الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حكايــــة وطــن ـ 1

حققت الدولة المصرية الكثير من الإنجازات خلال السنوات التسعة الماضية، رغم ما واجهته من تحديات، فسعت بكل قوة إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.



ويأتى كتاب «حكاية وطن» ليروى ما أنجزته الدولة المصرية على مدار الفترة الماضية، فهى رواية شعب استطاع خلال السنوات الماضية أن يقف صامدًا متحديًا، واجتاز بقوته وصلابته العديد من المخاطر.

كان هدفنا خلال السنوات  التسعة الماضية بناء دولة عصرية حديثة، من خلال إطلاق حزمة من المشروعات العملاقة ذات الطابع القومى، تُسهم فى توفير فرص العمل لملايين الشباب المصري؛ للحد من معدلات البطالة، واستيعاب حجم التدفق الهائل على سوق العمل.

وحققت خلالها الدولة المصرية طفرة غير مسبوقة فى مؤشرات التنمية الاقتصادية، لعل أبرزها على سبيل المثال لا الحصر أن مصر قد أصبحت الوجهة الاستثمارية الأولى فى إفريقيا لعام 2022. 

ما حققته الدولة المصرية من إنجازات خلال السنوات التسعة الماضية نعول عليه للبناء للأجيال القادمة من أجل مستقبل أفضل، وفى ضوء هذا استعرض هذا الكتاب أبرز إنجازات الدولة من خلال 5 محاور رئيسية:

أولًا محور التنمية البشرية، ويشمل قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم الأساسى والفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، والثقافة والفنون، وتمكين المرأة.

ثم محور التنمية الاقتصادية، ويتضمن قطاعات الاستثمار، والتنمية الصناعية  والتجارة، والزراعة واستصلاح الأراضى، والبترول والثروة المعدنية، والسياحة والآثار.

ثم محور التنمية المجتمعية، من رعاية الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعى، والتموين والتجارة الداخلية، والعدالة والأمن، والتسامح والتعايش.

إضافة  إلى محور التنمية المكانية، بقطاعات الإسكان والمجتمعات العمرانية، وتطوير العشوائيات، والموارد المائية والرى، والبيئة، ثم محور المرافق والشبكات، بالطرق والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكهرباء والطاقة، ومياه الشرب والصرف الصحى.

وتم إعداد الكتاب بالاعتماد على البيانات الواردة من الجهات المعنية، بالإضافة إلى بيانات المشروعات وتكلفتها الواردة من الأمانة العامة للمشروعات بمجلس الوزراء المصرى.