الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

يهمنا الإنسان

ضمن الجولة فى قصر عائشة فهمى
ضمن الجولة فى قصر عائشة فهمى

تحت شعار «يهمنا الإنسان»، استقبل قصر عائشة فهمى بالزمالك، 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، ضمن الجولات الميدانية بالأسبوع الثقافى الثلاثين بمشروع «أهل مصر»، المقام برعاية د. نيڤين الكيلانى  وزيرة الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة.



بدأت الفعاليات بجولة داخل القصر للتعرف على ما به من تحف ومقتنيات أثرية، وقامت خلالها الفنانة شويكار حمدى بسرد تاريخ القصر الذى يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1907.

وأوضحت «حمدي» أن القصر بناه أحد المعماريين الإيطاليين على الطراز الكلاسيكى الأوروبى، ويعود إلى عائشة فهمى ابنة على فهمى باشا قائد جيش الملك فؤاد الأول.

وأضافت: يعد القصر من أهم معالم حى الزمالك بالقاهرة المطلة على النيل، ويتكون من طابقين، ويضم كل طابق 5 غرف مفتوحة للزيارة تضم كل منها تحفًا فريدة ولوحات فنية نادرة ورسومًا متنوعة على النوافذ والحوائط، هذا بالإضافة إلى قاعة العرض الكبرى المخصصة للفنانين التشكيليين.

واختتمت الفنانة حنين عمرو الجولة بتعريف الأطفال بدور وزارة الثقافة فى تطوير القصر عقب وفاة عائشة فهمى، وتحويله إلى جاليرى لعرض اللوحات الفنية لقطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة، ليستقبل المعارض والأنشطة الفنية المختلفة.

ويعد مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية «المرأة والشباب والأطفال» وينفذ ضمن البرنامج الرئاسى، الذي يهدف للدمج الثقافي وتشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.