الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«ديارنا».. إبداع عالمى بلمسة مصرية

فى إطار التوسع بمختلف محافظات الجمهورية، وتوفير منافذ تسويقية متعددة لصغار المنتجين، افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى معرض «ديارنا» للحرف اليدوية والتراثية، الذى أقيم بساحة سيدى أبو الحجاج بجوار معبدالأقصر، خلال الفترة من 25 يناير، حتى 8 فبراير الجارى؛ حيث استقبل المعرض رواده من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساء طوال فترة إقامته بشكل يومى.



 

وأقيم المعرض على مساحة 1200م، حيث قام العارضون بعرض منتجات متنوعة من: السجاد، الكليم، الإكسسوار، الزجاج، الخوص، المفروشات، الكروشيه، المكرمية، الملابس، الخزف، الإكسسوار المنزلى من الأخشاب والنحاس والفضة والألباستر، والمنتجات الحرفية واليدوية والتراثية الخاصة بأصحاب المشروعات من الجمعيات والأسر المنتجة، وغيرها من المنتجات بمشاركة عدد من المحافظات منها: أسوان، سوهاج، بنى سويف، الفيوم، شمال وجنوب سيناء، القاهرة والإسكندرية.

 

 

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن إقامة معرض «ديارنا» بمحافظة الأقصر للحرف اليدوية والتراثية، جاء استكمالا لمسيرة دعم الوزارة لتسويق المنتجات اليدوية والحرفية التى تعبر عن التراث المصرى بجميع منتجاته، حيث تحرص على التوسع فى إقامة معرض «ديارنا» بمختلف محافظات الجمهورية، وتوفير منافذ تسويقية متعددة لمنتجات صغار المنتجين.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تحرص على إقامة المعرض بشكل دورى بالتعاون مع الوزارات المعنية والسادة المحافظين على مستوى الجمهورية، لتحسين مستوى حياة الأسر، ولتشجيع صغار المنتجين للتأهيل لسوق العمل والمساعدة فى تسويق المنتجات الصغيرة والحرفية والتراثية.

وأوضحت «القباج» أن معرض «ديارنا» يحمل عددًا من الرسائل، أهمها الترويج للمنتج المصرى ودعم صغار المنتجين، دمج ذوى الإعاقة فى سوق العمل، دعوة الشباب إلى التعرف على تراث بلدنا، وتشجيع المنتجات صديقة البيئة والشمول المالى للعاملين بالاقتصاد غير الرسمى.

وقال الدكتور صبرى عبدالحميد، رئيس الإدارة المركزية للتنمية والاستثمار فى وزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات خاصة لصباح الخير: معرض «ديارنا» بمحافظة الأقصر، الذى أقيم على 1200 متر بساحة «أبوالحجاج»، جاء فى إطار التنسيق بين معالى وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، والمستشار محافظ الأقصر مصطفى ألهم، حيث ضم المعرض أكثر من 10 محافظات.

وأضاف: الجهات الممثلة داخله هى منظمات المجتمع المدنى، ذوو الإعاقة ممثلون أيضًا، وكذلك المرأة، إضافة إلى المجلس القومى للمرأة، واستمر طوال فترة إجازة منتصف العام، حيث بدأ يوم 25 يناير وانتهى 8 فبراير مع نهاية الإجازة. 

وتابع «عبدالحميد»: ضم المعرض تشكيلة من منتجات الحرف اليدوية والتراثية، فى إطار اهتمام الدولة بالحرف اليدوية والتراثية والاهتمام بالمشروعات الصغيرة وتشجيع الشباب والأسر على الإنتاج، إلى جانب أن معرض ديارنا يعتبر أحد المشروعات التى أطلقتها الوزارة لتسويق منتجات الحرف وشباب الصناع وتشجيع الشباب بالتأكيد على الإنتاج.

وأكمل «رئيس الإدارة المركزية للتنمية والاستثمار فى وزارة التضامن الاجتماعى»: الوزارة تهتم بملفات الحماية والرعاية والتمكين الاقتصادى، حيث تعمل الوزارة على الانتقال بالأسر من فكرة الاعتمادية على الدعم فقط، إلى التحول لفكرة العمل والإنتاج والإسهام فى العملية الاقتصادية داخل أسرته، بما يسهم فى دفع عجلة الاقتصاد القومى عموما.

 

 

 

واستطرد: وبالتالى، فالفئات المستهدفة هى ضمن الحرف التراثية الموجودة داخل معرض هى: المرأة، الشباب، ذوو الإعاقة، منظمات المجتمع المدنى، أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لتشجيعهم على الإنتاج داخل المجتمع، خصوصا فى المحافظات الحدودية أو الصحراوية الموجودة على الأطراف، سواء فى الجنوب أو الشمال، مثل مرسى مطروح، شمال سيناء، أسوان والأقصر. 

وحول الهدف من هذه المعارض، قال الدكتور صبرى عبدالحميد: العاملون بالحرف التراثية داخل هذه المحافظات، لديهم منتجات يرغبون فى تسويقها، وبالتالى يعد معرض «ديارنا» منصة تسويق مباشرة داخلية تدعمها الوزارة، أما خارجيا، فلدينا معرض ديارنا الموجود فى دولة الإمارات حاليا، حيث يوجد لنا جناح فى القرية العالمية، وهو ممتد حتى شهر إبريل، حيث تجاوزت مدته 4 أشهر حتى الآن.

وأضاف: حاليا نجهز لمعرض آخر فى «التجمع الخامس» خلال الفترة المقبلة على أن يعقد فى مارس المقبل، فالوزارة لديها بالطبع معارض ثابتة، لكن المعارض المتنقلة أثبتت فاعلية وجدوى فى التسويق والترويج، حيث ننتقل إلى أماكن التجمعات لنصل إلى «المستهلك» قدر الإمكان، من خلال استهداف الأماكن السياحية والتجمعات الموسمية، فخلال فترة الصيف نظمنا معرضا فى «مارينا» لمدة شهرين، والهدف هو الترويج والتمكين الاقتصادى للأسر الأكثر احتياجا التى لا يمكنها الوصول إلى مثل هذه الأماكن، اعتمادا على دراسة المكان والتوقيت ونوعية المنتج.

 

 

 

واختتم «عبدالحميد»: فمنذ 2014 كانت انطلاقة معارض ديارنا، لكن كنا ننظم معرضا أو اثنين على الأكثر خلال العام، حاليا وصلنا لمعدل من 20 إلى 25 معرضًا خلال العام، وهذا فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية واهتمام معالى الوزيرة بهذه الملفات.