الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قناة السويس .. ترسل نسمات الأمل والفرح للمصريين

قناة السويس .. ترسل نسمات الأمل والفرح للمصريين
قناة السويس .. ترسل نسمات الأمل والفرح للمصريين


أغسطس (الخنيق) بلهيب ناره وأسعاره وحالة دولاره واقتصاده..  كفيل بأن يصيبنا جميعا بحالة من الأرق والإحباط والهبوط.. لكن على الضفة الأخرى، هناك من يرسلون لنا نسمات ترطب الروح وتشحنها بالأمل والفرح من هناك من على شط القناة.. فقد مر عام على افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس.. ويواكب الاحتفال بالميلاد الأول.. افتتاح مدينة الإسماعيلية الجديدة.. سيمفونية من الأمل والعمل والصبر.

الإنجازات الكبرى خاصة فى التعمير والتنمية هى الأكثر فاعلية فى تغيير الحالة المزاجية والنفسية  كأنها القاطرة التى تنتشلنا من حفرة اليأس إلى طريق التفاؤل.
بالأمس كان إنجاز القناة الجديدة واليوم افتتاح توابعها من الإنجازات الأخرى المؤهلة لجعل منطقة القناة أو محور قناة السويس هو سنغافورة الشرق.. خطوات واحدة تلو الأخرى على طريق إنجاز الحلم الكبير.. وهو تنمية محور قناة السويس لجعله  منطقة جاذبة للاستثمار العالمى.
• يا إسماعيلية يا إسماعيلية
بنفس زهوه وفرحته التى كانت  فى نفس اليوم من العام الماضى، وقف الرئيس السيسى وسط أبنائه محتفياً ومفتتحاً لمشروعات عملاقة  تضيف وتؤكد أن الدولة وقواتها المسلحة ممثلة فى الهيئة الهندسية فعلا تقاتل من أجل البناء والتعمير.
مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة هى إضافة جديدة على خريطة التنمية وتقع على بعد 500 متر من شاطئ القناة الجديدة، وتحديدًا من معدية نمرة 6 بطول 1.5 كيلومتر فى اتجاه الشمال إلى بورسعيد، و9.5 كيلومتر فى اتجاه الجنوب إلى السويس وبعمق واحد كيلومتر تقريبًا داخل شبه جزيرة سيناء.
وتعد المدينة الجديدة الامتداد الأفضل لمدينة الإسماعيلية الحالية، من حيث الموقع والقرب من محور تنمية قناة السويس كما أنها تحقق أحد أهداف الأمن القومى بتعمير سيناء.
وتقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلومتر بين مسارى المجرى الملاحى لقناة السويس ويتضمن مشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيللا شبه منفصلة و373 فيللا منفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضى للقوات المسلحة.
المرحلة الأولى من المشروع 35 ألف وحدة سكنية، بخلاف المقار الحكومية وديوان عام للمحافظة ومقر لمديرية الأمن والأندية الشاطئية ومنطقة متنزهات.
وتم حفر مواقع 320 عمارة سكنية بإجمالى 43 ألف وحدة سكنية وتم وضع أساسات خرسانية لعدد 420 عمارة سكنية و76 فيللا و195 عمارة تم إنشاء القواعد الخرسانية لها و50 عمارة تم إنشاء القواعد المسلحة العادية لها بجانب الانتهاء من تخطيط النادى الاجتماعى ومنطقة الخدمات المركزية والجامعة.
وتضم المدينة 7 أحياء سكنية يتم تشييدها على سبع مراحل، وكل حى سكنى يتكون من 700 عمارة سكنية وعدد من الفيللات كاملة المرافق والخدمات من مبانٍ خدمية كالمدارس والأسواق والوحدات الصحية والمستشفيات.
والوحدات السكنية مقسمة إلى أربعة مستويات تلائم كل الشرائح الاجتماعية، حيث يتوافر نموذج 90 مترًا مربعًا إسكان اقتصادى ونموذج 120 مترًا مربعًا إسكان متوسط ونموذج 145 مترًا مربعًا (إسكان متوسط)، ونموذج 160 مترًا مربعًا إسكان فاخر وبها أيضًا العديد من المتنزهات العامة والمناطق الخضراء كى يظل الامتداد الجديد للمحافظة محافظًا على الطابع الجميل للإسماعيلية.
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، سؤالًا للمهندسين المشرفين على المشروعات السكنية فى مدينة الإسماعيلية الجديدة خلال افتتاح المدينة، «هنخلص إمتى المشروعات السكنية فى المدينة؟!»، وأجاب أحدهم قائلا: «آخر السنة دى»، وعلق الرئيس: «سيبوه يتكلم».
وأضاف المهندس المشرف على المشروعات السكنية، «تم الانتهاء من الهيكل الخارجى ونعمل على الانتهاء  من الشبكات والتشطيبات، مشيرًا إلى أن الشبكات سيتم الانتهاء منها فى شهر أكتوبر، وإكمال التشطيبات بالتزامن مع إنهاء محطة المعالجة، وخط الطرد وصولاً إلى محور أبوالمرايل».
وتابع: «فى شهر ديسمبر سيتم تسكين هذه الوحدات السكنية حتى لو حدث أى شىء أعاق استكمال المحطة، وأنها لن تكون عائقاً أمام تسليمنا الوحدات».
وتُعد أول مدينة تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة بجانب المصادر الكهربائية، كما ستكون أول مدينة على مستوى المحافظات فى الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة.
• شتان ما بين أنفاق وأنفاق
نفس اليد التى دمرت أنفاق الخراب والإرهاب فى سيناء هى نفسها التى تحفر اليوم أنفاق التعمير والتنمية بمنطقة قناة السويس.
والتى تشمل أنفاقاً للسيارات والسكك الحديدية؛ وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادى والدلتا وتسهيل حركة العبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة.
ولأن كل شىء محسوب ومدروس، فقد تم إنشاء مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية سابقة التجهيز بجوار موقع المشروع لتوفير الوقت والجهد والتكلفة المالية اللازمة لنقل الحلقات الخرسانية. ويضم المصنع  محطتين لإنتاج الخرسانة إحداهما أساسية والأخرى احتياطية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 15 حلقة خرسانية يومياً يتم إنتاجها من خرسانة ذات مواصفات فنية خاصة، وتتم معالجتها لتقاوم ضغوط المياه والتربة وتتحمل الأحمال العالية. ويعمل المصنع على مدار 24 ساعة، ويضم ألف عامل ومهندس 40% منهم من أبناء محافظة الإسماعيلية.
 حتى لو كان هناك ما يؤرقنا أو يقلقنا.. لكن صورة مصر الجديدة ليست بعيدة.•