الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

من سلامة حجازى.. والشيخ أبوالعلا رجوعا لعصر المنيلاوى

وزراء فى حكومة «الصييتة»

اسمه عالم «الصييتة»، حيث التكامل الصوتى البديع.. والتطريب فى بدايات القرن العشرين، وهى المرحلة التى شهدت تحوّلًا ثوريّا فى مسار الموسيقى العربية، وتجويد القرآن، على يد أئمة التلحين، والطرَب، جنبًا إلى جنب مع عمالقة المقرئين، الذين تركوا كنزًا من السمعيّات، أخرجت الموسيقى من مرحلة الارتجال، التى سادت طوال سنوات الخلافة العثمانية إلى النظم المنضبط، وأسست لمدارس التجويد الحديثة.



قبل سنوات من الثورة الموسيقية أوائل القرن العشرين، وتحديدًا فى عصر محمد على باشا، اختزل استخدام الموسيقى فى حفلات الزفاف، وموكب المحمل، وحفلات الذّكر، والإنشاد فى الموالد الشعبية، فغُنّت القصائد على أصوات الدفوف، والمزامير، والطبل، حتى جاء الخديو إسماعيل، ومنح الموسيقى عناية خاصة، فقرر بناء دار الأوبرا، واستجلب موسيقيين من خارج مصر مثل الموسيقار الإيطالى فيردى، مؤلف أوبرا عايدة. الذين أحيوا العديد من الحفلات، والأمسيات الموسيقية.

 

 

وفى تلك الفترة ظهر نجم الموسيقى المصرى محمد عبدالرحيم المسلوب، الذى درس فى الأزهر الشريف، قبل أن يتّجه إلى دراسة الموسيقى، والتلحين، فتتلمذ على يده اثنان من مُحدثى النهضة الموسيقية فى تاريخ مصر الحديث بنهاية القرن التاسع عشر، هما عبده الحامولى، ومحمد عثمان.

ومنحت للاثنان حفلات قصر الخديو فرصة الظهور والتألّق، فأبدعا فى غناء وتلحين القصائد، والأدوار، والمواويل، والطقطوقة، فتخرّج على يدهما أباطرة الموسيقى العربية، والطّرب ببدايات القرن العشرين، تزامنًا مع دخول شركات الاسطوانات الأوروبية للعمل فى السوق المصرية عام 1905.

فبدأ الاهتمام بكتابة النوتة الموسيقية، وخرجت الأغنية من الحوزة الخديوية إلى عموم الشعب، وحلّت سُلطة المُلحّن محل ارتجال المُطرب، وحمل روّاد الطرب الشُعلة، فكانت ألحانهم مصدر إلهام لأجيال بعد ذلك.

ألحان أبوالعلا

وَحــقــك أَنت المُنى وَالــطَلَب.. وَأَنتَ الــمـُراد، وَأَنـــتَ الأرَب.. وَلى فيكَ يــــا هاجِرى صَبوة تـحيّر فـى وَصفِها كـــل صَبّ.. الكلمات السابقة هى مطلع قصيدة للشيخ عبدالله الشبراوى، لحّنها، وغنّاها أبوالعلا محمّد، فكانت من أكثر أغانيه شُهرة، قبل أن تتغنى بها أم كلثوم فيما بعد، وقيل إن قارئ القرآن الشهير الشيخ محمد رفعت أنشدها بـلحن أبوالعلا نفسه.

ولُقب أبوالعلا محمد، الذى وُلد عام 1878 بقرية بنى عدى التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، بـ «أستاذ الأساتذة»، و«سيد المُلحّنين»، فهو من أوائل روّاد الطرب، والتلحين فى بداية القرن العشرين.

 

 

ودرس أبوالعلا أصول الموسيقى العربية، وحفظ الأوزان، والمقامات، واطّلع على القوالب التلحينية السائدة فى عصره، متأثّرًا بأسلوب الحامولى، حيث عمل فى بطانته لسنوات قبل وفاته، فتغنّى بأغانيه بأسلوبه الخاص. 

