الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

داسيلفا بالقاهرة فى ذكرى 100 عام من العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل

عالـم أكثـر عدالـة

علاقات متميزة بين السيسى و داسيلفا
علاقات متميزة بين السيسى و داسيلفا

 بالتزامن مع مرور 100 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا.



 عقب الاستقبال الرئاسى أجرى الزعيمان مباحثات، تناولت العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك فى المحافل الدولية، فى ضوء الثقل الإقليمى لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، فى ضوء عضوية البلدين فى مجموعة «بريكس»، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف فى اجتماعات المجموعة.

خلال المؤتمر الصحفى المشترك بين الرئيسين بقصر الاتحادية، قال الرئيس السيسى للرئيس دا سيلفا: أرحب بك وسعيد بلقائك فى مصر.. وأشكرك على هذه الزيارة.. واسمحوا لى أن أسجل كل التقدير والاحترام لشخصكم، وأقول إن فخامة الرئيس شخصية عظيمة جدا ويمكن أثناء حديثنا فى الداخل تحدثنا خلال حكم دولة البرازيل لأكثر من 120 سنة لم يحدث إن الشعب البرازيلى يختار ولاية ثالثة غير فخامة الرئيس، وهذا يعكس شخصية الرئيس الملهمة والمقدرة. 

وأضاف الرئيس: شخصية الرئيس دا سيلفا لها مكانة دولية عظيمة لدى الشعب البرازيلى والعالم كله، وأشكر فخامة الرئيس على المباحثات الثنائية بمناسبة 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وأشكره أيضا على الإرادة الحقيقية التى عكستها المباحثات التي تمت بيننا على تطوير العلاقات فى مختلف المجالات.

وتابع الرئيس خلال المؤتمر الصحفى المشترك بقصر الاتحادية، قائلا: اتفقنا على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل فى المجالات المختلفة، سياسية واقتصادية وثقافية وصناعية وزراعية. 

كما أعلن الرئيس عقد تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق أطر التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة، خلال قمة G20 التى ستعقد لاحقا فى البرازيل. 

وتابع الرئيس، قائلا: المباحثات الثنائية عكست حجم توافق البلدين فى المجالات المختلفة وأيضا فيما يخص القضايا الدولية وتوافقنا على أهمية إيقاف إطلاق النار فى قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات إلى القطاع بأكبر حجم ممكن، حفاظا على أرواح المدنيين وصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس. 

وفى نهاية كلمته، قال الرئيس: «لازم أسجل هنا بأن البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية.. وأرحب بفخامة الرئيس وأشكره على وجوده فى مصر وعلى إرادته السياسية فى تطوير العلاقات بين البلدين فى المجالات المختلفة وتقديرى واحترامى لشخصكم وسعيد بالزيارة وهابقى سعيد أكثر بزيارة البرازيل».

وعلى هامش اللقاء ،شهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.