الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

وزير الدفاع يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة

استمرار الجسر الجوى لإسقاط المساعدات الإنسانية على غزة

فى إطار جهودها المكثفة والمتنوعة واستمرارًا لجهود تقديم الدعم والمعاونة للأشقاء الفلسطينيين؛ وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، واصلت طائرات النقل العسكرية المصرية أعمال الإسقاط الجوى للمساعدات الإنسانية والإغاثية. 



وكثَّفت القوات الجوية المصرية بالتعاون مع نظيرتها من دولة الإمارات العربية المتحدة من طلعاتها من مطار العريش لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوى لأطنان من المساعدات الغذائية والطبية بالتزامن مع بداية شهر رمضان.

فيما واصلت عناصر القوات الجوية المصرية المشاركة فى التحالف الدولى بالمملكة الأردنية الهاشمية تنفيذ طلعات يومية بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة لإسقاط كميات من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بشمال القطاع.

وبناء على توجيهات رئاسية كثفت القوات المسلحة من جهودها بتوفير حوالى 2 مليون حصة غذائية بنصف الثمن لتلبية احتياجات المواطنين فى شتى أنحاء الجمهورية.

وقامت هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز الحصص الغذائية ونقلها بواسطة أسطول من شاحنات النقل المجهزة وقطارات السكة الحديد إلى جميع المحافظات التى تقع فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لطرحها على المواطنين بأسعار مخفضة.

وشارك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بفتح عدد من المنافذ الثابتة والمتحركة لتقديم السلع الأساسية بأسعار مخفضة، بجانب المشاركة فى معرض «أهلاً رمضان» المقام بأرض المعارض بمدينة نصر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة قد أناب الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر،  فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والذى يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول/ عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فى التاسع من مارس عام 1969.

وقام القائد العام يرافقه الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية بوضع باقة من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول، وعزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد، ثم توجه لقراءة الفاتحة على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات.

وأناب القائد العام للقوات المسلحة قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية يرافقهم المحافظون ومديرو الأمن بعدد من المحافظات نطاق المسئولية فى وضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بهذه المناسبة.

فى سياق آخر، شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة مناقشة البحث الرئيسى للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية بعنوان: «الذكاء الاصطناعى ودوره فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم ركائز الأمن القومى المصرى»  نفذته كلية الدفاع الوطنى فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة.

وفى نهاية البحث أشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بموضوع البحث وأهميته فى مواكبة التطور العلمى والتقنى وتطبيقاته المختلفة لتطوير الأداء داخل القوات المسلحة.

كما أثنى على الدور الذى تقوم به الأكاديمية لتأهيل الدارسين وفقًا لأسس علمية حديثة بما يمكنهم من الوفاء بالمهام والمسئوليات التى يكلفون بها لحماية ركائز الأمن القومى على جميع المستويات.

من جانب آخر، كانت قد اختُتِمت فعاليات التدريب المصرى الباكستانى المشترك (رعد - 1) الذى تم تنفيذه بمشاركة عناصر من قوات المظلات والصاعقة المصرية والقوات الخاصة الباكستانية، واستمرت فعالياته عدة أيام بميادين التدريب القتالى بقيادة قوات المظلات.

وفى ختام المرحلة ألقى اللواء أ. ح محمد محمود عوض قائد قوات المظلات كلمة أشاد فيها بما وصلت إليه العناصر المشاركة من جاهزية وقدرة على تنفيذ أعمال مشتركة بكل كفاءة واقتدار.

حضر المرحلة الختامية للتدريب عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والباكستانية والملحق العسكرى الباكستانى بالقاهرة.

وفى إطار الجهود المكثفة لتأمين الحدود وإجهاض المخططات والمحاولات التى تستهدف المساس بالأمن القومى، نجحت قوات حرس الحدود فى إحباط محاولة لتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة على الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى، حيث قامت بمطاردة والقبض على اثنين من المهربين المصريين بالمنطقة شمال غرب مدينة القصير قرب ساحل البحر الأحمر، وقد تم عرض الواقعة على الجهات المختصة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها.