الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استعدادات للحوار الوطنى ..ومناقشة دعم التصدير والمشروعات الصغيرة

أسبوع «الملفات الاقتصادية» فى «الشيوخ»

يناقش مجلس الشيوخ هذا الأسبوع برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق طلب مناقشة عامة للنائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية بخصوص المشاكل والتحديات التى تواجه الصناعة، وبالتزامن مع الدعوة التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسى لمجلس أمناء الحوار الوطنى لإجراء حوار حول الأوضاع الاقتصادية.



وقَّع على الطلب أكثر من 20 عضوًا من أعضاء مجلس الشيوخ وقرروا تفويض مطر بالحديث أمام المجلس، حيث أوضح فى مذكرته الإيضاحية «أن الاقتصاد المصرى هو من أكثر اقتصادات الشرق الأوسط تنوعًا»، إذ يعتمد على عدة قطاعات كالزراعة والصناعة والسياحة، ويعد قطاع الصناعة بمفهومه الشامل من أهم القطاعات فى الاقتصاد المصرى والعالمى نظرًا لقدرته على دفع عجلة الإنتاج وزيادة النمو الاقتصادى، واستحداث فرص جديدة، كما يسهم فى توفير موارد النقد الأجنبى وعلاج مشاكل عجز ميزان المدفوعات.

وأوصى طلب المناقشة بضرورة وضع حزمة حوافز مالية ودعم فنى وتقنى مجانًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلى وتشجيع ضم الاقتصاد غير الرسمى ووضع محفزات لتشجيعه على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمى.

وسيتم مناقشة بعض التحديات التمويلية، ومنها تدبير العملة الأجنبية، حيث يواجه القطاع الصناعى المصرى نفس التحديات التى تواجهها القطاعات الاقتصادية الأخرى. ومنها حوافز دعم التصدير، عدم توفير الدعم المالى الكافى من البنوك والمؤسسات المالية بعائد منخفض للمساهمة فى دعم المشروعات الصناعية بمختلف صورها، عدم تحقيق التكامل بين الصناعات المختلفة، وغياب الربط بين الصناعات التحويلية والصناعات الاستخراجية مما يقلل من الإنتاجية

وسيحدد مجلش الشيوخ موعدًا لطلب مناقشة عامة، مقدم من النائب هشام الحاج على وعشرين عضوًا لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل فى مصر، وسبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى توطين صناعات وسائل النقل الذكى وعملية تطوير وإدارة وتشغيل مشروعات النقل، فى ظل تفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة.

فضلاً عن ذلك من المقرر أن تتم مناقشة تقرير اللجنة المشتركة المكونة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة، والقوى العاملة عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نهى أحمد زكى بشأن العمل على استحداث جائزة استدامة التميز الحكومى ضمن منظومة التميز الحكومى. 

وستناقش لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هند جوزيف بشأن ربط أداء الخدمة العامة للإناث بالمؤهل الدراسى، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق، بشأن إنشاء أرشيف إلكترونى للتراث المصرى غير المادى.