الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

سمية الخشاب: لذلك أرهقتنى «سواقة» الميكروباص

استطاعت النجمة سمية الخشاب العودة بقوة فى موسم رمضان 2024، من خلال بطولتها لمسلسل بـ 100 راجل، إخراج إبرام نشأت، وتأليف محمود حمدان.



دارت الأحداث حول غالية أبو الدهب «سمية الخشاب» التى تعمل سائقة ميكروباص، وتواجه صعوبات فى مجتمع ذكورى بحت.

وتحدثت سمية لمجلة «صباح الخير» عن تفاصيل شخصية «غالية»، وبداية ترشيحها للدور، ورؤيتها للمنافسة فى موسم رمضان 2024، كما تحدثت عن كواليس العمل مع المخرج والفنانين، وهذا نص الحوار:

• بداية.. كيف جاء ترشيحك لدور «غالية»؟

- «عندما عرض المخرج إبرام نشأت الدور عليّ، لم يكن عندى طاقة أو حماس، لكن حماسه كان أكبر من كسلى، وأقنعنى بذكاء شديد بالعمل فى رمضان، وكان متأكدًا من نجاحنا، والنجاح كان أكبر من توقعاتنا.

• ما سبب حماسك لتقديم مسلسل بـ100 راجل؟

- لأول مرة بعمل شخصية سائقة ميكروباص، و«غالية» من منطقة شعبية، وبسيطة، وتحب أهلها، ولديها ولاء لأسرتها، وجدعة فى مواقفها مع أصدقائها، ويُعتمد عليها فى مواقف كثيرة صعبة.

والحقيقة رأيت سائقات ميكروباصات، وكانت فكرة حلوة لتجسيد شخصية الست المصرية التى تعمل فى ظروف صعبة، ومن الممكن أن تتعرض لمشاكل ومضايقات أو حوادث، صعب على أى ست تحملها، خاصةً فى مجتمعنا الشرقى الذى يسوده سيطرة الرجل فى هذا النوع من المِهَن تحديدًا.

تكمل: «وسعيدة جدًا بالتجربة، لأن أول مرة بنعمل شخصية سائقة على الشاشة، وأيضًا سواقتى للميكروباص كانت مُمتعة، ومختلفة ولكن لا أنكر أن الدور أرهقنى».

• كان إيه أصعب مشهد فى المسلسل بالنسبة لك؟

- مشاهد المقابر، والمشرحة، والسجن، لأنها كانت فى أماكن حقيقية، ولا أخفى عليك سرًا تذكرت والدتى الله يرحمها، وبكيت بشدة، عشت لحظات انهيار، والمشاهد خرجت واقعية وحقيقية جدًا.

• إلى أى مدى توقعت نجاح المسلسل؟

- كنت متوقعة نجاح المسلسل بالنسبة الأكبر، لكن لم أتوقع ردود أفعال الجمهور غير العادية، وسعيدة جدًا بنجاح المسلسل، وبإشادة الجمهور برجوعى بقوة.

تكمل: «والحقيقة السيناريو كان قويًا جدًا، والمخرج شاطر، واختياره لطاقم العمل هو اختيار موفق، وكل الزملاء قاموا بأدوارهم على أفضل وجه.

قالت: كل شخص كان بطلًا فى دوره، وأكرر أن المسلسل أرهقنى بشدة، وكنت مركِّزة تركيزًا غير طبيعى، والآن نحصد نجاحنا، بالتكريمات من المواقع، والمحطات، والجرائد، وأيضًا تعليقات الجمهور على السوشيال ميديا؛ مما حفزنى للرجوع بقوة والبحث عن موضوعات تحترم عقلية الجمهور».

 

 

 

• هل فى رأيك، شخصية «غالية» تشبهك؟

- «غالية تشبه سمية كثيرًا، والعكس، فأنا مُتسامحة، لكن لا أترك حقى، وعنيفة فى أخذ الحق، وأُدافع عنه بشراسة وأنا مثل غالية، فهى طيبة، ومتسامحة، لأنها ترى الانتقام سلاحًا ذا حدين، فهو يحرق الظالم، ويترك أثرًا سلبيًا على المظلوم؛ لذا كانت متسامحة».

• ما الدور الذى ترغبين فى تقديمه؟

- أرغب فى تقديم أدوار لم أكررها من قبل، مثل دور «غالية» الذى أحببته لتجسيد دور الست المصرية المكافحة، وتعرضها للمواقف الصعبة من مهنة ذكورية بحتة.

• كيف رأيت المنافسة فى موسم دراما رمضان 2024؟

- كان موسمًا متنوعًا، وأتمنى الخير والنجاح لكل الناس، وأتمنى للدراما المصرية أن تعلو وتزدهر.

• ما تقييمك للعمل مع المخرج «إبرام نشأت»؟

- «إبرام مخرج شاطر جدًا وطَموح، وليس ديكتاتوريًا، وهادئ جدًا فى اللوكيشن، وهذا يُعجبنى فى المخرجين، لأن المخرج العصبى يسبب لى التوتر».

فى رأيى إن المخرج عندما يحب المُمثل ويكون فى تفاهم مع الممثل فهذا يجعل المُمثل يُبدع، وإبرام واثق من نفسه، ومن أدواته، ومذاكر ومثقف جدًا، وسعيدة بالعمل معه، وهذه ليست أول مرة أعمل معه، اشتغلنا من قبل فى مسلسل «أرواح خفية» وكان نوعًا من التعارف، وأصبح فى كيميا بيننا».

• حدثينا عن الكواليس؟

- كانت زى الفل كان فى انسجام بينى وبين زملائى، وكيميا غير عادية، والكاست كان جميلًا للغاية، بداية من الفنان محمد عبدالعظيم، الذى قام بدور المعلم عباس، وقام بالدور باحترافية شديدة، وسعيدة جدًا بالعمل معه، والحقيقة هو أجمل شيء فى المسلسل».

تقول: على المستوى الإنسانى فإن عبدالعظيم طيّب وشاطر جدًا، وأوجِّه الشكر للمؤلف محمود حمدان، على السيناريو القوى، ونهاية حلقات المسلسل، والأحداث القوية، ومشاهد الأكشن، وأتنبأ لمحمد القاسى بمكانة قوية فى الأعمال القادمة، لأنه كان مركِّز جدًا، والجمهور أحبه بشدة فى دور «صقر»، وفى رأيى النجاح بمجموعة العمل المتكاملة، وليس دور البطل وحده، وروح العمل بيننا، وحبنا للعمل من أسباب النجاح.

 

 

 

• وماذا عن أعمالك القادمة؟ 

الآن أنا أجهز لفيلم ومسلسل سوف تعرفون عنهما قريبًا.