الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

عايشــــين بخيـــــرها

قبل أيام قليلة، شهد الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، الاحتفال بالموسم الرابع لحصاد محصول البطاطس، ضمن مشروع «عايشين بخيرها»، الذى يتم تنفيذه تحت إشراف وزارتى «الزراعة والتضامن الاجتماعى»، وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى ممثلة فى «مؤسسة كير مصر للتنمية» و«بيبسيكو مصر»، بهدف التمكين الاقتصادى للمزارعين وتحقيق الأمن الغذائى، ورفع المستوى الاقتصادى والذى يتم تنفيذه فى قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة». 



 

حضر الاحتفالية: الدكتورة إنجى حسن وكيل وزارة التضامن، والمهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة، مدحت صلاح رئيس مركز ببا، ﻣﺤﻤﺪ ﺷﻠﺒﺎﻳﺔ ﺍﻟرئيس ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟـ«ﺑﻴﺒﺴﻴﻜﻮ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ»، نهال القويسنى رئيس مجلس أمناء مؤسسة كير مصر للتنمية، الدكتورة مروة حسين مدير برنامج الزراعة بالمؤسسة، المهندس أحمد ماهر مدير مشروع «عايشين بخيرها» بالمؤسسة، منى محمود، استشارى مشروعات برنامج الزراعة بالمؤسسة ومسئول المشروع ببنى سويف.

يهدف المشروع لتحسين الوضع الاقتصادى وتيسير سبل الوصول إلى الأطعمة ذات القيمة العالية للأسر والمجتمعات المحلية، مع التركيز على التغذية السليمة للرُضع والسيدات فى سن الإنجاب، وزيادة فرص الوصول إلى الموارد والدعم الفنى والأسواق وإدماج الممارسات الزراعية الجيدة لصغار المزارعين والمزارعات لتحسين الغلات الزراعية وزيادة الإنتاجية.

 

 

 

وتم العمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال تقديم دعم فنى للمزارعين عبر الزيارات والفحوصات الحقلية وإعطاء التوصيات اللازمة والمناسبة على حسب حالة النبات، ومتابعة تنفيذ الممارسات بشكل جيد، وتنفيذ مدارس حقلية لتقديم الدعم الفنى والمعلومات المناسبة وتبادل الخبرات.

وفى إطار «عايشين بخيرها» تم تكوين «مجموعات ادخار وإقراض» وتنفيذ عدد من التدريبات، مثل جلسات التغذية، دروس محو الأمية والتمكين الاجتماعى، وتوفير القروض بأنواعها «استثمارية وشخصية» مع التركيز على القروض الاستثمارية لعمل مشروعات ودعم المشروعات القائمة، بجانب رفع كفاءة الميسرات المشرفات على تكوين المجموعات ومتابعة سير العمل بها.

وبلغ إجمالى المساحة المنزرعة ما يزيد على 200 فدان، موزعة على 284 حقلًا فى 5 قرى (الشريف، بنى قاسم، طحا، جليلة، قمبش)، فى حين بلغ إجمالى عدد المجموعات بالمشروع 119 مجموعة، وعدد المستفيدات 3016، فيما بلغ عدد الحاصلين على دروس التعليم المالى 2088، والحاصلات على تدريب التمكين الاجتماعى 1734، بينما وصل عدد الحاصلات على جلسات التغذية إلى 1911، حيث يتم العمل بالمشروع للموسم الرابع فى الزراعة والمجموعات، ويوجد عدد كبير من المجموعات أكملت الدورة الثالثة وتعمل بالدورة الرابعة حاليًا، بجانب عدد من المجموعات تعمل بالدورة الثالثة وأخرى تعمل بالدورة الثانية.

وثمن الدكتور محمد هانى غنيم - محافظ بنى سويف, التعاون المثمر بين القطاع الحكومى والمنظمات الأهلية والخاصة فى إطار استراتيجية الدولة لإقامة مشروعات مستدامة وتمكين المرأة المصرية بشكل عام والريفية بشكل خاص، وتكاملًا مع جهود الدولة لتطوير قرى حياة كريمة.

