الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تأهيل 7600 كيلومتر ترع.. واستكمال 2500 كيلومتر بالمحافظات

إدارة الميـــاه

اجتماع بوزارة الرى
اجتماع بوزارة الرى

أكد د. هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، خلال اجتماع عقده لقيادات الوزارة لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات «حياة كريمة» ضرورة المتابعة المستمرة من مهندسى الوزارة بالمحافظات لكل مراحل تنفيذ مشروعات تأهيل الترع، لضمان جودة التنفيذ وانتهاء الأعمال بأعلى مستوى من الجودة، مع التركيز الشديد على جودة أعمال التبطين المنفذة ونسب الأسمنت ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، موجها بسرعة انتهاء كل أعمال التأهيل الخاصة بمراكز المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» طبقًا للبرامج الزمنية المقررة.



وأوضح سويلم أنه حريص على المرور بشكل شخصى على أعمال تأهيل الترع بالمحافظات، لمتابعة معدلات وجودة التنفيذ على الطبيعة، بالإضافة للمرور المستمر من قبل قيادات الوزارة ومسئولى التفتيش الفنى بالوزارة على هذه الأعمال، وأضاف أنه تم حتى تاريخه الانتهاء من تنفيذ أعمال تأهيل ترع بأطوال إجمالية 7600 كيلومتر، ويجرى استكمال 2500 كيلومتر بمختلف المحافظات.

وأشار الوزير إلى أن أعمال تأهيل الترع تهدف للحفاظ على سلامة الجسور والقطاع المائى للترع، بناء على الاشتراطات والمعايير التى تم وضعها بالدليل الإرشادى لتأهيل الترع، موضحا أن الدليل يُمكن مهندسى الوزارة من تحديد أولوية التأهيل بين الترع المختلفة، والطريقة المثلى للتأهيل، كما تم تشكيل لجنة بالوزارة للإشراف على تنفيذ بنود الدليل الإرشادى ودعم مهندسى الوزارة فى اتخاذ القرار المناسب.

على جانب آخر، أكدت «وزارة الرى» فى بيان لها أن معدلات التنفيذ بمشروع قناطر ديروط الجديدة تجاوزت 47 % حتى الآن، موضحة أن هناك متابعة مستمرة لسير العمل وتذليل كل العقبات أمام تنفيذ المشروع، الذى يهدف إلى تحسين عملية الرى فى زمام 1.6 مليون فدان فى 5 محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم والجيزة.

وأضافت أن هذا المشروع يهدف إلى توفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالـ5 محافظات، بجانب عمل كوبرى علوى وإنشاء مبان للتشغيل والتحكم، وعمل منظومة لإدارة ومتابعة توزيع المياه لـ45 موقعًا بنطاق المشروع.