الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

زيادة الناتج المحلى

ذكرت «وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية» العديد من تفاصيل المرحلة الثانية لمشروع حياة كريمة، الذى يعد أكبر مشروع تنموى على مستوى العالم فى المخصصات المالية وعدد السكان ونطاق الخدمات.



وأوضح تقرير للوزارة أن المرحلة الثانية، من مُبادرة حياة كريمة، تتضمّن تطوير نحو 4115 مدرسة، نحو 12.6 ألف فصل، 55 مستشفى مركزيا، و854 وحدة صحيّة، 493 نقطة إسعاف، و4.6 مليون وحدة سكنية مستهدف خِدمتها بشبكة الألياف الضوئية، 437 وحدة ومُجمَّع خدمات حكومية، و1584 مركزًا للشباب، ورصف طرق داخلية بجميع أطوال القرى، بالإضافة إلى تدعيم الركيزة الاقتصادية لقرى الـمرحلة الثانية بإقامة 336 كوبرى رى، وتبطين ترع بنحو 1654 كم.

وأوضح التقرير أن المرحلة الثانية من «حياة كريمة» فى العام المالى 24 ـ 25 سيتم تنفيذها على مدى 3 سنوات، بتقديرات من 600 إلى 800 مليار.

وأشار أن «حياة كريمة» تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال إقامة مشروعات صغيرة وكبيرة لتوفير فرص عمل، لافتا إلى أن مشروع تنمية الأسرة يستهدف ضبط النمو السكانى وتم البدء فيه مع مشروع حياة كريمة لتحقيق الاستثمار فى البشر ويتم تطبيقه.

وأكد أن خطة التنمية تركز على تنافسية المحافظات والقرى، حيث يتم اختيار المشروعات التى تتلاءم مع كل بيئة مع تطبيق الشمول المالى لزيادة الناتج المحلي.