السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

صداقة عابرة للقرون

علاقات تاريخية ممتدة
علاقات تاريخية ممتدة

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس وزراء أرمينيا «نيكول باشينيان» الذى قام بزيارة لمصر لمدة يومين، فى تأكيد جديد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين العابرة للقرون والتى تجلت بزيارة الرئيس السيسى لأرمينيا كأول رئيس مصرى يزورها منذ الاستقلال.



 

وعقد الرئيس السيسى ورئيس وزراء أرمينيا جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أثنى الجانبان على العلاقات التاريخية التى تربط الشعبين المصرى والأرمينى، وأكدا ارتياحهما لمستوى التنسيق المشترك.. كما تم استعراض التعاون الثنائى وآفاق التوسع فيه بمختلف المجالات بما يرتقى لطموحات الشعبين الصديقين.

وخلال المؤتمر الصحفى المشترك مع نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، ألقى الرئيس السيسى كلمة قال فيها: أود أن أعرب عن سعادتى باستقبال فخامة رئيس وزراء جمهورية أرمينيا الصديقة والوفد المرافق لسيادته فى زيارة تؤكد مدى اهتمام الجانبين وعزمهما على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك بما يحقق مصالح شعبيهما وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة التى تربط البلدين والتى ترجع إلى استضافة مصر تاريخيًا لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وساهموا فى إثراء المجتمع المصرى فى العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

وقال الرئيس: يسعدنى فى هذا الصدد الإشارة  إلى أن المباحثات التى أجريناها.. قد أكدت تطلع البلدين لزيادة حجم التبادل التجارى بينهما والتواجد الاستثمارى فى كليهما بما يتناسب مع المستوى المتميز لعلاقاتهما السياسية وذلك من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون لا سيما فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى والصناعات الغذائية والدوائية.

وتابع الرئيس خلال كلمته: أكدنا كذلك خلال المباحثات استعدادنا لنقل الخبرة المصرية فى مجالات البنية التحتية، والإنشاءات والنقل، وإنتاج الطاقة إلى الجانب الأرمينى وبحث سبل الاستفادة من الخبرة التى تتمتع بها الشركات الأرمينية فى مجال الذكاء الاصطناعى، كما شهدت المباحثات تأكيد أهمية تنشيط دور الآليات المؤسسية القائمة بين البلدين لا سيما اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى ومنتدى رجال الأعمال فى تعزيز مسارات التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

 

مصر تدعم الحل السلمى فى جنوب القوقاز
مصر تدعم الحل السلمى فى جنوب القوقاز

 

وأعرب الرئيس عن الاعتزاز بمستوى التعاون والتنسيق القائم والمستمر بين الجانبين فى مختلف المحافل الدولية.

وأضاف الرئيس قائلا: لقد استعرضت مع فخامة رئيس الوزراء الأرمينى  الجهود التى تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار الفورى فى قطاع غزة المحتل وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى تسوية القضية الفلسطينية  من خلال الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وإحلال السلام والتعايش فى المنطقة بدلًا من الحروب والدمار والخراب.

وأكد الرئيس خلال المباحثات على دعم مصر لجميع المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز ومساندتنا الكاملة للحوار والتفاوض كإحدى أدوات حل النزاعات سعيًا لتحقيق السلام العادل والشامل والسماح بتدشين مرحلة جديدة من النمو والتنمية بما يحقق مصالح شعوب المنطقة.

واختتم الرئيس كلمته قائلا: أرحب مجددًا بفخامة رئيس الوزراء الأرمينى فى مصر.. وأعرب عن أملى فى أن تكون هذه الزيارة خطوة رئيسية فى سبيل تعزيز وتطوير التعاون المشترك فى جميع المجالات بين بلدينا الصديقين بما يُثرى العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع شعبى البلدين.

وشهد الرئيس السيسى ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر وأرمينيا.