الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قوة الشراكة الاستراتيچية «المصرية - الأمريكية»

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفدًا من مجلس النواب الأمريكى، برئاسة النائب الجمهورى «أوجست فلوجر» رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب، وعضوية عدد من نواب الكونجرس بالحزبين الجمهورى والديمقراطى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.



 

وشهد اللقاء تأكيد قوة ورسوخ الشراكة الاستراتيچية بين مصر والولايات المتحدة، مع تأكيد دور الكونجرس فى تعزيز هذه العلاقات ودفعها لآفاق أرحب، لا سيما فى ضوء التحديات المتعددة على المستويين الإقليمى والدولى.

 

 

 

وثمَّن أعضاء الوفد الأمريكى الدور المحورى الذى تقوم به مصر فى تثبيت دعائم الأمن والاستقرار الإقليميين.

مثنين على التنسيق المشترك بين مصر والولايات المتحدة فى مختلف المجالات الذى ينعكس بصورة إيجابية على مصالح الشعبين الصديقين وعلى المنطقة. 

وتناول اللقاء التعاون بين البلدين فى مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف، حيث تم تأكيد استمرار العمل المشترك فى هذا الصدد، وقد أكد الرئيس رؤية مصر بشأن أهمية السلام والتنمية فى تجفيف منابع الإرهاب والتطرف. 

وتناول اللقاء بشكل مفصَّل الأوضاع الإقليمية، خاصةً فى قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة للوقف الفورى لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإغاثية، لإنقاذ أكثر من مليونى فلسطينى من المعاناة الإنسانية الهائلة.

وأكد الرئيس ضرورة اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته فى الضغط من أجل الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار، ومنع تصعيد العمليات العسكرية فى رفح الفلسطينية، مجددًا رفض مصر التام لأى مساعٍ تهدف لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

 

 

 

كما توافق الجانبان خلال اللقاء على خطورة اتساع دائرة الصراع فى المنطقة، بما يهدد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، وأكدا أن حل الدولتين هو الضامن والسبيل لاستعادة وترسيخ الأمن والاستقرار فى المنطقة.