الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فى متحف أم كلثوم بالمنيل أسطورة الغناء.. وعاشقة الوطن

فى متحف أم كلثوم بالمنيل أسطورة الغناء.. وعاشقة الوطن
فى متحف أم كلثوم بالمنيل أسطورة الغناء.. وعاشقة الوطن


متحف أم كلثوم حيث أجمل بقعة على نهر النيل بالقاهرة تأتى إليك أصداء صوتها وكأنه يتلاحم مع هواء الشط والشمس تذَّهب المياه ويعلو الصوت وهى تقول:

شمس الأصيل دهبّت    خوص النخيل يا نيل
تحفة ومتصورة        فى صفحتك يا جميل


• من داخل المتحف
فى جولة داخل المتحف صاحبنا مدير المتحف الدكتور علاء فتحى الأستاذ بمعهد الموسيقى العربية والذى بدأ حديثه قائلا:
أنشئ متحف أم كلثوم عام 2001 عرفانا بالدور الخالد الذى لعبته سيدة الغناء العربى أم كلثوم فى إثراء الوجدان المصرى والعربى، وتقديراً لفنها الأصيل، وسلوكها القومى والإنسانى النبيل، فى فترات كان الوطن يحتاج لمشاركة كل وطنى أصيل.. وحرصاً على تراثها القيم، الشخصى والعام، ورغبة فى أن يتواصل هذا التراث، فناً وسيرة، مع الأجيال القادمة.. رأت وزارة الثقافة أن تقيم متحفاً يليق بعطائها. يحمل اسمها الكبير، ليصبح منارة إشعاع فنية وثقافية. وقد بدأ العمل لتجهيز وإقامة المتحف فى آخر أبريل عام 1998.
 حيث تكونت لجنة للبحث واستلام مقتنياتها ولجمع آثارها العامة والخاصة، وقد قطعت فى ذلك شوطاً كبيراً. وحصلت من ذويها ومحبيها على مقتنيات قيمة وثمينة، تثرى المتحف وتعكس، ليس ثقافة وذوق أم كلثوم فحسب، بل تطرح رؤية ثقافية فنية لقرن من الفن والثقافة. وما زالت اللجنة تواصل بحثها وجمعها للفريد الثمين من هذه المقتنيات. تحت إشراف صندوق التنمية الثقافية.
من هذه المقتنيات ما هو شخصى «ملابس.. إكسسوارات.. حقائب.. أحذية.. أدوات خاصة»، والفنى «عود.. نوت موسيقية.. تسجيلات نادرة.. أفلام.. إلخ» والوثائقية  «خطابات بين الراحلة ورجالات عصرها من سياسيين وقادة وشخصيات عامة.. صور نادرة.. كتابات خطية.. أوراق مذكرات.. إلخ»، فضلاً عن مجموعة نادرة من الميداليات التذكارية والقلادات الذهبية والأوسمة والنياشين سواء من مصر أو من الحكومات العربية وبراءات منحها.. ووثائق أخرى للعديد من الشخصيات الفنية التى أسهمت بشكل مؤثر ومهم فى حياة أم كلثوم.
ثم يستكمل د.علاء جولته داخل المتحف قائلا:
توجد قاعة رئيسية تحتوى على «8» فاترينات تضم: المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين بالإضافة إلى «5» جداريات للصور النادرة الخاصة بكوكب الشرق بطريقة «الكولاجبت»، بالإضافة إلى نوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات السيدة أم كلثوم- وخطابات متبادلة بين الراحلة ورجالات عصرها من السياسيين والقادة والشخصيات العامة- أوراق ومذكرات خاصة.
• وقاعة السينما
يعرض فى هذه القاعة فيلم تسجيلى لأم كلثوم من إنتاج صندوق التنمية الثقافية يتضمن مقتطفات من قصة حياتها، بالإضافة إلى أجزاء من أفلامها الستة وحفلاتها فى مصر والوطن العربى ويختتم بجنازة أم كلثوم ومدة هذا الفيلم 26 دقيقة. وهو مترجم باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
• وقاعة المكتبة السمع بصرية
تضم 5 أجهزة كمبيوتر يتم من خلالها استعراض جميع أغانيها وصور حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية وأفلامها، بالإضافة إلى سجل كامل يحوى كل ما كتبته الصحافة العربية عن أم كلثوم منذ عام 1924 وحتى عام 2000م.
• قاعة البانوراما
يعرض فى هذه القاعة مجموعة صور للمراحل العمرية لأم كلثوم خلال حياتها وصور لأفلامها ومجموعة صور مع الفنانين والمطربين وصور مع رؤساء الدول العربية ويصاحب هذه الصور موسيقى للفنان راجح داود. ومدة هذه البانوراما 10 دقائق. وانتهينا من الجولة داخل القاعات حتى وصلنا قاعة السينما حيث يعرض فيلم تسجيلي:
يعرض من خلال شاشة سينمائية فيلم تسجيلى صامت عن أم كلثوم يستعرض حفلاتها فى مصر والوطن العربى ويعرض جنازتها التى تعتبر من أكبر الجنازات التى شهدها العالم بعد جنازة رئيس الصين شوان لاى وجنازة الرئيس جمال عبدالناصر  والفيلم بمثابة واجهة لكل زوار متحف أم كلثوم.ومدة هذا الفيلم 15 دقيقة.
بعد أن شاهدت الفيلم طلبت من د. علاء أن يحدثنى عن السيدة العظيمة أم كلثوم التى أحبت مصر فأحبها الملايين بهذا القدر.. نعود مرة أخرى للميدليات والنياشين.. فقال: هذه الميدالية الذهب حصلت عليها عندما تبرعت بمبلغ ألف جنيه للمجهود الحربى أثناء العدوان الثلاثى، وهذه الميدالية لأنها تبرعت بمبلغ 10000جنيه لإعادة إعمار مدينة بورسعيد بعد العدوان الثلاثى على مصر سنة 56، وبالطبع لا ننكر دورها العظيم فى جمع أموال كبيرة بعد أن جابت البلاد فى مصر وخارج مصر لجمع الأموال للمجهود الحربى وإعادة بناء الجيش بعد حرب 67.
وكان الزعيم الراحل عبدالناصر يقدرها ويعرفها من قبل الثورة، وهناك تسجيل نادر قامت هى بتسجيله لبعض الضباط المصريين وكان منهم جمال والعائدون من حصار الفالوجة بعد حرب 48 فى فلسطين تلبية لطلبهم لمقابلتها وشكرها على سماع أغانيها أثناء الحصار وكم كانت هذه الأغانى ترفع من معنوياتهم ويكفى أن عبدالناصر أصر على أن يكون النشيد الوطنى المصرى أغنية من أغانيها وهى أغنية والله زمان يا سلاحى.. اشتقتلك فى كفاحى.
وعن احتفالات المتحف بذكرى أم كلثوم يقول د.علاء: إن شاء الله يوم الخميس 18 فبراير ستقام حفلة لفرقة «عشاق النغم» بقيادة الدكتور محمد عبدالستار أستاذ الغناء العربى بمعهد الموسيقى العربية وسيقدم مجموعة متنوعة من أغانى الست أم كلثوم عبر مشوارها الغنائى الكبير.
حقا إنها كوكب الشرق وهرم من أهرامات مصر الخالدة وأسطورة العصر والزمان إنها أم كلثوم عاشقة مصر والمصريين الفنانة التى لا تموت ولا تنسى.•