الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المسئولية تجاه الأشقاء الفلسطينيين

تنسيق مواقف بين مصر واليونان
تنسيق مواقف بين مصر واليونان

لا تتوقف المساعى المصرية فى بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالى قطاع غزة وإغاثتهم والعمل على تهدئة الموقف والتوصل لوقف فورى لإطلاق النار.



 

وفى هذا الشأن، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى وزير خارجية اليونان «جورج جيرابتريتيس»، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

ونقل وزير خارجية اليونان تحيات رئيس الوزراء  اليونانى  إلى الرئيس السيسى، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات، وهو ما ثمّنه الرئيس، مؤكدًا أهمية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، ومشيدًا بالتنسيق والتعاون بين الجانبين فى مختلف الموضوعات، سواء على المستوى الثنائى أو من خلال الآلية الثلاثية مع قبرص.

وفضلًا عن بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية المتوترة، حيث حذر  الرئيس من خطورة التصعيد العسكرى فى المنطقة على أكثر من جبهة، مشددًا على ضرورة نزع فتيل الوضع المتأزم الحالى من خلال الوقف الفورى لإطلاق النار فى قطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بما يضمن تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع، مؤكدًا أن مصر ستستمر فى بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالى القطاع وإغاثتهم، والعمل على تهدئة الموقف.

واتفق وزير الخارجية اليونانى مع الموقف المصري، مؤكدًا أن الأزمة الحالية أكدت مجددًا الأهمية المحورية لمصر كركيزة لا غنى عنها لاستقرار الشرق الأوسط، كما تم التوافق على ضرورة الدفع بجدية وسرعة نحو تسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل وشامل، باعتبارها القضية المركزية فى المنطقة، والطريق لإحلال السلام والأمن والاستقرار بها.

إلى ذلك، تلقى الرئيس اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الهولندى «مارك روته» تناول خلاله الأوضاع الإقليمية، حيث استعرض الرئيس السيسى أبعاد الأزمة الإنسانية الوخيمة فى قطاع غزة، مشيرًا إلى استمرار الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية، وذلك فى إطار حرص مصر على استقرار المنطقة ومسئولية مصر تجاه أشقائها الفلسطينيين.

وحذر الرئيس السيسى من أن استمرار الحرب الجارية بالقطاع يفتح المجال أمام اتساع دائرة الصراع، بما يهدد الأمن الإقليمى والدولي، مشددًا على أهمية قيام المجتمع الدولى بشكل عاجل بالدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين. 

وأعرب رئيس الوزراء الهولندى عن التقدير للدور المصرى الساعى للتهدئة وحماية المدنيين وإجلاء الرعايا الأجانب والمصابين من القطاع، مؤكدًا دعم بلاده للجهود المصرية لإدخال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة، ومشددًا على الحرص على استمرار التشاور والتنسيق مع مصر بما يضمن استعادة الاستقرار فى المنطقة.