الأحد 27 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

5 خطوات غير تقليدية لصيام بدون عطش

5 خطوات غير تقليدية لصيام بدون عطش
5 خطوات غير تقليدية لصيام بدون عطش


يعانى الصائمون من بعض الصعوبات المتمثلة فى الشعور بالعطش الشديد والاجهاد وارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لذلك نقدم لك مجموعة من الخطوات التى تساعدك على مواجهة الحر الشديد فى فترة الصيام.
- تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية للابتعاد عن مشاكل الحرقة «الحموضة» وعسر الهضم، وكذلك الأطعمة المملحة التى تحتوى على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، إضافة إلى الزيتون والمخللات التى تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش خاصة فى وجبة السحور.
- تجنب الإكثار من تناول الشاى والقهوة والحلويات الغنية بالسكريات، والعصائر المصنعة والمياه الغازية التى تخفض من كفاءة عملية الهضم وتساعد فى زيادة الوزن، واستبدالها بالعصائر الرمضانية الطبيعية كالتمر الهندى والعرقسوس والكركديه وقمر الدين وغيرها.
- تناول الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل التى يمكنها البقاء فترة طويلة فى المعدة وتبعد عن الصائم الشعور بالعطش أثناء الصيام، مثل الخيار والخس والطماطم والبطيخ فى وجبة الإفطار، والموز والتفاح والبرتقال فى وجبة السحور.
- تناول السلطة بكثرة خاصة الطازجة المكونة من الطماطم والخيار والخس والجزر التى تساعد على بقاء الجسم رطبًا كما تمده بالنشاط والحيوية طوال فترة الصيام.
- تناول المياه تدريجيًا بدءا من وجبة الإفطار وحتى وجبة السحور، وعدم تناول المياه المثلجة التى لا تروى العطش بل تسبب انقباض الشعيرات الدموية وبالتالى ضعف الهضم، إضافة إلى الحرص على الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم واستخدام الصابون للتخلص من الزيوت التى تسد مسام الجلد.•