وسجّل أبوالعلا أسطوانات بصوته لشركات ميشيان، وبيضافون، وبوليفون، وغيرها من التسجيلات، التى أطلق بها أبوالعلا سراح القصيدة العربية المُغناة من سجن الخديوية، لينشرها بين عامّة الناس.

وكان له فى الغناء أسلوبه الخاص، فيحدد المقام أولًا، ويشرع فى التلحين مباشرة بموهبة خارقة للعادة، وقدرة فريدة على الارتجال، أهّلته لتلحين القصائد على مقامات مختلفة، وتلحين القصيدة الواحدة فى قوالب متنوّعة.

فبدأ بالإنشاد الدينى، وانتقل إلى تلحين وغناء القصائد الصوفيّة من مؤلّفات أعلام التّصوّف المصرى فى العصر الأيّوبى أمثال ابن النّبيه المصرى، وابن الفارض، والبهاء زهير.

كما لحّن، وغنّى قصائد لشيخ الأزهر فى نهايات القرن الثامن عشر عبدالله الشبراوى، مثل «والله لا أستطيع صدك»، و«وحــقــك أَنت المُنى والــطَلَب»، وأغان أخرى لإسماعيل صبرى باشا، وأحمد رامى.

وفى عام 1919 التقى صدفة بـالطفلة أم كلثوم بمحطة سكة حديد السنبلاوين، أثناء انتظاره لقطار القاهرة، عقب انتهائه من إحياء إحدى الحفلات. واستمع أبوالعلا لصوتها واكتشف موهبتها الفريدة، فأقنع والدها الشيخ إبراهيم البلتاجى، بالانتقال إلى القاهرة.

 

 

وبالفعل استجابت أسرة أم كلثوم للنصيحة، وأقامت فى القاهرة، وهناك تبنّاها أبوالعلا فنيّا، فحدد أولى خطواتها، وتعلّمت منه فن المقامات، ولحّن لها أغانيها الأولى مثل «الصب تفضحه عيونه»، كما أقنعها بالتخلّى عن ملابسها القروية، والتخت البدائى المصاحب لها، وعرّفها على جاره، وصديقه الشاعر أحمد رامى، الذى رافقها مشوار النجاح، فكان شاعرها المُفضّل، ولحّن لها أبوالعلا 30 أغنية. 

أهم الرواد

أما الشيخ يوسف خفاجى المنيلاوى فيعتبر أحد أهم روّاد الطرب فى بداية القرن العشرين، وتميّز بغناء الموشّحات، وتلاوة القرآن، وله العديد من الأدوار، والمواويل، والقصائد المُغنّاة، ولا يُعرف عنه استخدام قالب الطقطوقة، كما يعد من مطربى المدرسة الخديوية، الذين نقلوا أصول الطرب، ووزن النغم لمطربى، ومُلّحنى القرن العشرين.

وُلد المنيلاوى عام 1850، وتوفى فى 1911، تاركًا أثرًا كبيرًا فى مطربى القرن العشرين، الذين تأثرّوا به بشدة، مثل الشيخ سيد الصفتى.

وقيل إنه لُقب بالمنيلاوى، نسبة إلى مسقط رأسه بمنيل الروضة بالقاهرة، وبدأ حياته بتلاوة القرآن، ثم الإنشاد الدينى، الذى أخذه عن الشيخ محمد عبدالرحيم المسلوب، وتعلّم فنون الطرب، والوزن، والمقامات من محمد عثمان، ومن شدة براعته اختاره «الخديوي» للسفر إلى الأستانة سنة 1888 للغناء أمام السلطان عبدالحميد فمنح له النيشان المجيدى.

