الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استعادة استقرار الإقليم

تأكيدا للدور المصرى المحورى فى القضية الفلسطينية والجهود المصرية الدءوبة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار فى غزة، تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالين هاتفيين من الرئيس الأمريكى «جو بايدن»، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى.



وتناول الاتصال مع الرئيس بايدن آخر مستجدات المفاوضات الجارية والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة فى قطاع غزة ووقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن، كما تم التشديد على خطورة التصعيد العسكرى فى مدينة رفح الفلسطينية، لما سيضيفه من أبعاد كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع فضلاً عن تأثيراته على أمن واستقرار المنطقة. 

وأكد الرئيس السيسى ضرورة النفاذ الكامل والكافى للمساعدات الإنسانية، مستعرضاً الجهود المصرية المكثفة فى هذا الصدد، وشدد الرئيسان على ضرورة العمل على منع توسع دائرة الصراع، وجددا تأكيد أهمية حل الدولتين باعتباره سبيل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة. 

كما تم خلال الاتصال تأكيد الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة،  ومواصلة العمل المشترك لتعزيز علاقات التعاون الثنائى على شتى الأصعدة.

فى ذات السياق، تناول اتصال الرئيس السيسى والشيخ تميم بن حمد آل ثانى، أمير دولة قطر، مستجدات الجهود المشتركة لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، وتبادل المحتجزين والأسرى، وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بالكميات الكافية والملائمة، حيث أكد الجانبان حرصهما على استمرار العمل المشترك والتواصل مع مختلف الأطراف لوقف الحرب، وحماية المنطقة من تبعات اتساع دائرة الصراع،  واستعادة الأمن والاستقرار فى الإقليم.