الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كفر الشيخ.. فى انتظار «منظومة النظافة الجديدة»

كفر الشيخ.. فى انتظار «منظومة النظافة الجديدة»
كفر الشيخ.. فى انتظار «منظومة النظافة الجديدة»


كفر الشيخ: داليا الشامي
تعانى محافظة كفرالشيخ من مشاكل عديدة تتعلق بالخدمات ولعل أبرزها مشكلة «النظافة» وتراكم القمامة فى الشوارع، مما أدى إلى تذمر أهالى المحافظة ومطالبتهم للمسئولين مرارا وتكرارا بحل هذه المشكلة، وعلى الفور قام المسئولون بإطلاق الوعود البراقة على سبيل المسكنات للمحافظة التى لم تنفذ أيا منها على أرض الواقع إلى وقتنا الحالى، ولعل آخرها ما أكده الدكتور أسامة حمدى محافظ كفرالشيخ أنه سيتم تطبيق منظومة النظافة، من بداية شهر سبتمر الحالى، وتطبيق غرامات على من يقوم بإلقاء القمامة فى الشوارع، تبدأ من 500 جنيه وتصل إلى 2000 جنيه، وتوقيع غرامات على أصحاب المحال تصل لغلق المحل، فى حالة إلقاء القمامة بالشوارع أو حتى وضع صندوق القمامة خارج المحل، وهو ما لم ينفذ حتى كتابة هذه السطور.
حيث تشهد منطقة غرب كفرالشيخ التى تضم العديد من أسواق الخضروات والأسماك، تكدسا ملحوظا للقمامة ليلا نهارا، وأدى ذلك إلى مطالبة المسئولين بنقل هذه الأسواق خارج وسط المدينة وذلك بعد أن أزعجتهم مشكلة القمامة ومخلفات الأسواق وعدم وجود حل جذرى لمعالجة مشكلة النظافة.
ويقول «محمد عبدالله» 30 عاماً  - أحد البائعين، إن السبب فى تراكم القمامة فى السوق هو عدم قيام الوحدة المحلية بدورها فى تنظيف السوق، مؤكدا أن مشكلة القمامة تؤرق البائعين أيضا كما تؤرق الأهالى.
وشهد أيضا مصيف «بلطيم»، عددا من شكاوى رواد المصيف  بسبب مشكلة النظافة، التى على أثرها تمت إقالة رئيس المدينة وتعيين آخر من أجل معالجة مشاكل المصيف وعلى رأسها النظافة.
كما شهد مؤخرا عدد من مدن ومراكز محافظة كفرالشيخ وعلى رأسها مدينتا دسوق وبلطيم، حملة لنظافة الشوارع وذلك بعد تفاقم الأزمة واستياء الأهالى.
أيضا يوجد بمركز كفرالشيخ، «مقلبان» لتجميع القمامة، أحدهما على طريق كفرالشيخ - روينة، والآخر بجانب مساكن الشباب بجوار مزلقان «السلخانة»، وهو الأمر الذى استنكره الأهالى وذلك بسبب الحشرات والأوبئة التى تسببها القمامة، مطالبين المحافظ بنقل هذاين «المقلبين» خارج الكتلة السكنية.
ويذكر أن منظومة النظافة والتى وعد المسئولون بها، من المفترض أن  تشمل ثلاثة محاور هي: «الجمع والفرز والتدوير» من خلال تشغيل مصنعى تدوير القمامة ببلطيم ومطوبس وإنشاء محطات مناولة ثابتة أو متنقلة للمخلفات العضوية وذلك فى حالة بعد مصنع تدوير المخلفات العضوية عن المناطق السكنية، مع إنشاء محطة الفرز للشركات الشبابية لفرز المخلفات الصلبة وذلك لحماية الشوارع من الفرز العشوائى، والتقييم الفنى لمصانع التدوير وطرحها للاستثمار. •