أما أغانى «الليل أهو طال»، «أشكى لمين ذل الهوى»، و«أحب الحُسن خالص من المعايب»، فهى من أكثر أعمال الشيخ سيد الصفتى شهرة.

 

 

الصفتى وُلد عام 1867، واشتهر بعذوبة صوته، وبدأ بتلاوة القرآن فى المآتم، والموالد، ثم إنشاد قصائد مدح الرسول، حتى انضمّ فى 1904 لتخت الشيخ إبراهيم المغربى، الذى لحّن له العديد من الموشّحات، وتعلّم من خلاله أصول المقامات، والأوزان، وبرع تحديدًا فى فن الموشّح، وتميّز به عن مطربى المدرسة الخديوية.

جمع الصفتى فى البداية بين تلاوة القرآن، والإنشاد الدينى، والتغنّى بأغنيات عبده الحامولى، ومحمد عثمان بمصاحبة العود، حتى تخلّى عن التلاوة، والإنشاد، وتفرُّغ للغناء على تخته الموسيقى، فذاع صيته فى مصر، والوطن العربى، ولُقب بالمطرب الأمين، وإمام الدور، بسبب التزامه باللحن، والوزن. .

واعتاد الصفتى استعراض مهارات الارتجال من خلال غناء الموال، فسُجّلت له العديد من المواويل مثل «بحب لكن حبيبى للعوازل، يا دايق النوم اوصف لى أماراته، ومن تسجيلاته فى قالب غناء القصائد «أراك عصى الدمع، ألا فى سبيل الله ما حل بى منك، غيرى على السلوان قادر، تذلل لمن تهوى، أيها الإخوان يا أهل الفطن».

الشيخ سلامة

الباحث فى بدايات النهضة الفنية لا بُدَّ أن يمرّ على محطة الشيخ سلامة حجازى، فهو ليس فقط أحد روّاد الموسيقى العربية، والطرب فى أوائل القرن العشرين، ولكن هو أيضًا رائد المسرح الغنائى، فكان ملحنًا، ومطربًا، وممثلًا فريدًا من نوعه.

وُلد بحى رأس التين بالإسكندرية عام 1852، وعكف جَدُّه على تربيته، بعد وفاة والده وهو فى الثالثة من عمره، فحفظ القرآن، وتعلّم الإنشاد الدينى فى صباه، وأخذ طرق النظم، وعِلم المقامات، والأوزان عن الشيخ خليل مُحرّم، وبرع فيها، ثم شكّل تخته الخاص به من بعض العازفين، وتنقّل به بين محافظات عدة، وأخرى لإحياء حفلات الزفاف، والمناسبات المختلفة فذاع صيته فى عالم الطرب.

 

 

عُرف عن «حجازى» براعته فى تلحين القصائد القديمة فى قوالب جديدة، والتغنّى بها، ولم تتوقف موهبته عند هذا الحد، فانطلق إلى فن التمثيل المسرحى، ونجح فى تطوير المسرح الغنائى فى مصر، سائرًا على طريق سابقيه من روّاد النهضة المسرحية بمنتصف القرن التاسع عشر مثل يعقوب صنوع، ويوسف الخياط، ومارون نقاش، فقدّم سلامة حجازى رواية «مى وهوراس»، فانتقل بالأغنية من مجالس التخت إلى خشبة المسرح، وجعل منها جزءًا أصيلًا فى بناء العمل المسرحى، ممهدًا الطريق للنقلة الكبرى التى أحدثها من بعده تلميذه سيد درويش.

ويُعتبر سلامة حجازى رائد فن الأوبريت، التى غنّاها بصوته، وهو أول من لحّن المارشات، والسلامات الخديوية، وتغنّى بها فى مطلع الروايات، التى كان يؤديها على خشبة المسرح.

