السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استعداد كامل للتعامل مع كافة المخاطر

بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ترسل مصر أطنانًا من المساعدات الإنسانية إلى لبنان.



وفى إطار احتفالات القوات المسلحة بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، أناب الفريق أول عبدالمجيد صقر قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لوضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول، كما نظمت هيئة البحوث العسكرية المعرض السنوى السابع عشر للثقافات العسكرية «ذاكرة أكتوبر 2024» ببانوراما حرب أكتوبر.

حضر مراسم افتتاح المعرض اللواء أ.ح وليد حمودة مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من رموز الفكر والمعرفة وعدد من طلبة المدارس والجامعات المصرية.

كما افتتح اللواء أ.ح مدحت عبد العزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب المعرض الفنى لإبداعات ومنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية بمقر الجمعية بالوفاء والأمل بمدينة نصر.

وضم المعرض العديد من منتجات أعضاء جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب من أعمال الخزف والنحت والحفر على النحاس والرسم على الزجاج والمنتجات الجلدية والخشبية والمنسوجات، بالإضافة إلى منتجات الجمعية من الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

وتحرص الجمعية على تنظيم مثل هذه المعارض بشكل دورى لتقديم أعمال الأعضاء ضمن الأنشطة التى تنفذها لاكتشاف وتنمية مواهبهم ومهاراتهم المختلفة وتوفير الأدوات والخامات اللازمة لهم، فضلًا عن تقديم جميع أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية والرياضية والخدمية لأعضاء الجمعية وفروعها المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

كما استقبلت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وفدًا من القوات المسلحة النيجيرية بمقر الجمعية، وذلك للاستفادة من خبرات الجمعية فى مجال شئون المحاربين القدامى.

واستمع الوفد لعرض تقديمى عن نشأة وتطور الجمعية والأنشطة والخدمات التى تقدمها، أعقبها تفقد القاعة التاريخية وعدد من المراكز الطبية داخل الجمعية، بالإضافة إلى المرور على المعرض الفنى الذى يضم عدد من المنتجات التى صنعت بأيادى ماهرة من المحاربين وأسر الشهداء.

 

 

 

وفى ختام الزيارة أعرب الوفد عن عميق شكرهم وتقديرهم للقوات المسلحة المصرية لتنفيذ تلك الزيارة وإتاحة الفرصة للاستفادة من خبرات الجمعية فى هذا المجال، مشيدين بما شاهدوه من خدمات ورعاية متميزة تقدمها الجمعية لأعضائها.

ومن ناحية أخرى، نفذ مركز البحث والإنقاذ بوزارة الدفاع التجربة «مصر - 10» بمشاركة عناصر من القوات البحرية والقوات الجوية وعدد من ممثلى الوزارات المختصة والأجهزة التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر المصرى.

تضمنت التجربة تنفيذ سيناريو واقعى لعملية إنقاذ عبارة تعرضت للغرق وعلى متنها (250) فردًا من جنسيات مختلفة أثناء إبحارها قبالة السواحل المصرية بنطاق محافظة البحر الأحمر، حيث تلقى مركز البحث والإنقاذ بوزارة الدفاع إشارة استغاثة من العبارة الجانحة بعد اصطدامها بالشعب المرجانية، وعلى الفور تم الدفع بطائرة من طراز (هل أوجستا) وعدد من القطع البحرية على متنها أطقم البحث والإنقاذ والأطقم الإدارية إلى موقع الحدث للتعامل الفورى مع الحادث باتباع جميع إجراءات ونظم السلامة العالمية فى مجال البحث والإنقاذ.

وإلى ذلك، وانطلاقًا من المسئولية المجتمعية للقوات المسلحة ودورها فى دعم المجتمع المدنى، نفذت المنطقة الشمالية العسكرية المرحلة الثالثة من حملة «بلدك معاك» بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدنى لدعم الأسر الأولى بالرعاية من أبناء المحافظات التى تقع بنطاق المسئولية.

وتضمنت المرحلة الثالثة من الحملة توزيع (1000) شنطة مدرسية بجميع مستلزماتها الدراسية على طلاب المدارس من الأسر الأولى بالرعاية داخل محافظات نطاق المسئولية للمنطقة الشمالية العسكرية وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد، فضلًا عن تنفيذ قافلة طبية بمحافظة الغربية شملت (18) عيادة لمختلف التخصصات الطبية، وثلاث صيدليات تقدم العلاج بالمجان، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الندوات التثقيفية الصحية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من الأمراض المختلفة، وفى إطار الحفاظ على الصحة العامة تم إجراء الكشف الطبى على طلاب المدارس بنطاق المحافظة، ليصل إجمالى عدد المنتفعين بالخدمات الطبية التى تم تقديمها من خلال القافلة (17315) مواطنًا.

وأكد اللواء أ.ح هشام حسنى حسن قائد المنطقة الشمالية العسكرية حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التنسيق والتعاون المستمر مع جميع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بالدولة لدعم جهود التنمية الشاملة وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية من أبناء الشعب المصرى العظيم.

واستمرارًا للدور المجتمعى الذى تقوم به القوات المسلحة تجاه أبناء الشعب المصرى العظيم، وفى إطار الحرص على تقديم جميع أوجه الدعم للمؤسسات الطبية التى تقدم خدماتها العلاجية للأطفال بالمجان، شاركت إدارة الموسيقات العسكرية فى حفل مؤسسة مستشفى 57357 والذى تم تنظيمه لرفع الروح المعنوية للأطفال ورسم البسمة على وجوههم، حيث قدمت الموسيقات العسكرية عددًا من العروض والمعزوفات الموسيقية المبهجة للأطفال والأطقم الطبية والعاملين بالمستشفى وذلك للتخفيف من أعبائهم وإدخال الفرحة والبهجة على قلوبهم. 

وأعرب مسئولو المستشفى عن تقديرهم لمشاركة الموسيقات العسكرية فى الحفل، مؤكدين أن مثل هذه المشاركات تساهم فى رفع مستويات السعادة للأطفال بما يدعم تقدم حالتهم الصحية والاستجابة بشكل أفضل للعلاج المقدم إليهم.

كما عبر الأطفال عن فرحتهم بالأجواء الاحتفالية التى قدمتها عناصر الموسيقات العسكرية خلال مشاركتهم بالحفل، مقدمين الشكر للقوات المسلحة التى تحرص على التواصل وتقديم الدعم اللا محدود لهم بما يسهم فى الشفاء خلال رحلتهم العلاجية.