الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شرم الشيخ تأبى أن تطفأ أضواؤها

شرم الشيخ تأبى أن تطفأ أضواؤها
شرم الشيخ تأبى أن تطفأ أضواؤها


وسط غيمات استثنائية ألقت بظلالها على مدينة شرم الشيخ، لا تزال المدينة تحاول التعافى من تداعيات الانتكاسة السياحية التى حلت بها، بعد كارثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، وترحيل كل من روسيا وبريطانيا لرعاياهما من تلك المدينة السياحية الخلابة، التى تحظى بخدمات للبنى التحتية، والشواطئ المترامية الأطراف، والمتنزهات المتنوعة.
حالة الركود الملحوظ التى يعانيها قطاع السياحة فى الفترة الأخيرة الحرجة، أفرزت العديد من المحاولات المستميتة لدعم هذا القطاع، والدفع قدماً نحو عودة شرم الشيخ إلى سابق عهدها بشكل خاص، وتشجيع حركة الاستثمار والمستثمرين فى جنوب سيناء بشكل عام.. «شمس البوادي» رصدت الأفكار الخلاقة والمبتكرة الهادفة إلى تعويض بعض من خسائر قطاع السياحة فى مدينة شرم الشيخ التى كانت تعج فى هذا الوقت من كل عام «ذروة الموسم الشتوي» بآلاف السائحين من الجنسيات المختلفة.
• خطط حكومية لتعزيز السياحة
فى البداية، كشف محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة عن خطة تنفذها الحكومة حالياً لتعزيز السياحة فى شرم الشيخ، وزيادة عدد السائحين، عبر تنويع المنتجات والخدمات السياحية كسياحة اليخوت والغوص، وتحويل شرم الشيخ إلى مدينة صديقة للبيئة، وتعزيز سياحة المؤتمرات العالمية، والسياحة الدينية، بالإضافة إلى خطة طويلة المدى لزيادة إيرادات السياحة وجذب السائحين الأثرياء.
وأضاف أن الحكومة تبحث حالياً اقتراحاً بإقامة مجمع للأديان بسانت كاترين، لافتاً الانتباه إلى أنه سيتم الإعلان عن تنفيذ ذلك الاقتراح- حال موافقة القيادة السياسية عليه- خلال الاحتفال الضخم الذى سيقام بمناسبة عيد ميلاد القديسة كاترين فى التاسع من ديسمبر الجاري.
وأوضح اللواء فودة أن الأوضاع الأمنية بشرم الشيخ مواتية بنسبة مائة فى المائة لزيارتها، وبالتالى زيادة نسبة الإشغال بفنادقها ومنتجعاتها لكن المشكلة ليست فى نسبة الإشغال السياحي، بل فى نوعية السائح وتدنى معدلات الأسعار.
وأشار محافظ جنوب سيناء إلى أن خطة التنمية بجنوب سيناء تشمل أيضاً إنشاء وتطوير العديد من الموانئ والمطارات وتوفير حوافز للمستثمرين المصريين والأجانب، داعياً المستثمرين الخليجيين إلى ضخ المزيد من الاستثمارات بمحافظة جنوب سيناء.
وأفاد اللواء فودة أنه التقى وفداً من ممثلى بعض شركات السياحة بأرمينيا، الذين أبدوا رغبتهم الشديدة فى تسيير 14 رحلة طيران مباشرة إلى شرم الشيخ خلال شهر ديسمبر الجاري، للاحتفال بأعياد «الكريسماس» والعام الجديد.
• تنشيط السياحة الداخلية
من جهته، أوضح محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد أن وفداً من المحافظة يضم 160 شخصًا يمثلون جميع أبناء المحافظة من العمد والمشايخ والشباب والمرأة ورجال الأعمال من قبائل المنطقة الغربية، نظم زيارة إلى مدينة شرم الشيخ لدعم وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية بهذه البقعة الساحرة من مصر.
• رسائل طمأنة.. مصر كلها آمنة
بدوره، كشف رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب محمد غريب سليم، عن بدء الإعداد لمؤتمر خاص بتنشيط السياحة بشرم الشيخ خلال شهر ديسمبر الجاري، موضحاً أنه تم إبلاغ المكاتب الإقليمية التابعة للاتحاد بالدول العربية بتنظيم رحلات تنشيطية للسياحة العربية إلى شرم الشيخ وعدة رحلات داخلية يقوم بها الاتحاد لنفس الغرض.
وأشار غريب إلى أن الاتحاد أرسل رسائل طمأنة للمسئول عن المرشدين السياحيين بسان بطرسبورج ديمترى ياكانوف بأن مصر كلها آمنة وليست شرم الشيخ فقط، لافتاً النظر إلى أن ياكانوف أكد للاتحاد أن الروس عائدون قريباً.. وناشد رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب الحكومات الأوروبية بعدم تخويف شعوبها لأن العلاقات السياحية والثقافية لن تنقطع بين الشعوب مهما كانت رسائل التخويف.
• جذب السائح الصينى
وبشأن الأفكار الخلاقة والمبتكرة لتنشيط السياحة، أوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين المهندس حسين صبور أن حجم الوفود السياحية الصينية فى العالم يقدر بنحو 100 مليون سائح سنوياً، مشيراً إلى أن هناك فرصة هائلة لاستغلال هذه السوق الضخمة لإنعاش القطاع السياحى المصري.. وأضاف أنه فى حالة الحصول على واحد فى المائة فقط من هذه الوفود سيؤدى ذلك إلى تعزيز هذا القطاع المهم بشكل كبير.
ونوه صبور إلى أن جذب السياح الصينيين إلى مصر يتطلب المزيد من الجهود الضخمة خلال الفترة المقبلة، ومنها إعداد عمالة قادرة على التعامل معهم وبخاصة تعلم اللغة الصينية، فضلاً عن تجهيز الفنادق والبرامج السياحية بالقدر المناسب لطبيعة ورغبات السائح الصينى التى تختلف بعض الشيء عن طبيعة السائحين من مختلف دول العالم الأخري.
• تشكيل المجلس الأعلى للسياحة
من ناحيته، طالب عضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء عاطف عبد اللطيف، بسرعة تشكيل المجلس الأعلى للسياحة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدم الانتظار لتشكيله فى يناير المقبل ويكون فى حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من الأزمة الحالية التى تواجه القطاع السياحي.•