الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أكبر مشروع تنموى فى العالم

احتفالا بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيد، استعرضت وزارة التنمية المحلية، أبرز الإنجازات التى تحققت من خلال مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، التى بدأت مسيرتها بمرحلة تمهيدية خلال العام المالى 2019-2020، مستهدفة 143 قرية فى 11 محافظة.



وأوضح تقرير الوحدة المركزية للمبادرة بالوزارة، أنها نجحت من خلال المرحلة التمهيدية للمبادرة فى تنفيذ ونهو 625 مشروعا فى 143 قرية خلال العام المالى 2019 2020، قبل انطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الشاملة لتطوير الريف المصرى،  وانطلقت فى مطلع العام المالى 2021-2022 وجار الانتهاء من مشروعات هذه المرحلة التى تستهدف 1477 قرية يعيش فيها نحو 18 مليون مواطن، وفى نفس الوقت التخطيط لبدء تنفيذ المرحلة الثانية التى ستستهدف نحو 1667 قرية يعيش فيها 20 مليون مواطن.

نفذت الوزارة خلال المرحلة التمهيدية 625 مشروعا، ساهمت فى إحداث تغيير نوعى فى الأوضاع التنموية بالقرى المستهدفة، حيث زادت الطاقة الاستيعابية فى المدارس بنحو 1100 فصل جديد، تستوعب 44 ألف تلميذ، وانخفضت معدلات الكثافة فى الفصول بنسبة تقترب من 20 %، وعززت من الإتاحة التعليمية وتوفر بيئة تعلم جيدة.

وأضاف فى بيان لها أن مشروعات المرحلة التمهيدية أسهمت كذلك فى معالجة واحدة من أهم مشكلات البنية الأساسية فى الريف المصرى،  وهى مياه الشرب والصرف الصحى من خلال مضاعفة كميات المياه المنتجة بالقرى المستهدفة بنسبة 100 % تقريبا، وزيادة معدل التغطية بخدمات مياه الشرب فى هذه القرى من 84 % إلى نحو 93 %، ورفعت معدلات التغطية بخدمة الصرف الصحى على مستوى الـ143 قرية من 6 % إلى 39 % فى ديسمبر 2020. 

وأشارت إلى أن استثمارات الإدارة المحلية فى المبادرة، عززت من الاتصالية الجغرافية، ونجحت فى القضاء على عزلة القرى المستهدفة وربطها بشبكات الطرق الرئيسية بشكل مباشر، وسهلت وصول المواطنين لمرافق الخدمات، من خلال إضافة 188 كيلومتر طرق مرصوفة، تمثل 44 % من إجمالى الطرق الرئيسية بالقرى المستهدفة، فضلاً عن النقلة التى شهدها قطاع الإنارة العامة وتحسين البيئة فى القرى المستهدفة من خلال ضخ استثمارات كبيرة فى شبكات ومحولات الكهرباء العامة وأعمدة وكشافات الإنارة.

وأكدت أن المبادرة فى مرحلتها التمهيدية ساهمت فى تعزيز ورفع كفاءة الخدمات الصحية، من خلال تطوير وإحلال وتجديد وتجهيز 51 وحدة صحية فى 51 قرية وفقاً لنموذج التأمين الصحى الشامل، كما أسهمت المبادرة فى رفع كفاءة الخدمات الشبابية وخدمات الطب البيطرى وخدمات تحسين البيئة فى عشرات القرى المستهدفة. 

وقالت التنمية المحلية أنه بتحول المبادرة إلى برنامج قومى تحت رعاية ودعم رئيس الجمهورية، وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى،  لعبت الوزارة دوراً محوريا فى دعم وتنفيذ المشروعات المخططة على مستوى 1477 قرية، والتى تخطت 23 ألف مشروع باستثمارات تزيد عن 350 مليار جنيه. 

ووصف البيان مبادرة «حياة كريمة» بأنها أكبر مشروع تنموى فى العالم، حيث يتم خلالها تقديم خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب والخدمات الصحية والتعليمية للمواطنين فى قرى الريف المصرى.

ولفت البيان إلى توفير 5545 قطعة أرض تم استخدامها فى إقامة المشروعات الانشائية كمحطات معالجة ورفع الصرف الصحى،  المنشآت الصحية، المدارس، مراكز الشباب، مجمعات الخدمات الحكومية والزراعية، محطات مياه الشرب، مضيفا أن الوزارة استطاعت بالتنسيق مع المحافظات فى تعبئة وحشد المساهمة المجتمعية الإيجابية من خلال توفير نحو 20 % من هذه الأراضى عن طريق التبرعات الطوعية من المواطنين.