ورُغم وفاة «حجازى» 1917، فإنه اعتبر الأب الروحى لأشهر مطربى بداية القرن العشرين سيد درويش، حيث شجّعه فى بدايته، ودعّم موهبته، وقدّمه على المسرح، كما كانت ألحان حجازى مصدر إلهام لتابعيه من المطربين، الذين تغنّوا بها مثل منيرة المهديّة، وبعدها محمد عبدالوهاب.

سيد درويش.. باعث النهضة

أما الشيخ سيد درويش - فهو باعث النهضة الحقيقى فى الفن الحديث، ورُغم حياته الفنية القصيرة، فإن السيد درويش البحر أحدث نقلة ثورية فى الموسيقى العربية، لذا استحق بجدارة لقب «مجدد الموسيقى، واعتبر اسمه الأبرز على المستوى الشعبى من بين روّاد الطرب، والتلحين فى عصره، فانتشرت ألحانه، وأغانيه بين العامّة ولا يزال يتردد فى الحياة المعاصرة حتى الآن، ويتغنّى الطلاب، والجنود يوميّا، بالنشيد الوطنى «بلادى بلادى»، الذى لحّنه درويش.

عمل «درويش» فى مجال البناء فى بداية حياته للإنفاق على أسرته، بعد أن يأس من التنقل على الفرق الموسيقية، التى لم تكن حينها مصدرًا سخيّا لكسب الرزق. 

واعتاد أثناء العمل الغناء بصوتٍ مرتفع لإيقاظ حماس العمال، وهنا لعبت الصدفة دورها، حيث تصادف وجود اثنين من أهم المشتغلين بالفن حينها، وهما الأخوان أمين وسليم عطا الله، على مقهى قريب من موقع العمل، فجذبهما صوت درويش، فاتفقا معه على السفر إلى الشام فى 1908.

استثمر «درويش» رحلته للشام فى إتقان أصول التلحين، والموسيقى، وتعلّم العزف على العود، وكتابة النوتة الموسيقية، فلحّن أول أدواره «يا فؤادى ليه بتعشق»، ولفت نبوغه الشيخ سلامة حجازى، الذى زاره فى الإسكندرية، وأقنعه بالانتقال إلى القاهرة فى عام 1917، ما مثّل خطًا فاصلًا فى مشوار درويش الفنى، فلمع نجمه، وذاع صيته.

فقدّم أول حفل فى مقهى الكونكورديا، وأخذت أغانيه تتردد بين العامّة فى المقاهى، والحفلات، التى اتصفت بالمرونة، والسهولة، ومعاصرتها للواقع، فتسابقت الفرق المسرحية فى التزوّد بألحانه مثل فرق نجيب الريحانى، وعلى الكسّار، وجورج أبيض، وسلامة حجازى.

وساند درويش ثورة 1919، وأشعل حماس الجماهير بأغنيته «قوم يا مصرى»، كما لحّن نشيد «بلادى» قبلها، وتحايل على قرار الاحتلال الإنجليزى بعدم ذكر اسم الزعيم سعد زغلول، فغنّا درويش أغنيته «يا بلح زغلول»، لذا ألقى القبض عليه أكثر من مرّة، وأدخل درويش فى الموسيقى للمرّة الأولى فى مصر الغناء البوليفونى فى أوبريت العشرة الطيبة، وشهر زاد، والبروكة.

نجح درويش فى تغيير مسار الموسيقى العربية، بعد أن ثار على قوالب التلحين المألوفة، مُقدّمًا موسيقى جديدة تميّزت بطابع خاص، حتى بلغ إنتاجه فى مشواره الفنى القصير العشرات من الأدوار، ونحو 40 موشّحًا، و100 طقطوقة، و30 رواية مسرحية وأوبريت، وطغى على أبرز مُلحنى عصره مثل كامل الخلعى، وداود حسنى، وفى ذروة مجده، رحل درويش دون سابق إنذار عن الدنيا فى 1923، أثناء تجهيزه عملًا جديدًا بمناسبة عودة سعد زغلول من النفى، بعد مشوار فنى لم يكتمل، وثّقه بعد ذلك فيلم سينمائي من بطولة الممثل كرم مطاوع. 

