الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الأقصر جاهزة لتصوير كل الأعمال الفنية

الأقصر جاهزة لتصوير  كل الأعمال الفنية
الأقصر جاهزة لتصوير كل الأعمال الفنية


شهدت مدينة الأقصر على مدار أسبوع كامل انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية برئاسة الناقدة ماجدة موريس بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم ومحافظ الأقصر محمد بدر وضيوف المهرجان وأهالى الأقصر الذين حرصوا على حضور فعاليات المهرجان منذ بدايته، وقد أقيم الافتتاح فى قصر ثقافة الأقصر.

وقد وجهت رئيسة المهرجان الشكر لوزارة الثقافة على دعمها كما  اعتذرت موريس عن أى تقصير حدث فى المهرجان لأن هناك الكثير من السينمائيين الأوروبيين قد اعتذروا عن حضور المهرجان وذلك بسبب أزمة الطائرة الروسية التى كان لها تأثير كبير وإلا أننا تجاوزنا كل تلك المشاكل .
أما رئيس شرف هذه الدورة فهى الفنانة الكبيرة  لبنى عبدالعزيز التى قالت: شرف كبير لى اختيارى كضيفة شرف فلم أنتظر ذلك على الإطلاق، وأخشاها فى نفس الوقت ولكن أنا سعيدة لأننى فى الأقصر وأنا أعتبرها أم مصر وقالت لجمهور الأقصر تشرفونى لو تقبلونى واحدة منكم.. وأعربت الفنانة لبنى عبدالعزيز رئيس شرف هذه الدورة عن سعادتها بحضور هذا المهرجان الذى أقيم فى مدينة متميزة مثل الأقصر فهى تعتبرها أم مصر وبيتها مطالبة من أهل الأقصر أن يعتبروها واحدة منهم.
وقال محمد بدر محافظ الأقصر إن مدينة الأقصر عاصمة السياحة العالمية والعربية وهذا لم يكتمل إلا بالثقافة والسينما فهو يتمنى بناء مجمع للسينمات حيث تحدث مع كثير من الجهات للمشاركة فى هذا الحدث،  مؤكداً أن مدينة الأقصر ستظل مفتوحة للإنتاج الدرامى والسينمائى.. وقال حلمى النمنم وزير الثقافة إن مدينة الأقصر بالنسبة له هى مصر العظيمة لأنها قدمت للإنسانية أقدم وأعرق حضارة وعلى هذا سعينا لتأسيس دار أوبرا الأقصر وتم تخصيص الأرض وحصلنا على الموافقة من مجلس الوزراء وفى خلال عام أو عامين على الأكثر سيتم إنشاء مجمع للسينمات.
وقد كرم المهرجان هذا العام الفنانة بوسى التى وجهت الشكر لإدارة المهرجان على هذا التكريم الذى أسعدها كثيرا ومتحمسة لمسألة بناء مجمع للسينما فى مدينة الأقصر التى تعشقها مثل السينما وتتمنى أن تكون السينما عنصرًا أساسيًا فيها متمنية أن يكمل هذا المشروع دون توقف، كما تم تكريم المخرج الكويتى عامر زهير الذى أعرب عن سعادته بهذا التكريم الذى حدث فى مدينة عريقة مثل الأقصر مؤكداً أن مصر تبادر لتكريم المثقفين العرب.
عرض الفيلم الفلسطينى «3000 ليلة»  للمخرجة مى المصرى الذى حاز على إعجاب الجمهور، ولأول مرة يجلس المسئولون لمشاهدة فيلم افتتاح، والفيلم من بطولة ميساء عبدالهادى ونادرة عمران ورائدة أدون وكريم صالح وعبير حداد وهيفاء الآغا وأناهيد فياض وركين سعد وهنا شمعون وتدور أحداثه حول مدرسة فلسطينية يتم اعتقالها بعد تلفيق تهمة لها ويحكم عليها بثمانية أعوام فى السجن، حيث يتم نقلها إلى سجن للنساء فى إسرائيل وتحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات لكنها سرعان ما تجد نفسها مضطرة إلى اتخاذ قرار سيغير حياتها إلى الأبد عندما تقرر السجينات الفلسطينيات الإضراب احتجاجاً على تدهور الأوضاع فى السجن. •