الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصر تطلق «نيكس سات 1» بنجاح

استقبلت مصر بنجاح، ولأول مرة، بمقر وكالة الفضاء المصرية، «الإشارات الأولية» من القمر التجريبى Nexsat-1، بعدما أعلن الدكتور شريف صدقى، الرئيس التنفيذى للوكالة، نجاح إطلاق القمر التجريبى Nexsat-1 السبت الماضى، قبالة سواحل مدينة «يانججيانج» بمقاطعة «قوانجدونج» بجمهورية الصين الشعبية. 



وجاءت هذه العملية ضمن «البرنامج الفضائى الوطنى المصرى لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية»، وهو أول قمر صناعى تجريبى للاستشعار من بعد، حيث تم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، باعتباره إحدى المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية. 

وقال الدكتور شريف صدقى: إن هذا القمر يعتبر خطوة مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكروسات.

فى سياق مختلف، أكدت مصر أهمية التعاون الدولى فى مجال الفضاء الخارجى، حيث دعت لتعزيز برامج التعاون الفنى لبناء قدرات الدول النامية فى هذا المجال الحيوى.

وأشار الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، فى افتتاح الدورة الـ61 للجنة استخدام الفضاء الخارجى فى الأغراض السلمية بمقر الأمم المتحدة بفيينا، اللجنة الفرعية العلمية والتقنية، إلى إنجازات مصر فى مجال الفضاء، حيث تم إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية على مدار الأعوام العشرة الماضية، كان آخرها إطلاق القمر الصناعى مصر سات 2 فى الرابع من ديسمبر 2023، والتحضير لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية خلال الأعوام المقبلة.

وتطرق «صدقى» إلى مبادرة مصر لإطلاق قمر التنمية الإفريقى لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على الدول الإفريقية، والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء فى رصد التغيرات المناخية ومساعدة الدول الإفريقية على التكيف مع آثارها.

 

وأعلن عن تنظيم مصر مؤتمرًا دوليًا للفضاء بعنوان «آفاق الفضاء الجديدة فى إفريقيا والشرق الأوسط» فى الفترة من 1 إلى 2 سبتمبر 2024.