السبت 25 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تدريب.. جاهزية.. واستعداد

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.



وأكد القائد العام للقوات المسلحة على العلاقات المتميزة التى تربط القوات المسلحة المصرية والأمريكية فى مختلف المجالات العسكرية، مشيرًا إلى أهمية تنسيق الجهود بين جميع القوى الفاعلة فى المجتمع الدولى للوصول إلى التهدئة ووقف إطلاق النار، وتكثيف إنفاذ المساعدات عبر معبر رفح البرى للتخفيف من الأزمة الإنسانية شديدة الصعوبة التى يواجهها الأشقاء الفلسطينيون بقطاع غزة.

فيما أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالدور المحورى الذى تقوم به الدولة المصرية فى تحقيق الأمن والاستقرار والتوازن بالمنطقة، وكذلك بالجهود المبذولة تجاه الأزمة فى غزة، مؤكدًا حرص بلاده على دعم علاقات الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المستمر بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية.

والتقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية كما التقى الفريق الركن ذياب بن صقر عبدالله النعيمى رئيس هيئة الأركان بقوة دفاع البحرين والوفد المرافق له بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وفى إطار خطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة ونظائرها من الدول الصديقة والشقيقة، تشارك عناصر من القوات البحرية المصرية فى التدريب البحرى المشترك (الموج الأحمر - 7) والذى تجرى فعالياته بالمملكة العربية السعودية ويستمر لعدة أيام بنطاق البحر الأحمر بمشاركة عدد من الدول.

ومن المقرر أن يشهد التدريب عددًا من الأنشطة والفعاليات التى توفر بيئة ثرية لنقل وتبادل الخبرات بين جميع العناصر المشاركة، وتنمية قدرتها على التخطيط وإدارة أعمال القتال البحرى ومجابهة التحديات المشتركة بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من التدريب.

وفى سياق متصل، التقى الفريق محمود  فؤاد عبدالجواد قائد القوات الجوية، صاحب السمو الملكى الفريق تركى بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات الجوية الملكية السعودية، وذلك خلال زيارته الرسمية للمملكة العربية السعودية لحضور حفل افتتاح كلية الملك فيصل الجوية بمقرها الجديد، والاحتفال بتخريج الدفعة (103) من طلبة الكلية.

 

  وعقد قائدا القوات الجوية للبلدين الشقيقين جلسة مباحثات ثنائية تناولت عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة، والتعاون الاستراتيجى بين القوات الجوية لكلا البلدين.

وأشاد الجانبان بالتعاون المثمر فى دعم، وزيادة القدرات الفنية والكفاءة القتالية ونقل الخبرات فى جميع المجالات مما يعزز من القدرة على مجابهة التحديات المشتركة فى ظل المستجدات الراهنة التى تشهدها المنطقة.

كما قدم قائد القوات الجوية المصرية التهنئة لنظيره السعودى بافتتاح الكلية، وما تضمه من منشآت حديثة وإمكانيات متقدمة، وكذلك تخريج الدفعة الجديدة مؤكدًا على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وفى إطار حرص القوات المسلحة على التواصل المستمر مع أبناء المناطق الحدودية، التقى اللواء أ.ح عمرو أحمد جميل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية بعدد من شيوخ وعواقل وأبناء مدينتى حلايب وشلاتين، تناول اللقاء الجهود المبذولة من القوات المسلحة لتلبية المتطلبات الأساسية للمواطنين، واستعراض برامج التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة فى مختلف المجالات بمدينتى حلايب وشلاتين، وكذلك التعرف على مطالب واحتياجات المواطنين وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وتزامنًا مع الجهود المصرية المكثفة للوصول إلى هدنة إنسانية، ووقف إطلاق النار داخل قطاع غزة وتأمين استمرار تدفق حركة المساعدات الإنسانية لمعاونة الأشقاء الفلسطينيين، وتلبية مطالبهم الأساسية فى ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة داخل القطاع، وتنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، كثفت القوات الجوية المصرية طلعاتها اليومية بالتعاون مع نظيراتها من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوى لعشرات الأطنان من المساعدات الغذائية ومواد الإغاثة العاجلة على شمال قطاع غزة.