الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أكثر من 3 ملايين زائر.. لمعرض الكتاب

فيما اقترب رواد معرض الكتاب من 3 ملايين زائر، استمر الإقبال الكثيف من الجمهور على المعرض فى دورته الـ 55 لحضور الفعاليات والأنشطة المتنوعة التى يقدمها. 



وحتى مثول المجلة للطبع، وصل عدد زوار المعرض فى الإجمالى ما يقترب من المليون الثالث فى إشارة إلى وعى المصريين بأهمية القراءة والاطلاع. 

والتقت وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى بعدد من الشباب والفتيات المشاركين من المحافظات الحدودية، وشهد الصالون الثقافى الجلسة الثانية من مؤتمر طه حسين، وعقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ندوة تحت عنوان «الشباب ومؤسسات النشر»، حيث ناقشت دور مؤسسات النشر فى تعميق الوعى لدى الشباب.

والتقت وزيرة الثقافة 120 شابًا وفتاة من المشاركين ببرنامج فعاليات الأسبوع الثقافى الـ14 لشباب المحافظات الحدودية الذى يستضيف الشباب من 6 محافظات حدودية، كما التقت الوزيرة وفدًا من مجلس القبائل والعائلات المصرية، واستقبل المعرض ضمن برنامج الزيارات والجولات الميدانية للمشروع الثقافى بالإسكان البديل أطفال حى الخيالة.

وشهد الصالون الثقافى الجلسة الثانية من مؤتمر طه حسين بعنوان «طه حسين برؤى عربية»، ضمن فعاليات المؤتمر الثالث «استعادة طه حسين»، فى حضور عدد من الكتاب والنقاد من عدة دول عربية.  من جانبها عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ندوة تحت عنوان «الشباب ومؤسسات النشر»، حيث ناقشت دور مؤسسات النشر فى تعميق الوعى لدى الشباب.

أدار الحوار، ناريمان خالد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك فيها محمد شوقى مدير عام دار النشر «عصير الكتب»، والكاتب الصحفى د. رامى جلال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتور رامى عبد الباقى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو اتحاد كتاب مصر، والكاتب والمترجم مارك مجدى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

 وقال رامى جلال، عضو مجلس الشيوخ، إن الثقافة هى قدرة الإنسان على تكوين وجهة نظر من خلال أدوات محددة، وليست مجرد معلومات عامة، مؤكدًا أن مصر دولة عظمى ثقافيًا، وإذا ذكرت الثقافة فى العالم ذكرت مصر.

وأشار جلال إلى أن بعض دور النشر ترتكب خطأً كبيرًا فى استقطاب مشاهير «السوشيال ميديا» أو ما يطلق عليهم «مؤثرون» وهم ليسوا بالضرورة أن يكونوا كتابًا حقيقيين، موضحًا أنه ليس ضد هذا الفعل فمن الممكن أن يكون بينهم مبدعون لكن الموضوع يحتاج لضبط له.