الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مؤشرات اقتصادية إيجابية

 أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن جزء كبير من البضائع المتراكمة فى الموانئ والتى بلغت قيمتها 3 مليارات دولار، مؤكدًا أن المرحلة الحالية تشهدُ العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية.



وأشار مدبولى إلى أن «الدولة ستوفر كل المستحقات المطلوبة منها، كما توجد خطة حاليًا لسداد مستحقات الشركاء الأجانب»، مضيفًا أن أبرز المؤشرات الاقتصادية الإيجابية خلال الفترة الأخيرة، كانت عودة تحويلات المصريين بالخارج تدريجيًا لمعدلاتها، فى ظل انحسار السوق السوداء، مع الحملات الأمنية على المُتاجرين فى العملة.

وأضاف أن البنوك ومكاتب الصرافة بدأت وفقًا لتأكيدات محافظ البنك المركزى، فى استقبال العديد من المواطنين الراغبين فى تحويل الدولار، والحصول على الجنيه المصرى.

وأكد مدبولى خلال اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية على مواصلة الجهود لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادى، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزى، مشيرًا إلى البناء على النتائج الإيجابية للقرارات الأخيرة، بما يُسهم فى استعادة الثقة الكاملة، وتوفير الموارد المطلوبة من النقد الأجنبى، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه جرى الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة فى الموانئ المختلفة، مؤكدًا أنّ هناك خطة حاليًا لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولى فى هذا الصدد إلى إعلان مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتمانى، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصرى من سلبية إلى إيجابية، بما يُمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتمانى خلال الفترة المقبلة من هذه المؤسسة التى تعد الأهم عالميًا فى هذا المجال.