الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قفزة تاريخية فى الصادرات الزراعية

توسع فى الصادرات المصرية
توسع فى الصادرات المصرية

شهدت صادرات مصر الزراعية، قفزة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى ساهمت فى تحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، بالإضافة إلى فائض فى التصدير الذى يدعم الاقتصاد الوطنى بالنقد الأجنبى.



من جانبه، قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: «إن الصادرات الزراعية تجاوزت 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن، بزيادة 400 ألف طن عن العام الماضى، بقيمة تبلغ نحو 2.6 مليار دولار، بزيادة قدرها نصف مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضى». 

ولفت «القصير»، إلى توجيهات الرئيس السيسى، فى تطوير منظومة الحجر الزراعى، وفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر، موضحًا أن أهم الصادرات الزراعية هى: الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، وذلك وفقًا لتقرير تلقاه من د. سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعى.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونًا و978 ألفًا و112 طنًا، بالإضافة إلى تصدير 862 ألفًا و226 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية، بينما تم تصدير 96 ألفًا و286 طنًا من البصل، ليحتل المركز الثالث، واحتلت الفاصوليا «طازجة وجافة»، المركز الرابع بإجمالى 82 ألفًا و333 طنًا، ووصلت البطاطا إلى المركز الخامس فى الصادرات الزراعية بإجمالى 63 ألفًا و337 طنًا، فى حين احتل العنب على المركز السادس بإجمالى 42 ألفًا و320 طنًا، بينما احتلت الطماطم المركز السابع بإجمالى كمية بلغت 37 ألفًا و325 طنًا، بينما احتلت الفراولة المركز الثامن بإجمالى 21 ألفًا و224 طنًا، يليها فى المركز التاسع الثوم بإجمالى 15 ألفًا و288 طنًا، والجوافة فى المركز العاشر بإجمالى 10 آلاف و71 طنًا، فى حين احتل الرمان المركز الأخير بإجمالى 9134 طنًا.