السبت 2 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دعم مصرى كامل للفلسطينيين لمواجهة أزمة المياه

رحب الدكتور هانى سويلم وزير الرى والموارد المائية بتوفير كل أشكال الدعم المطلوبة للإخوة الفلسطينيين فى مجال المياه بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية، إضافة إلى ترحيب الوزارة بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطينى فى مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية كإجراءات مستقبلية للتعامل مع أزمات المياه بالأراضى الفلسطينية.



أشار الدكتور سويلم إلى رغبته فى تجديد مذكرة التفاهم بين مصر وفلسطين فى مجال إدارة الموارد المائية، والتى تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين فى مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية. 

كما تنص المذكرة على إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات، مع إمكانية توفير تقنية التعلم عن بعد للجانب الفلسطينى.

والتقى سويلم المهندس مازن غنيم، رئيس سُلطة المياه الفلسطينية والوفد المرافق له، مشيدًا بالعلاقات الأخوية التاريخية التى تربط الشعبين المصرى والفلسطينى، وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تمثل تهديدًا للوضع الإنسانى بالقطاع، ما يؤثر على توفير احتياجات المياه للفلسطينيين المحاصرين والتى تُعد خدمة إنسانية يكفلها القانون الدولي، مؤكدًا أن فقدان الاحتياجات الأساسية للحياة مثل المياه والغذاء والكهرباء يزيد فرص تفاقم أعداد الشهداء فى غزة.

واستعرض غنيم الممارسات الإجرامية للجانب الإسرائيلى فى قطاع غزة، واستخدامه لقطع المياه كعقاب جماعى لسكان القطاع، إضافة لقيام السلطات الإسرائيلية بممارسات فى الضفة الغربية للتحكم فى مخزونات المياه الجوفية وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة فى المياه. 

وأكد غنيم رغبته فى تعزيز الاستفادة من الخبرات والكوادر المصرية فى التعامل مع التحديات الكبيرة التى يواجهها الشعب الفلسطينى فى مجال المياه، من خلال اتخاذ القرارات العاجلة التى تنقذ الأوضاع فى قطاع غزة.