 

 

وقالت د. إنجى حسن عبدالرحيم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى ببنى سويف، لـ«صباح الخير»: إن «مؤسسة كير مصر للتنمية»، تغطى جميع أنحاء الجمهورية، وأكثر الأماكن التى تشهد جهود هذه الهيئة هى محافظات الصعيد، بداية من الفيوم وبنى سويف والجيزة حتى أقصى جنوب مصر، ومن ضمن المشروعات التنموية التابعة للمؤسسة يأتى برنامج «عايشين بخيرها»، بالاشتراك مع «بيبسيكو مصر»، حيث يقومون برعاية مجموعة من الأسر من خلال إنشاء «محفظة ادخارية»، بهدف تعليم الأسر الزراعة الآمنة «أورجانيك»، بعيدا عن استخدام مبيدات أو كيماويات فى عمليات الزراعة، لإنتاج نوع مميز جدا من البطاطس لاستخدمها فى تصنيع رقائق البطاطس.

وأضافت: تقوم المؤسسة الراعية المالكة للمحفظة بدعم السيدات، حيث وصل عدد المدعومات لنحو 5 آلاف سيدة، أى 5 آلاف أسرة، ومن خلال هذه الأسرة انضم نحو 6 آلاف رجل ذوى صلة بالسيدات المدعومات، سواء أزواج أو أبناء أو أحد أفراد الأسرة للعمل فى المشروع. 

وتابعت «مدير مديرية التضامن ببنى سويف»: البرنامج مخصص له مساحات من الأراضى الزراعية، وهو ضمن الخدمة المجتمعية للمؤسسة الراعية، وفى الوقت نفسه تشترى المنتج، فتوفر على العاملين والمستفيدين جهد الترويج والتسويق، حيث تقوم «بيبسيكو مصر» بإنشاء محفظة ادخارية لكل سيدة وإدارتها، إضافة إلى إنتاج نوع من البذور «التقاوى» المتميزة للبطاطس، من أجل استمرارية البرنامج، مع وجود حلقات وسيطة بين السيدات المستفيدات والشركة، للقيام بمرحلة التوريد والنقل من المزارعين إلى الشركة.

من جانبها، قالت منى محمود جودة، استشارى مشروعات برنامج الزراعة، بمؤسسة كير مصر لـ«صباح الخير»: إن «عايشين بخيرها» يعمل فى 4 محافظات، هى: بنى سويف، المنيا، الجيزة، البحيرة، لتحسين سبل الوصول إلى الأطعمة ذات القيمة العالية للأسر والمجتمعات، مع التركيز على التغذية السليمة للرضع والنساء فى سن الإنجاب، إضافة إلى زيادة فرص الوصول للموارد والدعم الفنى والأسواق وإدماج الممارسات الزراعية الجيدة لصغار المزارعين والمزارعات لتحسين الغلات الزراعية.

أوضحت أن المشروع ينفذ بمحافظة بنى سويف فى قرى مركزى «ببا وسمسطا»، من خلال 3 مكونات رئيسية، أولا «مكون الزراعة»، وفيه يتم العمل مع صغار المزارعين والمزارعات «أقل من 5 أفدنة» سواء ملك أو إيجار، بهدف زيادة فرص الوصول للموارد والدعم الفنى والأسواق، وإدماج الممارسات الزراعية الجيدة لصغار المزارعين والمزارعات لتحسين الغلات الزراعية. 

 

 

 

وتابعت «استشارى مشروعات برنامج الزراعة أن «مكون المرأة» يتم فيه تطبيق منهجية الادخار والإقراض، بهدف تمكين السيدات اقتصاديا واجتماعيا وزيادة فرص الوصول إلى الموارد والأسواق وإتاحة فرص عمل للسيدات، حيث يتم تكوين مجموعات سيدات من سن 18 إلى 50 سنة، وتتكون المجموعة من 20 إلى 25 سيدة بالقرى المنفذ بها المشروع، حيث يتم توفير الصناديق والدفاتر والأدوات اللازمة لتنفيذ المنهجية، ويفضل أن تتكون المجموعة الواحدة من شارع أو شارعين بهدف تجاور السيدات لضمان الحضور، ويتم تكوين المجموعات من خلال «الميسرات» اللاتى يعملن بالقرى المستهدفة، ومتاح إدماج رجال مع السيدات بشرط الحضور للمجموعة وتسليم الادخار بنفسه، كما يتم عمل مجموعات خاصة بالرجال بشرط الحضور أيضا وتنفيذ المنهجية الخاصة بالجلسة.