فنون الأباطرة

كغيره من رفقاء التلحين فى عصره، تشرّب المُلحّن، والمطرب عبدالحى حلمى أصول الطرب من أباطرة الغناء بالقرن التاسع عشر، مثل الحامولى، ومحمد عثمان، والمسلوب، فتعرّف على فنونهم، وأخذ من إبداعاتهم من خلال حضوره صالون إسماعيل باشا حافظ، أحد أعيان الإسكندرية، الذى اعتاد إحياء الأمسيات، والحفلات الموسيقية فى قصره، ما أهّله للالتحاق بتخت الحامولى، فبدأ مشواره الفنى.

وعكف «حلمى» المولود عام 1857، على إقامة الحفلات العامة بالمقاهى، والملاهى الليلية، وفى حديقة الأزبكية، وخرج بالأغنية من حوزة المدرسة الخديوية، وسافر فى رحلات فنية لإحياء الحفلات أمام أمراء الخلافة العثمانية فى 1910.

أما زكريا أحمد فيعد من أهم مُلحّنى القرن العشرين، بعد أن سلك طريق الفن على عكس رغبة والده الشيخ أحمد حسن، الذى عمل بالجامع الأزهر، وحفظ القرآن الكريم، فرغب الوالد أن يصبح نجله من علماء الأزهر، فألحقه بالكُتّاب فى طفولته، والأزهر الشريف فى صباه لدراسة علوم الدين.

حفظ زكريا القرآن الكريم، وبرع فى الإنشاد الدينى، وتلاوة القرآن، ومن ثم عكف على تعلُّم فنون التلحين، والنظم، والأوزان، متأثّرًا بألحان الحامولى، وسلامة حجازى، وغيّر مسار حياته لتنمية مداركه الموسيقية، رُغم رفض والده.

 

 

ورُغم عذوبة صوت زكريا أحمد، الذى وُلد عام 1896، فإنه اهتمّ بتلحين الأغانى، خصوصًا لأم كلثوم، فلّحن لها 60 أغنية بدأها «حبك يا هناه» حتى لحنه الأشهر «هو صحيح الهوى غلّاب».

وعندما كان الشيخ على محمود يصدح بصوته من آيات الله، يصمت كل من حوله، فهو سيد قُرّاء مصر، الذى تتلمذ على يده العديد من القراء، فتفرّد بموهبة خاصة فى تلاوة القرآن، والإنشاد الدينى، فامتلك صوتًا ساحرًا وهبه له الرحمن، يُنزل السكينة، والهدوء النفسى على كل من يسمعه، فعشق مريدوه تلاوته، واحتفوا به فى مجالس الذّكر.

تقول سيرة الشيخ على محمود إنه وُلد 1878 والتحق بالكُتّاب، وحفظ القرآن الكريم بكُتّاب مسجد فاطمة أم الغلام بالجمالية ثم عشق الموسيقى، فتعلّم فنونها على يد الشيخ إبراهيم المغربى، فأتقن المقامات الصوتية، وأوزان النغمات، وفنون التلحين، والعزف، وحفظ الموشحات، كما درسها أيضًا على يد شيخ أرباب المغانى محمد عبدالرحيم المسلوب، ثم اطلع على أساليب الموسيقى التركية من خلال الشيخ عثمان الموصلى. 

نجح الشيخ محمود فى تنمية موهبته فعكف على تعلّم كل جديد ما ساعده فى الانتشار كمقرئ، وملحن، ومطرب، فأصبح القارئ الأساسى لمسجد الحسين، وتخرّج على يديه العديد من القراء، مثل الشيوخ: محمد رفعت، وطه الفشنى، وكامل يوسف البهتيمى، ومن تلامذته زكريا أحمد.