الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دعم القارة الإفريقية

إفريقيًا وإقليميًا، وبالنظر إلى العلاقات الاستراتيجية التى تربط مصر بدول القارة والقرن الإفريقى، تلقى الرئيس السيسى ثلاثة اتصالات هاتفية من رؤساء الكونغو الديمقراطية والصومال وجزر القمر.



وفى الاتصال الهاتفى من رئيس الكونغو «فيليكس تشيسيكيدي»، توجه الرئيس الكونغولى بالشكر على الدعم اللوجيستى الذى قدمته مصر لإجراء العملية الانتخابية فى الكونغو ومؤكدًا أن هذا الدعم يعكس الدور المصرى المستمر فى مساندة أشقائها الأفارقة، معربًا عن اعتزاز بلاده العميق بعلاقاتها التاريخية الوثيقة مع مصر.

بينما توجه الرئيس السيسى بالتهنئة للرئيس الكونغولى على إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، معربًا عن حرص مصر على استمرار التعاون بين البلدين الشقيقين فى مختلف الموضوعات والمجالات المشتركة، بما يحقق مصالح الشعبين والقارة الإفريقية.

كما تلقى الرئيس اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه فى مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين.

وتطرق الاتصال للأوضاع الإقليمية، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره.

إلى ذلك تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالًا هاتفيًا من رئيس جزر القُمر «غزالى عثمانى»، تناول العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتوطيدها فى مختلف المجالات، فى ضوء ما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر وثيقة. 

وتطرق الاتصال أيضًا للأوضاع فى القارة الإفريقية فى ضوء رئاسة جزر القُمر للاتحاد الإفريقى، حيث أكد الرئيس تقدير مصر للرئاسة القُمرية للاتحاد وما شهدته من نشاط، وناقش الزعيمان جهود إحلال السلم والأمن بالقارة الإفريقية، مؤكدين أهمية تضافر الجهود من أجل تعزيز مسيرة الاستقرار والتنمية بالقارة،  وصون وحدة وسيادة دولها، على النحو الذى يحقق المصالح العليا لشعوبها.