وأكملت إن «مكون التغذية»، وهو الشق الأخير فى المشروع فبمثابة مكمل لمكون المرأة، حيث يتم تنفيذ جلسات التغذية للمجموعات القائمة بالفعل وللسيدات المشاركات بالمجموعات والمنطبقة عليها الشروط، وأهمها السن من 18 إلى 50 سنة، ولا يندرج تحت هذا البرنامج السيدات أكبر من 50 سنة أو الرجال، ويتم تنفيذ الجلسات من خلال «الرائدات الريفيات» أو «مدربات» لديهن الخبرة فى تنفيذ برنامج التغذية، الذى يتضمن عددًا من الجلسات يدور مضمونها حول التغذية السليمة وصحة الأم والطفل والـ 1000 يوم والحدائق وغيرها. 

وعن تحقيق أهداف البرنامج قالت «جودة»: يتم تقديم دعم فنى للمزارعين عبر الزيارات الحقلية فى وجود المزارعين، وإعطاء التوصيات اللازمة والمناسبة على حسب حالة النبات، ومتابعة تنفيذ الممارسات بشكل جيد، وتنفيذ مدارس حقلية لتقديم الدعم الفنى والمعلومات المناسبة وتبادل الخبرات والبناء على ما لدى المزارعين من معلومات وخبرات سابقة.

وأضافت: تم تكوين مجموعات ادخار وإقراض مع تنفيذ عدد من التدريبات مثل جلسات التغذية ودروس محو الأمية وجلسات التمكين الاجتماعى وتوفير قروض بأنواعها استثمارية وشخصية وطوارئ من خلال الصندوق، مع التركيز على القروض الاستثمارية، لعمل مشروعات جديدة ودعم المشروعات القائمة، كما يتم العمل دائما على رفع كفاءة الميسرات المشرفات على تكوين المجموعات ومتابعة سير العمل بها.

ويعمل المشروع بمحافظة بنى سويف فى قرى: بنى قاسم، الشريف، طحا البيشة، وقمبش، وعزبة الإمام بمركز ببا، وقريتى واهوة، باروط بمركز بنى سويف، وقرية قاى بمركز إهناسيا، وقريتى بنى حلة وحليم باشا بمركز سمسطا. 

وبالنسبة للموسم الرابع، قالت «منى جودة»: لدينا 117 مجموعة ادخار تعمل بالمشروع، و3278 مستفيدة منضمة للمجموعات بالمشروع، و27 من الذكور المنضمين للمجموعات، بإجمالى ذكور وإناث 3305 مستفيدات، إضافة إلى 2088 عدد الحاصلين على دروس التعليم المالى، و1734 عدد الحاصلات على تدريب التمكين الاجتماعى، و1911 عدد الحاصلات على دروس التغذية. 

 

 

 

وأضافت: بلغ عدد الذكور المستفيدين من الزراعة، 148، وعدد الإناث المستفيدات من الزراعة 170، بإجمالى 318، فيما بلغ عدد حقول الزراعة بالموسم الحالى 284 حقلا، بإجمالى مساحة 211 فدانا و3 قراريط.  وأعلنت استشارى مشروعات برنامج الزراعة، بمؤسسة كير مصر: أنه فى موسم 2021 بلغ عدد الذكور 146 والإناث 54 بإجمالى 200 مستفيد، وموسم 2022 الذكور 196 والإناث 43 بإجمالى 239 مستفيدا، وموسم 2023 بلغ عدد الذكور 310 والإناث 81 بإجمالى 391، والموسم الرابع 2024 بلغ عدد الذكور 170 والإناث 148 بإجمالى 318، ليكون إجمالى المستفيدين من المشروع منذ انطلاقه 1148.