السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

على هامش معرض الكتــاب: إطــلاق «حكــايــات النصــر».. والاحتفــال بـ «رؤيــــة»

استمر معرض الكتاب فى استقبال جماهيره بإقبال واسع فى دورته الـ 55، وشهد المعرض احتفال وزارتى الثقافة والأوقاف بصدور العدد رقم  200 من سلسلة «رؤية»، كما شهد إطلاق مشروع «حكايات النصر» بإشراف اللواء الدكتور سمير فرج.



وشارك فى إطلاق حكايات النصر الكاتب الصحفى طارق الطاهر رئيس تحرير جريدة «الثقافة الجديدة»، والدكتور سيد على إسماعيل الأستاذ بجامعة حلوان، والدكتورة سهى على رجب مديرة تحرير جريدة القاهرة.

وقال الدكتور سمير فرج إن هيئة الكتاب تطلق مشروع «حكايات النصر» بمناسبة مرور 50 عامًا على انتصارات أكتوبر المجيدة، مشيرًا إلى أن المشروع تأريخ وتوثيق لكل ما صدر فى مرحلة نصر أكتوبر.

وقال إن المشروع يهدف إلى تجميع الكتاب من كل المحافظات، والكتب وكل ما صدر عن أكتوبر من فنون شعبية وأغان ومسرحيات، لإبراز دور وحضور القوى الناعمة وقت الحرب.

وأشار فرج إلى أن الفترة التى سيتم توثيقها تشمل من 1967 وصولاً إلى نصر أكتوبر 1973، وطالب كل مبدع قدم منتجًا عن حرب أكتوبر أن يبادر بتقديمه للهيئة، حتى ولو كان سبق صدوره من دار نشر أخرى، من أجل المشاركة فى جمع وتوثيق كل ما صدر, مؤكدًا على أن التأريخ لأكتوبر لا يقف عند التاريخ السياسى والعسكرى وإنما يمتد إلى كافة مناحى الحياة فى مصر.

وفى سياق آخر، وعلى هامش فعاليات معرض الكتاب، استقبلت وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف،  على هامش احتفال وزارتى الثقافة والأوقاف بصدور العدد 200 من سلسلة «رؤية»، وأقيمت بالقاعة الرئيسية بالمعرض ندوة «الخطاب الدينى فى مصر»  احتفالًا بإلاصدار. وقالت الكيلانى إن سلسلة «رؤية» تُعد نموذجًا لتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، إلى جانب العمل على بناء الإنسان.

وعبر مختار جمعة عن امتنانه بالاحتفاء بسلسلة «رؤية»، مشيرًا إلى تفاؤله  بنجاح السلسلة، حيث أصبحت من أهم السلاسل الدينية فى القرن الواحد والعشرين، وخلال العام الأخير، تم إصدار 52 عددًا منها بواقع عدد كل أسبوع.

وأكد جمعة، على تنوع محتوى «رؤية»، حيث تتناول مواضيع تشمل البيئة، والذكاء الاصطناعى، وحماية الكنائس، وقصائد شعرية، معربًا عن رغبته القوية فى توفير سلسلة «رؤية» للمدارس الأجنبية،  وأقسام اللغات الأجنبية، بما فى ذلك كليات الآداب وكلية الألسن.