير من أسعار الأسماك مثل البورى والبياض وغيرهما.
وزادت المخاوف من اللجوء إلى أسماك المزارع السمكية بعد قيام ميناء سفاجا بإعدام شحنة مصرية رفضتها السعودية تزن 146 طنًا بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وذلك بعد تشكيل لجنة لفحصها وانتهت بضرورة التخلص منها.
وشهد فرع النيل برشيد تلوث مياهه بالصرف الصحى ونفوق أعداد ضخمة من الأسماك نتيجة وجود المزارع السمكية.
ومن جهته، أكد الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة أن مصر تعانى فقرًا فى الثروة السمكية داخل البحار، وهو ما دفع الكثير من الصيادين إلى الذهاب إلى شواطئ دول أخرى للصيد مثل ليبيا واليمن والسودان وتونس وغيرها من الدول للبحث عن أسماك.
وأوضح صيام أن الصيد الجائر أحد أهم عوامل فقر الثروة السمكية فى مصر بسبب عدم إتاحة فرصة لتكاثر الأسماك واستخدام أنواع من الشباك لا تسمح بنفاذ الأنواع الصغيرة منها إلى البحار مرة أخرى.
وأكد صيام أن أغلب أساطيل الصيد فى مصر متهالكة وتحتاج إلى استخدام التكنولوجيا فيها من أجل تنمية الثروة السمكية مع ضرورة تنظيم حركة الصيد كى يجرى إتاحة الفرصة للبحار لزيادة إنتاجها. •