الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حالة من التصحر الأخلاقى لدى الغرب

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إنّ الدمار أصبح فى كل مكان بغزة، لافتًا إلى أن مصر تعمل على الوصول إلى قرار أممى لوقف إطلاق النار وتحمل الأمم المتحدة المسئولية إزاء ما يحدث فى القطاع.



وأضاف شكري، خلال مشاركته فى منتدى أنطاليا، الذى نقلت فعالياته قناة «القاهرة الإخبارية»: إن المسئولية الأممية مهمة جدًا فى هذا الإطار، والدول التى تدعم السلم فى المنطقة كثيرة وعلى رأسها مصر وتركيا، لكن للأسف لم نستطع تغيير الوضع لأن العراقيل كثيرة.

وتابع: «لهذه الأسباب كلها نحس بقلق كبير، خاصة فيما يتعلق بعدم قدرتنا على تغيير الواقع، لكننا ما زلنا نعمل مع شركائنا على مستوى الأمم المتحدة». 

وندد شكرى بالازدواجية الواضحة فى موقف الغرب من حرب غزة، وقال إن ازدواجية المعايير فى الموقف الأمريكى والتى يتبعها فيه الغرب، بخصوص الحرب على غزة، واضحة أمام الجميع، مؤكدًا أن الآليات الدولية والتى تحرك العلاقات الدولية من أخلاق ومعايير معروفة، ولكنهم لا يريدون الإعلان عن وقف لإطلاق النار بشكل واضح وصريح فيما يتعلق بحرب غزة.

وتابع شكرى فى جلسة نقاش فى المنتدى «إننا نجد موقفًا غربيًا غير صريح فى وقت يعانى فيه الأطفال والمدنيون داخل القطاع ويقتلون كل يوم ولا نرى أحدًا يعبر عن غضبه أو انزعاجه فى العالم الغربى بل لا يعلنون ولو مجرد التعاطف مع الضحايا».

واستطرد: «نحن نشاهد حالة من التصحر الأخلاقى لدى الغرب ولذلك فنحن إزاء وضع خطير لأننا لا نفهم بعضنا البعض وليس لدينا مواقف ثابتة فيما يتعلق بكثير من المشاكل فى العالم، مثل المشاكل البيئية والاحتباس الحراري، فنجد الغرب يتحرك بشكل مباشر فيما نجدهم يتصرفون بعدم جدية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية تحديدًا، وهذا أمر يبعث للشك فيما يتعلق بالعلاقات الدولية لدى الغرب».