الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تدخلات اقتصادية واجتماعية

نيفين القباج
نيفين القباج

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى وبرنامج التمكين الاقتصادى للمرأة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، نجح فى تنفيذ عدة مشروعات للتمكين الاقتصادى فى 7 محافظات، هى: القاهرة، الجيزة، المنيا، أسيوط، سوهاج والبحيرة؛ لتقديم مساعدات وتدخلات اقتصادية واجتماعية وحملات توعية لنحو 150 ألف امرأة بشكل مباشر، و15 مليون سيدة بشكل غير مباشر.



وصرّحت وزيرة التضامن الاجتماعى، بأن المشروعات المنفذة من قبَل برنامج التمكين الاقتصادى رصد لها 38.5 مليون دولار من «الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية»؛ حيث من المخطط أن تغطى 5 سنوات وتقام بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدنى، وبالتنسيق مع 11 منظمة أهلية للوصول إلى السيدات المستهدفات والعمل على تمكينهن اقتصادياً واجتماعياً فى المجتمعات المحلية.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن المشروعات المنفذة تشمل تصميم برنامج تأهيلى من أجل التوظيف للسيدات فى محافظات البحيرة والقاهرة والجيزة قبل تعميم تلك التجربة فى محافظات الصعيد. كما سيتم التعاون فى تحسين بيئة العمل بشركات القطاع الخاص من خلال البرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة التابع للوزارة؛ حيث تم الاتفاق على حصر وتقييم الحضانات بشركات القطاع الخاص مع إمكانية تأهيل تلك الحضانات، وبناء قدرات العاملين بها، وكذلك تدريب أولياء أمور الأطفال على التعامل الإيجابى والسليم فى تنشئة الأطفال. 

وتشمل الخطة أيضًا تطوير دور الحضانة التابعة للوزارة، والقريبة من الشركات حتى يتسنى للعاملات بالمصانع التى ليس لديها دور حضانة داخلية فى إيجاد خدمة متطورة لذويهن.

وأوضحت الدكتورة مرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشبكات الحماية الاجتماعية، أن أوجه التعاون يتضمن أيضًا نشر مفهوم الشمول المالى لقاعدة المستفيدات من السيدات والفتيات من خدمات وزارة التضامن الاجتماعى

وتشمل تلك الكوادر مدربات تابعات لبرنامج تنمية الأسرة المصرية، برنامج فرصة، وإدارة التمكين الاقتصادى بالوزارة، بالإضافة إلى مجموعة من الرائدات المجتمعيات العاملات فى السبع محافظات المتضمنة فى النطاق الجغرافى لبرنامج التمكين الاقتصادى والاجتماعى للمرأة بإجمالى 164 مدربة ورائدة.