الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
جهاز يقرأ أفكارك؟!

جهاز يقرأ أفكارك؟!

يجب وضع قوانين جديدة لمنع قراءة الأفكار التى تدور فى عقول الناس بواسطة الأجهزة المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، من إساءة استخدامها للكشف عن تلك الأفكار الخاصة.



 هذا ما تطالب به «هيئة متابعة تدفق وتداول المعلومات» هنا فى بريطانيا.

 الهيئة قالت فى تقريرها: إن الأجهزة التى تستطيع حصد المعلومات من المخ مباشرة أصبحت فى حال انتشار متزايد.

وأضافت تحذيرًا من أنه فى المستقبل يمكن أن تستعمل هذه الأجهزة لفحص الحالة العقلية للأفراد، وصلاحيتهم للوظائف المختلفة ورصد أفكارهم التى قد لا يكونون راغبين فى إعلانها على الملأ.

ويقول «ستيفن ألموند» مدير إدارة المخاطر فى الهيئة: الابتكارات والأجهزة المتعلقة بتقصى ما يدور فى عقل الإنسان ورصد مشاعره وأفكاره وخواطره، لا حصر لها فى عالم تكنولوجيا المخ والأعصاب، وتكاد تشبه أفلام وروايات الخيال العلمى، لكن هذه التكنولوجيا حقيقية وهى تتطور بسرعة مدهشة.

هذه التقنية تجمع معلومات حميمة وشخصية جدًا لا يرغب الناس فى الإفصاح عنها ولا يتنبهون إليها، بما فى ذلك العواطف والعقد النفسية والسلوكيات الخاصة، وقد يترتب على عملية رصد وجمع وكشف خفايا العقل والنفس ضرر كبير إذا استخدمت هذه التكنولوجيا وطورت بشكل غير مناسب.

نحن نريد أن نرى كل فرد فى المجتمع وقد استفاد من هذه التكنولوجيا، ومن الضرورى للمنظمات والهيئات أن تتحرك الآن لتفادى الخطر الحقيقى الذى يترتب عليه التمييز بين الناس بناء على خفايا ما فى عقولهم من مشاعر وأفكار وخواطر.

ذكاء اصطناعى

وتعمل الآن هذه التكنولوجيا فى فحص ورصد وكشف ما يجرى فى المخ من خلال قراءة محتوياته.

ومنذ عدة أشهر فى مايو من العام الماضى، أعلن العلماء أن رجلا مصابًا بالشلل قد أصبح قادرًا على المشى اعتمادًا على زرع خلية إلكترونية فى المخ تعمل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعى، فترصد ما يدور فى عقله وترسل نبضات إلكترونية للأرجل. 

وهناك نظم أخرى تم تطويرها فى اليابان تستطيع إعادة رسم صورة شاهدها الإنسان، باستخدام جهاز «إم آى آر» الذى يعتمد على الرنين المغناطيسى، فى مسح المخ.

وعلى المدى البعيد هناك خطط أمام تكنولوجيا قراءة المخ تتطلع لرصد الذكريات بالاستعانة بالصوت والصورة أو المذاق.. أو حتى صور من داخل عقل الإنسان!

لكن تقرير هيئة متابعة تدفق المعلومات فى بريطانيا يشير إلى أن هذه الخطوة لاتزال نظرية إلى حد بعيد، فى الوقت الحالى، ومع ذلك فقد استخدم الباحثون تقنية الذكاء الاصطناعى فى ترجمة ما يدور فى عقل رجل مشلول وتحويله إلى كلمات يريد أن يقولها.

مخاطر شديدة

وينتهى تقرير الهيئة إلى القول بأن معلومات حساسة يمكن كشفها بتكنولوجيا قراءة الأفكار، دون وجود وسيلة لحمايتها، يترك الإنسان فى مواجهة مخاطر شديدة على عقله ومشاعره.

ريشة: أحمد جعيصة
ريشة: أحمد جعيصة

 

ومن هنا جاء التحذير الذى تطلقه هذه الهيئة.

وشاركت صحيفة «التايمز» فى التحذير من مخاطر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، مع تقدير مزايا هذه التكنولوجيا، فكتبت افتتاحية تناولت أهمية الاستفادة من هذه التكنولوجيا ووضع القوانين التى تضبط استخداماتها دون تعريض البشر والمجتمعات للمخاطر، كما طالبت بألا تقع سلطة استخدام هذه التكنولوجيا فريسة فى أيدى الموظفين والنظام البيروقراطى.

وتثير الصحيفة السؤال: هل تحتاج هذه التكنولوجيا إلى قوانين لضبط استخدامها؟.. وكيف؟

فالاكتشافات لا يمكن أن يتم اعتبار أنها لم تحدث.

وتضيف: إن الدور الذى تلعبه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى «آيه . آى» يكاد يشكل كل مناحى الحياة لعالم الغد، وهذا يجب الترحيب به بالطبع.